محافظة الوادي الجديد
محافظة الوادي الجديد


مشروعات زراعية بلا حدود.. «الوادي الجديد» تكتسي باللون الأخضر

خالد عز الدين

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 08:27 م

◄ مدارس وكليات إضافية تسجل طفرة تعليمية بالمحافظة 

◄ الغاز يغذي شوارع «الخارجة».. وشبكة لكافة المدن في يوليو 2021


شهدت محافظة الوادي الجديد منذ عام 2014 ضخ استثمارات مالية كبيرة تقدر بنحو 30 مليار جنيه لتحسين البنية التحتية والمرافق العامة لأهالي المحافظة على مستوى قرى ومدن الوادي الجديد.

وجاء قطاع الطرق في مقدمة مشاريع التنمية وتم الانتهاء بالفعل من إنشاء طريق الفرافرة ديروط بطول 310 كيلومتر وبتكلفة مالية بلغت مليار و700 مليون جنيه ويهدف إلى ربط غرب مصر في مدينة الفرافرة بوسط وشرق مصر عند مدينة ديروط بأسيوط والاتجاه شرقا ناحية البحر الأحمر.
 
وبدأت المحافظة في تخصيص الأراضي الزراعية للأفراد والشركات مما ساهم في مضاعفة الأراضي الاستثمارية بإجمالي 300 ألف فدان موزعة على مدن وقرى المحافظة وهو ما سهم بشكل مباشر في زيادة الاستثمار الزراعي وتوفير فرص عمل للشباب.
 
وشهدت المحافظة طفرة كبيرة في قطاع التعليم والتعليم العالي بإضافة مدارس جديدة لجميع المراحل وكان أخر الصروح التعليمية المدرسة اليابانية بمدينة الخارجة بتكلفة وصلت إلى 25 مليون جنيه، وتم إنشاء جامعة خاصة بمحافظة الوادي الجديد وهو ما تم بالفعل باستقلالية جامعة الوادي الجديد عن جامعة اسيوط وتخصيص موازنات لاستكمال مباني الجامعة وبلغت حتى الأن 4 مليون جنيه وتم بالفعل إنشاء 7 كليات جديدة هي الزراعة والآداب والبيطري والتربية عام والتربية الرياضية والعلوم فضلا عن صدور قرار بإنشاء كلية الطب البشري التي ستدخل الخدمة العام المقبل.
 
وتم رصد 175 مليون جنيه لتشغيل الآبار الجوفية باستخدام الطاقة الشمسية وتم بالفعل تحويل 60 بئرا جوفيا وجاري العمل على تحويل 85 بئرا جوفيا بهدف تحقيق المعادلة بترشيد استهلاك المياه وتوفير الطاقة وزيادة إنتاجية الفدان من المحاصيل الزراعية باستخدام نظم الري المطور.
 

أقرأ أيضا:إنجازات «الري» في 6 سنوات.. قناطر جديدة ومخرات للسيول وسدود إعاقة


ونجحت جهود المحافظة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي والمؤسسات الخيرية في توفير مساكن مناسبة للحالات الأولى بالرعاية وتوفير خدمات طبية وعلاجية للمواطنين استفادت منها كل القرى المحرومة من الخدمات الصحية خاصة قرى درب الأربعين والفرافرة.
 
وفي قطاع مياه الشرب والصرف الصحي وبالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي تم تنفيذ مشروعات بتكلفه لا تقل عن 300 مليون جنيه شملت أعمال صيانة للآبار ومحطات تنقية مياه الشرب وإحلال وتجديد لخطوط الصرف الصحي على مستوى المدن الرئيسية وعدد من القرى.
 
وتشهد الفترة المقبلة إدخال الغاز الطبيعي لعدد 14 ألف مواطن بمدينة الخارجة وقريتي بولاق والمنيرة كمرحلة أولى ضمن مخطط عام لإدخال الغاز إلى باقي مدن المحافظة الرئيسية بالداخلة وبلاط والفرافرة وسيتم الانتهاء من تركيب شبكة الغاز الطبيعي خلال يوليو 2021، كما سيشهد مشروع فوسفات أبو طرطور تحرك حقيقي لإنشاء مصنع حامض الفوسفوريك وإنشاء خط سكة حديد يربط بين المشروع بمدينة الخارجة وميناء سفاجا بالبحر الأحمر بتكلفه لا تقل عن 21 مليار جنيه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة