صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تمثل 14% من سكان العالم.. ما هي الدول التي استحوذت على عقار فايزر لعلاج كورونا؟

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 - 12:13 ص

«أمل جديد».. هكذا يمكننا أن نطلق على اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا والتي تم الإعلان عن نتائج التجارب الخاصة بها مؤخرا والتي من بينها بالطبع العقار الذي طورته فايزر وبيونتيك والذي وصلت نسبة نجاحة لـ95%.

اقرأ ايضًا: ألمانيا ترحب بتطوير لقاح شركة «فايزر» المضاد لفيروس كورونا


وأعلنت شركة فايزر عن أنها تنوي تصنيع ما مجموعه 1.3 مليار جرعة خلال عام 2021، متوقعة أن يبدأ توزيع اللقاح قبل نهاية العام الجاري.

اقرأ ايضًا: بشرى من شركة فايزر المنتجة للقاح كورونا


إلا أن تقرير صادم لصحيفة الإندبندنت البريطانية تحدثت عن أن اللقاح المنشود تم بيع 82% من مخزونه لعدد من الدول الغنية والتي تمثل 14% من سكان العالم.


وكشف التقرير أن تلك الدول هي الولايات المتحدة الأمريكية التي حصلت بموجب اتفاقها مع فايزر على 600  مليون  وحدة، والمملكة المتحدة التي ستحصل على40  مليون وحدة، واليابان التي ستحصل على 120 مليون وحدة، كما تعاقد الاتحاد الأوروبي للحصول على 300  مليون وحدة.


وأظهر بحث منفصل أجرته مؤسسة "بيل آند مليندا غيتس" أن التوزيع العادل للقاحات "كوفيد- 19" على مستوى العالم سيمنع 61% من الوفيات اللاحقة، مقارنة بـ 33% من الوفيات سيتم تجنبها إذا تم تقاسم الجرعات بين الدول الغنية أولا.


بينما سيعمل برنامج COVAX  للتوزيع العادل للقاح بقيادة منظمة الصحة العالمية على توفير اللقاح لما لا يقل عن 20% من سكان العالم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة