رياض المالكي
رياض المالكي


وزير الخارجية الفلسطيني يرحب بالتصويت الأممي على قرار «حق تقرير المصير»

أحمد نزيه

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 10:12 م

رحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اليوم الخميس، بتصويت أغلبية الدول لصالح قرار حق تقرير المصير في اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث صوتت 163 دولة لصالح القرار، وصوتت 5 دول ضده، وامتنعت 10 دول أخرى عن التصويت.

وأشار المالكي، في بيانٍ صدر عنه، حصلت بوابة أخبار اليوم على نسخةٍ منه، إلى أن التصويت شهد تحولًا إيجابيًا في موقف العديد من الدول.

وشكر المالكي الدول التي صوتت لصالح القرار، قائلًا: "حق تقرير المصير هو أساس كل الحقوق، وخاصة لشعبنا، الذي يرزح تحت احتلال استعماري طويل الأمد".

وطالب المالكي العالم بالتوحد لإيجاد آليات عملية لتنفيذ هذا الحق بما فيها دعم مبادرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عقد مؤتمر دولي للسلام.

وأكد المالكي أن التصويت الكاسح على هذا القرار يشكل الرد الطبيعي لدول المجتمع الدولي على الانتهاكات الإسرائيلية، وابتزازها واستغلالها للإدارة الامريكية الحالية في تعميق الاستيطان غير الشرعي، مضيفًا أنه "رد على زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للمستعمرات، وأعاد التذكير بقواعد القانون الدولي وبالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، التي أكدت فيه أن الجدار ومنظومته الاستعمارية بما فيها المستوطنات تحرم الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير المصير".

وناشد الوزير الفلسطيني الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها لحماية حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف واتخاذ إجراءات عملية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، والدول التي تشجعه على انتهاكاته وجرائمه، كالإدارة الأمريكية الحالية.

وشدد المالكي بالقول على أن "الدبلوماسية الفلسطينية ستسقط كل محاولات تقويض حقوق شعبنا في الاستقلال وتجسيد دولة فلسطين المستقلة، وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين إلى ديارهم".

اقرأ أيضًا: فلسطين : نتنياهو يحاول دفع ترامب لاتخاذ قرارات خطيرة على عملية السلام

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة