عصام الحضري عصام الحضري

الحضري.. «السد العالي» أسطورة حراس المرمى

أميرة أنور الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 05:52 م

أعلن الدولي عصام الحضري، لاعب المنتخب الوطني والأهلي السابق، أمس الخميس، إعتزاله رسميًا لكرة القدم والاتجاه للتدريب.

يعتبر الحضري من أساطير حراسة المرمي على مستوى العالم، وكسر العديد من الأرقام القياسية الفردية، وحصد الحضري 38 لقبًا و6 إنجازات على المستوى الشخصي.

البداية

بدأ الحضري مسيرة النجاحات موسم 1993 من خلال نادي دمياط أحد أندية دوري الدرجة الثانية ذلك الوقت وأسهم في صعوده إلى دوري الدرجة الأولى.

الأهلي والأرقام القياسية

بعد أداءه اللافت للنظر مع نادي دمياط توجه إليه ميكروسكوب النادي الأهلي وتعاقد معه الأحمر موسم 1996 حتى 2008 وشارك في 412 لقاءً حقق خلالهم 8 ألقاب دوري و4 كأس مصر و4 ألقاب سوبر مصري ودوري أبطال أفريقيا في 3 نسخ ومثلهم في كأس السوبر الأفريقي بالإضافة إلى برونزية كأس العالم للأندية باليابان.

خطأ لم يغتفر

بقرار متهور من الحضري رحل دون علم النادي الأهلي موسم 2008 إلى نادي سيون السويسري ليخوض تجربة احترافية قصيرة لم تدم سوى موسم واحد وحقق معهم لقب كأس سويسرا.

أدت تلك التجربة إلى إنهاء علاقته مع النادي الأهلي وبعض الجماهير الحمراء إلى الأبد وحاول كثيرا العودة إلى صفوف الأهلي لكن دون جدوى.

الإسماعيلي

احتضن «الدراويش» الحضري بعد عودته من سيون لمدة موسم واحد قبل أن يعود مرة أخرى موسم 2014 لعب خلاله 34 لقاء ثم اللعب لصفوفه لثالث مرة موسم 2018.

خطأ آخر

في خطأ آخر للحضري أمام جماهير الأهلي تعاقد السد العالي مع نادي الزمالك الغريم التقليدي للأحمر موسم 2010 ولم يحقق معهم أي بطولة.

احتراف جديد

خاض عصام الحضري تجربة إحترافية جديدة مع نادي المريخ السوداني لمدة موسمين حقق معهم الدوري السوداني وكأس السودان قبل أن يعود إلى نادي الاتحاد السكندري على سبيل الإعارة لمدة موسم.

دجلة

بعد الاتحاد السكندري تعاقد وادي دجلة مع الحضري موسم 2013 قبل أن يعود مرة أخرى للنادي الدجلاوي موسم 2015.

احتراف للمرة الثالثة

خاض الحضري تجربة إحترافية ثالثة مع نادي التعاون السعودي كأول محترف يلعب حارس مرمى في الدوري السعودي.

المحطة الأخيرة

انضم الحضري لنادي النجوم وهي المحطة الأخيرة للاعب وانضم إليهم في فترة الانتقالات الشتوية من موسم 2019/2018 ولم يلعب سوى 3 مباريات فقط.

مع المنتخب

عام 1996 كانت بداية الحضري مع المنتخب وخاض 159 لقاء دولي حقق خلالهم 4 ألقاب لكأس الأمم الأفريقية والوصيف عام 2017 وكأس العالم العسكرية 2001 والميدالية الذهبية بدورة الألعاب الأفريقية مع منتخب تحت 23 سنة.

رقم قياسي عالمي

مع عمر الـ44 سنة أصبح الحضري أكبر لاعب في تاريخ كأس أمم أفريقيا بعد أن شارك في مباراة مصر ومالي موسم 2017.

و في يونيو 2018، تم اختيار الحضري مع منتخب مصر وشارك في كأس العالم في روسيا، وأصبح أكبر حارس في تاريخ بطولة كأس العالم قبل أن يعلن الاعتزال الدولي أغسطس من نفس العام.

تعليق قفازات الحضري بمتحف فيفا

في ديسمبر 2019 أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، عن تواجد «قفازات» عصام الحضرى ضمن معروضات «كرة القدم والعالم العربي» بمتحف الاتحاد الدولى.

اعتزال السد العالي

وقال السد العالي: «أرض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس، الحمد لله أديت رسالتي على الوجه الأكمل، والله يشهد أنني لم أدخر جهدًا ولا عرقًا وأنا أرتدي فانلة منتخب بلادي التي تشرفت بها، وحققت مع زملائي انجازات ستظل محفورة بحروف من ذهب على مدار التاريخ، دوام الحال من المحال، ولو دامت لغيرك ما وصلت إليك، كلام كتير تناثر في الأيام اللى فاتت عن انضمامي لهذا النادي وذاك.. ومع الاحترام الكامل لكل الأندية، فأنا صادق مع نفسي خاصة في اللحظات التي أتخذ فيها القرارات الصعبة، فأنا أعلن وبوضوح شديد أنني قررت اعتزال كرة القدم نهائيًا».

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة