جنوب سيناء
جنوب سيناء


جنوب سيناء.. جنة مصرية بمشروعات تنموية في عهد الرئيس السيسي

علي الشافعي

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 08:05 م

◄ 9112 وحدة سكنية في جنوب سيناء بتكلفة 1.5 مليار
◄ إنشاء 7 تجمعات زراعية بتكلفة 648 مليون جنيه
◄ تدشين 57 مدرسة بأكثر من 200 مليون جنيه
◄ مشروعات طاقة بـ 177.353 مليون جنيه


تحظى محافظة جنوب سيناء، بالعديد من المشروعات التنموية الكبيرة التي يستفيد منها المواطن في كافة أنحاء المحافظة من مدن وقرى وتجمعات بدوية في كافة المجالات خلال الست أعوام السابقة لتصب في مصلحة المواطن.


وقال اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، إن المحافظة شهدت إقامة العديد من المشروعات الكبرى علىأرض المحافظة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئاسة حيث كان من أولى اهتماماته هو تنمية سيناء وتخصيص ميزانية خاصة، لذلك شملت جميع القطاعات الخدمية التي يحتاج إليها المواطن السيناوي من تعليم وصحة وإسكان وطرق ولأول مرة تشهد المحافظة تنمية زراعية لم تشهدها من قبل علي مدار السنوات السابقة كذلك في قطاعات أخري كالكهرباء.

 

آلاف الوحدات السكنية الآدمية
تم تنفيذ 9112 وحدة سكنية بمبلغ 1.5 مليار جنيه أي بنسبة 60% من إجمالي ما تم إنشاءه خلال السنوات السابقة بمدن المحافظة منهم 2604 وحدة سكنية من صندوق الإسكان و5500 وحدة سكنية من وزارة الإسكان، و1008 وحدة سكنية منحة إماراتية.

وحصلت مدينة الطور على نصيب الأسد من هذه الوحدات، نظرًا للكثافة السكانية بنسبة 68% بعدد 7232، وحدة وتليها مدينة رأس سدر 1152 وحدة سكنية ثم نويبع 888 وحدة، ودهب 852 وحدة، وأبوزنيمة 816 وحدة سكنية وأبورديس 720 وحدة، وسانت كاترين 152 وحدة، وشرم الشيخ 204 وحدة، سكنية وطابا 96 وحدة سكنية.
واستطاعت الوحدات السكنية، أن تحل أزمة كبيرة في مشكلة الإسكان خاصة بعد استغلال عدد كبير من السماسرة تلك الأزمة وارتفعت القيمة الإيجارية لبعض الوحدات السكنية.

تجمعات زراعية على مساحة 5 آلاف فدان
زخرت جنوب سيناء،بتشهد تنمية زراعية لم تشهدها منذ معاهدة السلام واستلام الأرض من الجانب الإسرائيلي فلأول مرة تتحول الأراضي الصحراوية بالمحافظة من أرض جرداء إلى انتشار البقع الخضراء بمعظم مدن المحافظة وأصبحت المحافظة منتجة للزراعات الحيوية من الخضر والفاكهة وتعتمد على استهلاك ما تقوم بزراعته بعد أن كانت تنتظر وصول الخضروات والفاكهة من المحافظات المجاورة كالإسماعيلية والسويس والقاهرة بأسعار مرتفعة بسبب إضافة مصاريف النقل مما دفع اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء في التفكير في حل تلك المشكلة بناء علي تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بتنمية سيناء زراعيا خاصة وأن المحافظة بها كافة المقومات الزراعية.


وتم إنشاء 7 تجمعات تنموية زراعية متكاملة بالمحافظة، بالتنسيق مع جهاز التعمير بإجمالي مساحة 5510 أفدنة  بمدن ( رأس سدر – طور سيناء – سانت كاترين ) بتكلفة إجمالية:  648,589 مليون جنية بتمويل من الصناديق العربية، وهم وادي تال ، ومكتب ، وأبوغراقد ، والرينة ، وشباب الوادي ، وميعر. 
وأصبحت تلك التجمعات البدوية منتجة بدلا مما ساهم بتوفير مواد غذائية لهم وللمدن المجاورة لهم بالإضافة إلي استغلال فائض مياه الزراعة في إقامة مزارع سمكية في نفس تلك التجمعات مما ساهم بكل كبير في توفير كميات كبيرة من الأسماك للمحافظة بأسعار تناسب المواطن السيناوي.

 

و تم توفير 68 ألف شتلة زيتون مجانا لدي المزارعين منها 50 ألف لمدينة رأس سدر والباقي بكافة مدن المحافظة  في إطار تنفيذ المشروع القومي لزراعة 2,5 مليون شجرة زيتون بسيناء  مشيرا إلي أن الهدف من ذلك مساعدة المزارعيين بتوفير مصادر للدخل وتحسين مستوي المعيشة.

 

مجمع نفايات طبية بتكلفة 6 ملايين جنيه

تم إنشاء مجمع المحارق، للتخلص من النفايات الطبية بتكلفة إجمالية 6 ملايين جنيه، وقال الدكتور أيمن رخا وكيل وزارة الصحة بجنوب سيناء، إنه تم التخلص من 34 ألف كيلو من النفايات الطبية الخطرة بجميع مستشفيات مدن المحافظة خلال 5 شهور فقط وذلك عن طريق الحرق في محارق المديرية بطرق آمنة بهدف منع انتشار العدوى داخل أو خارج المنشآت الطبية.
وأضاف وكيل وزارة الصحة، أنه يوجد بمديرية الصحة أربع محارق مجهزة تابعة لمستشفيات أبورديس ونويبع وطابا ومجمع المحارق الرئيسي بمدينة طور سيناء بطاقة استيعابية 1500 كيلو يوميا وهذه المحارق مصممة طبقا للمواصفات الفنية بحيث لا تلوث التربة أو الهواء أو المياه الجوفية.
وأوضح رخا، أن قطاع الصحة يشهد تطور ملحوظ وذلك من خلال القوافل الطبية التي تم التعاقد معها من جامعة الأزهر والزقازيق لسد العجز في بعض التخصصات بالإضافة إلي قيام القوافل بزيارة الوديان والتجمعات البدوية والكشف علي المواطنين بها وصرف العلاج لهم.

إنشاء 57 مدرسة جديدة
أكد محمد عقل، وكيل وزارة التربية والتعليم بجنوب سيناء، أنه تم التوسع في إنشاء المدارس بالمحافظة، موضحًا أنإجمالي عدد المدارس التي تم إنشائها 57 مدرسةبإجمالي 535 فصلاوبتكلفة 209,23 مليون جنيه في فترة زمنية لا تتعدى 4 سنوات.
وأضاف "عقل" أن القوات المسلحة تدعم العملية التعليمية بالمحافظة وخاصة في القرى والوديان والتجمعات البدوية حيث تم إنشاء عدد 12 مدرسة بإجمالي 92 فصلا بمعرفة قوات شرق القناة ومكافحة الإرهاب بالتجمعات البدوية بمدن "رأس سدر - أبوزنيمة – طور سيناء".
وكشف عن أن إجمالي عدد المدارس التي تم تطويرها وصيانتها وصل إلى 161 مدرسة بتكلفة إجمالية 9.5مليون جنيه.

 

انتعاشة في الكهرباء
من جهة أخرى شهدت جنوب سيناء، انتعاشة في مجال الطاقة والكهرباء ما أدى إلى حدوث طفرة في المدن والوديان والتجمعات البدوية، وبلغت التكلفة الإجمالية لتنفيذ تلك الطفرة 177.353 مليون جنيه. 
وأكد اللواء سامي عناني رئيس مجلس مدينة سانت كاترين، أن الشبكة الموحدة ساهمت بشكل كبير في حل مشكلة الكهرباء خاصة بعد ربطها بودي فيران وقرية الطرفة إلي سانت كاترين حيث كانت معظم الوديان قبل الشبكة الموحدة تستخدم المولدات الكهربائية في توليد الطاقة لفترات محددة فكان يتم تشغيلها ليلا وفصلها نهارا مما كان يؤثر ذلك علي الأجهزة الكهربائية ولكن بعد دخول الشبكة الموحدة أصبحت الطاقة الكهربائية على مدار 24 ساعة.

اقرأ أيضا: فودة يتفقد تطوير ورفع كفاءة المكاتب الإدارية بمركز ومدينة أبو رديس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة