صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


خبير بالشأن الأفريقى: حكم آبى أحمد يتأرجح بسبب حربه ضد «التجراي»

حامد عبدالحليم

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 09:47 م

قال هانى رسلان الخبير فى مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن أثيوبيا تتكون من تحالف تاريخي، ويعاني إقليم التجراى من مظالم تاريخية منذ سنوات طويلة، بل ويعانوا من إحتلال داخلى.

وأضاف خلال برنامج المصرى أفندى،على القاهرة والناس، مع محمد على خير، أن الصراع فى أثيوبيا صراع اجتماعى ممتد، وهو مستند فى قاعدته على الهوية، فالتجراى مختلفون عن الأمهرة، وحالياً هذا الصراع الاجتماعى، حله ليس سهلاً، لأن كل طرف يريد إبادة الآخر، بغض النظر عن المصالح، ولكن أبى أحمد الذى ينتمى إلى الأمهرة، والأوروم، كان هدفه تقليل نفوذ التجراى، وهو ما أغضبهم، مما أوصل أثيوبيا إلى هذه المرحلة.

وأردف رسلان، أن التجراى يريدون حق تقرير المصير، وهذه الحرب، سوف تطول، والنصر العسكرى ليس سهلا، لأن التجراى تضاريسه صعبة، ولذلك تقوم الحكومة بإطلاق الصواريخ فقط، ويحاولون استدراج القوات الإريترية والتابعين للتجراى.

واستطرد، أن أبى أحمد ارتكب خطأ كبير بإطلاق شرارة الحرب، وأنه كان من المفترض أن يلجأ للمفاوضات، لأن حكمه يتأرجح الآن، فإذا انتصر سيعانى من حرب عصابات.

وعن سد النهضة، قال رسلان، إنه كان هناك اجتماع اليوم، والوفد السودانى، أعلن انسحابه، وهو أمر مثير للتساؤل، ومصر خطها واضح، وهى مع الحل التفاوضى السلمى، ولكن هناك متغير هائل فى أثيوبيا، وتداعياته لم تنضج، والموقف الدولى أصبح قويا، لأن العالم كله يعرف أن مصر لديها حقوق.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة