محافظة الغربية
محافظة الغربية


إنجازات في «الغربية».. مشروعات عملاقة بسرعة الصاروخ

فوزي دهب- أحمد أبورية

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 08:22 م

◄ إنشاء ملاعب للشباب بملايين الجنيهات 
◄ 80 % نسبة الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي بالقرى 
◄ مستشفى تعليمي عالمي بجامعة طنطا يضم 14 مبنى ومهبط للطائرات


انطلقت مسيرة تطوير عدة قطاعات في محافظة الغربية، سواء في الرياضة أو مياه الشرب أو الصحة أو التعليم أو الإسكان، لكنها في النهاية قادت إلى نقل المحافظة من مكانة إلى موقع أكثر تميزًا.

ملاعب  لكرة القدم


شهدت محافظة الغربية العديد من الانجازات التي تحققت على أرض الواقع في مجال رعاية الشباب  خلال السنوات الماضية حيث تم افتتاح 4 ملاعب خماسية بتكلفة مليون و600 ألف جنيه ووضع حجر الأساس لإنشاء ملعب كرة قدم بمركز شباب الجعفرية ومدرسة فاطمة الزهراء الابتدائية بالسنطة  بسعة 24 فصل وتكلفة 3 مليون و700 ألف جنيه.. وافتتاح ملعب خماسي بمركز شباب قطور بتكلفه 400 ألف جنيه حيث تم اعداده وتجهيزه بالنجيل الصناعى والإنارة الليلية بالكشافات.. تم افتتاح الملعب الخماسي لمركز شباب منية طوخ بعد تنجيله وتزويدها بأضواء بتكلفة قدرها 250 ألف جنيه .. وملعب مركز شباب كفر حانوت البحرى وتنجيلة واضاءته بتكلفه قدرها 860 ألف جنيه وملعب السباعى لكرة القدم بمركز شباب كفر حانوت البحرى والذى تم تنجيله وإضاءته بتكلفة قدرها 860 ألف جنيه ويضم المركز صالة العاب رياضية وصالة تنس ومكتبة وافتتاح ايضا الملعب السباعى لكرة القدم بمركز شباب حانوت والذى تم تنجيله بتكلفة قدرها 400الف جنيه ووضع حجر الاساس لمجمع ملاعب لكرة القدم وملعب سباعى وملعب خماسى بتكلفة 3 مليون جنيه


مجال الصرف الصحي


حققت  محافظة الغربية نهضة حقيقية في الصرف الصحي خاصة في القري حيث شهدت الفترة الماضية نهو الصرف الصحي بنسبة تعدت الـ80% بقرى المحافظة وهناك مراكز وصلت تغطية الصرف في القري 100% كمركز سمنود والمتوقع ان ننتهي من مشروعات الصرف الصحي بجميع قري المحافظة بهاية ٢٠٢١ كما تم إنشاء محطة الصرف الصحى  بمحلة أبوعلى بالمحلة الكبرى بتكلفه إماراتية 50 مليون جنيه لتخدم 70 ألف نسمة مضيفا أن دولة الإمارات قدمت 20 مشروعا منحة للمحافظة فى مجال الصرف الصحى بتكلفة إجمالية 192 مليون جنيه.

كما تم الانتهاء من انشاء محطة مياه قرية محلة مسير بمركز قطور وسيتم افتتاحها قريبا .. وتقام المحطة على مساحة 10 أفدنة بتكلفة 310 ملايين جنيه بطاقة إنتاجية 86 ألف متر مكعب/اليوم وتخدم هذه المحطة مدينة قطور و16 قرية وتغذى 12 قرية من قرى المركز وتعد اكبر محطة لمياه الشرب بمحافظة الغربية وهي من المشروعات الخدمية العملاقة التي نفذتها المحافظة خلال الفترة الماضية بتوجيهات مباشرة من رئيس الوزراء السابق الذي وضع حجر الأساس لها.


 ومحطة الصرف الصناعي المعالج بالمشحمة والتي تحل مشاكل الكثير من مصانع الغزل عن طريق غرفة التبريد التي تم إنشائها أمام شركة النصر للصباغة، والتي تعمل على  تخفيف الضغط على محطة الصرف الصحي بمنطقة أبو شاهين وشبكة الانحدار والقضاء على مشكلات طفح الصرف الصناعي، حيث تخدم المحطة مدينة المحلة الكبرى بالكامل و17 قرية من قرى المركز. 


أما محطة معالجة الصرف الصحي والصناعي بقرية الدواخلية مركز المحلة، فتقام مساحة 54 فدانا وتبلغ تكلفة إنشائها 930 مليون جنيه.. حيث تخدم مدينة المحلة بالكامل و17 قرية مجاورة والتي تهدف للقضاء على مشكلة التلوث بمصرف كتشنر والذي يعُد المصدر الرئيسي للأمراض السرطانية والكبدية والفشل الكلوي في محافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ، نتيجة إلقاء مخلفات الصرف الصحي والصناعي فيه مباشرة دون معالجة، حيث أكد  رئيس جهاز مشروعات مياه الشرب والصرف الصناعي بالغربية، أن هذه المحطة العملاقة سوف تساعد على القضاء على 40% من مشكلة تلوث مصرف الغربية الرئيسي" كتشنر"، مشيرا إلى أنها مقامة على مساحة 54 فدانا بطاقة 280 ألف متر مكعب/يوم صرف صحي وصناعي، منهم 240 ألف لتر مكعب صرف صحي/يوم، و40 ألف متر مكعب صرف صناعي يوم وتخدم مدينة المحلة بالكامل و17 قرية من قرى مركز المحلة.


كما تم إنشاء محطة الصرف الصحي  بأبوعلى بالمحلة الكبرى بتكلفه إماراتية 50 مليون جنيه وتخدم 70 ألف نسمة بها ثلاث طلمبات سعة الطلمبه 160 لتر/ث،بالإضافة إلى  تنفيذ مشروع الصرف الصحي ومحطة المعالجة لقرية مشلة مركز كفر الزيات والقرى التابعة لها بتكلفه تقديرية لهذا المشروع تبلغ 110 مليون جنيه، وإقامة محطة صرف صحي بقطعة ارض أملاك دولة بجوار محطة المياه ولوحة توزيع الكهرباء بمساكن الشباب وعدد5 حجرات لإيواء محولات الكهرباء ولوحة توزيع بمنطقة سبرباي.

مجال الصحة

شهدت محافظة الغربية العديد من الانجازات التي تحققت على أرض الواقع  في مجال الصحة حيث تم لتطوير مستشفى المحلة العام بإنشاء جناح اقتصادي متميز يؤدى خدمات طبية متميزة لأبناء المدينة والقرى المجاورة لها .. وتم افتتاح المستشفى التعليمي العالمي بجامعة طنطا المقامة على مساحة   23 ألف متر ويضم 14 مبنى ومهبط للطائرات ومزود بأحدث الأجهزة  الطبية لخدمة المرضى بمحافظات الدلتا وتبلغ التكلفة الإجمالية للمستشفى نحو 2.5 مليار جنيه وافتتاح مستشفى 57357 للسرطان بمدينة طنطا  وتبلغ تكلفتها 70 مليون جنيه وتضم أقسام مختلفة منها 2 غرفة عمليات و4 سرير عناية مركزة ووحدة سونار وبنك دم ومعمل تحاليل وقسم طوارئ وتضم 60 سرير و16 سرير للمترددين لليوم الواحد وتعد مستشفى 57357 في محافظة الغربية هي ثاني مستشفى على مستوى الجمهورية بعد محافظة القاهرة.

أقرأ أيضا:محافظ الغربية يفتتح منشآت تعليمية ورياضية ودينية بقرى سمنود وقطور


والاهتمام بالمستشفيات الموجودة على مستوى المحافظة للاطمئنان على حسن أداء الخدمة الطبية التي تقدم للمرضى و تحويل المقصرين والمتغيبين من العاملين الأطباء وهيئة التمريض إلى التحقيق وتم التشديد بالالتزام بالمواعيد الرسمية ووضع نظام يكفل علاج جميع المرضى المترددين والاهتمام بالنظافة ألعامه ونظافة الأسرة بجميع المستشفيات وإعادة توزيع القوى العاملة بها من أطباء وتمريض وصيادلة لسد العجز وإعادة متابعه عمل الأطباء ومدى تواجدهم في أوقات العمل الرسمية وهيكلة المستشفيات والوحدات الصحية وتفعيل دور مستشفيات التكامل الصحي والاستفادة منها .

مجال التعليم
وفي مجال التعليم تم إنشاء 10 مدارس جديدة للتعليم الأساسي بتكلفة 99.15 مليون جنيه وإحلال واستكمال أثاثات وتجهيزات لمدارس قائمة بمبلغ 77 مليون جنيه وتوفير فرص عمل لعدد 4333 مدرس في جميع التخصصات وإحلال وتجديد 3 مدارس بتكلفة 32 مليون جنيه.. إنشاء 3 مدارس يابانية في طنطا والمحلة وسمنود لتكون ركيزة أساسية في النهوض بهذا القطاع وبمستوي الطالب المصري في السنوات القادمة بالإضافة انه تم إنشاء 123 مدرسة بقري ومدن محافظة الغربية وجاري العمل في أكثر من 60 مدرسة أخرى، والدولة تولى لتطوير التعليم الفنى من معدات وألات حيث أنفقت الدولة على التعليم الفني عام ٢٠١٩ فقط  33 مليون و620 ألف جنيه على تطوير 9 مدارس فنية إحداها بالسنطة لتوفير التعليم الفندقي حيث أن التعليم هو حجر الأساس لكل دولة تريد أن تتقدم.

مجال الإسكان
 وفي الإسكان تم  إنشاء 10 ألاف وحدة سكنية منها 500 وحدة على أرض المستعمرة بتكلفة مليار و500 مليون جنيه وتطوير منطقتين عشوائيتين بتكلفة 100 مليون جنيه وهما منطقة سوق اللبن ومنطقة صدفا .. فضلاً عن تطوير جهاز النظافة باستثمارات 18 مليون و83 ألف جنيه لشراء سيارات قلاب ولوادر وسيارات غسيل ورش للشوارع و4 سيارات كبس قمامة و200 صندوق قمامة و200 تروسيكل يدوى ومعدات وقائية . و تجميل مدينة المحلة الكبرى  وتطوير وتوسعة شارع البحر وتطوير 3 ميادين رئيسية و5 مداخل للمدينة واستكمال كورنيش بحر شبين وسور السكة الحديد  .

منطقة لوجستية واخرى صناعية توفران ٧٥ الف فرصة عمل للشباب 

وانتهت محافظة الغربية من تطوير وإنشاء  المنطقة اللوجستية في طنطا  بافتتاح المنطقة التجارية الخاصة ببيع السلع والخضروات وتخزينها، والنادي الرياضي ومجمع الصيادلة والمول التجاري والمركز الطبي بعد أن قام ٤ وزراء بافتتاح المنطقة وأصبحت المنطقة اللوجستية التي تبلغ إجمالي استثماراتها أكثر من ٥٠ مليار جنيه وتوفر أكثر من ٥٠ ألف فرصة عمل جاهزة لتقديم خدماتها للمواطنين بعدما أصبحت أول منطقة لوجستيه من نوعها في إقليم الدلتا.

 

كما تم  الانتهاء من نحو 97٪ من أعمال المنطقة الصناعية الجديدة بالمحلة والإعلان عن افتتاحها في القريب العاجل، وتعد المنطقة الصناعية بالمحلة الكبرى واحدة من 13 منطقة صناعية تقرر إنشائها على مستوى الجمهورية، حيث تقام المنطقة على مساحة 143 ألف متر مربع وتنقسم إلى 3 مراحل (الأولى عبارة عن مجمع صناعات نسيجية متكامل بعدد 615 وحدة صناعية على مساحة 40708 م2 – المنطقة الثانية على مساحة 59208م2 مقسمة إلى 43 قطعة صناعية من 400 إلى 1600م2 متعددة الأغراض الصناعية من " صناعات غذائية, هندسية , دوائية , أماكن إدارية"  – المنطقة الثالثة على مساحة 43761م2 مقسمة إلى 37 قطعة صناعية من 400م2 إلى 2800م2) ، كما إنه تبلغ  قيمة الاستثمارات بالمنطقة الصناعية 5 مليار جنيه وتوفر 25 ألف فرصة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة