صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الأردن يسابق الزمن ويجهز المستشفيات للتصدي لكورونا

رويترز

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 09:06 م

يسابق الأردن الزمن لزيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفيات في وقت يخوض فيه نظام الرعاية الصحية لديه معركة ضارية للتصدي للزيادة في إصابات فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية: 3.6 مليون إصابة بـ«كورونا» في إقليم شرق المتوسط

ويقول المسؤولون إن متوسط وفيات كوفيد-19 يبلغ حوالي 60 وفاة يوميا منذ بداية نوفمبر، في الوقت الذي قفزت فيه الإصابات المؤكدة الجديدة من العشرات قبل بضعة أشهر إلى الألوف وصولا إلى الذروة يوم الأربعاء بتسجيل 7933 حالة.


وقال وائل هياجنة، مسؤول ملف كورونا بوزارة الصحة "لا يزال القطاع الصحي متماسكا بشكل معقول .. نحن نواكب ذلك بزيادة عدد الأسرة ويبدو أن الأمور تسير بشكل مقبول، لا أقول الوضع جيد جدا، لكننا محتسبون لكل طارئ ".


وقال رئيس الوزراء بشر الخصاونة إن الحكومة ستستكمل بحلول نهاية العام إقامة ثلاثة مستشفيات ميدانية تشرف عليها الهيئة الطبية للجيش، فيما يزيد عدد أسرة المستشفيات التي تقدم خدمات لمرضى كوفيد-19 والبالغ حاليا 1500 سرير إلى المثلين.


وقال الخصاونة لوسائل الإعلام الرسمية أمس إن تلك الخطوة تشتمل على زيادة عدد أسرة العناية المركزة البالغ حاليا 650 سريرا في الوقت الراهن إلى المثلين.


يقول عاملون في القطاع الطبي إن الدولة البالغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة بها 116 مستشفى تشتمل على أكثر من 14 ألف سرير، ثلثها على الأقل في مستشفيات خاصة، وهي واحدة من أعلى معدلات الأسرة قياسا إلى عدد السكان في المنطقة.


وفي مسعى لدعم القطاع العام المثقل بالأعباء، استخدم الخصاونة سلطاته الواسعة بموجب قوانين الطوارئ السارية منذ مارس للسماح بتمكين الحكومة من السيطرة على المستشفيات الخاصة إذا لزم الأمر.


وقال الخصاونة إن ذلك سيتيح للمسؤولين مواجهة أي نقص في الأسرة "في الوقت المناسب".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة