المبدع الصغير
المبدع الصغير


«المبدع الصغير» و«عاش هنا» إنجازات جديدة للثقافة 

نادية البنا

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 - 12:43 ص

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي مرارًا للاهتمام بالمبدعين، وأطلق مؤتمر الشباب تحت عنوان إبدع انطلق، ووجه الجهات المعنية بالاهتمام بالمبدعين الصغار، في كل المجالات، وكان ذلك الاهتمام هو الدافع لإطلاق جائزة جديدة للأطفال المبدعين تحت عنوان "المبدع الصغير".

واستحدثت وزارة الثقافة جائزة الدولة للمبدع الصغير، والتي تضاف إلى جوائز الدولة، وتمنح سنوياً لمن يقدم منتجاً فكرياً أو مادياً مبتكراً ولم يتجاوز عمره 18 سنة في مجالات الثقافة والفنون، وتعديل بعض أحكام قانون حماية الملكية الفكرية وينص على السماح لمن هم دون سن الـ21 سنة بقيد تصرفاتهم على المصنفات والأداءات والتسجيلات الصوتية والإذاعية الخاضعة لأحكام القانون المشار إليه برسوم رمزية.

ولم يكن اهتمام الدولة فقط بالبراعم والشباب، ولكن من رحلوا وكانت لهم بصمة في المجتمع لهم حق بان نتذكرهم دائمًا، ونعرف أين كانوا يعيشون، فاطلقت الثقافة مبادرة أخرى تحت عنوان "عاش هنا" لتكريم وتوثيق أسماء لها بصمة في المجتمع.

أقرأ أيضا:

إنجازات في «الغربية».. مشروعات عملاقة بسرعة الصاروخ

وحرصت وزارة الثقافة على رصد نبض الشارع المصرى تجاه القضايا المجتمعية والتفاعل معها، من خلال إطلاق مشروعي «عاش هنا» و«حكاية شارع»، والذان يقومان على تعريف المواطنين باسباب تسميه الشوارع بشخصيات تاريخية، من خلال وضع لافتات توثيقية فى شوارع القاهرة البارزة تحكى فى سطور ما أهمية اسم هذا الشارع، وأبرز ما قدمت هذه الشخصية التى سُمّى الشارع بها، لاستثارة اهتمام المارة لمعرفة أكثر عن تلك الشخصيات، ولأن التاريخ مرهون بالتناقل والتذكير.

كما عملت الوزارة على إدراج مقرات إقامة أبطال مصر من شهداء القوات المسلحة والشرطة ضمن مشروع لوحات «عاش هنا» لتروى وتوثق قصص حياتهم، من خلال تركيب لوحات مشروع «عاش هنا» على المبانى التى أقام بها أبناء مصر ممن قدموا أرواحهم فداء للوطن والذى يأتى على طريق تخليد العظماء، بهدف تخليد مسيرتهم لتبقى نبراسا للأجيال القادمة.

كما تم إصدار الجزء الأول من حكايات «الولاد والأرض» ضمن سلسلة تقوم الهيئة المصرية العامة للكتاب بإصدارها وتهدف إلى توثيق شهادات أمهات وزوجات وبنات شهداء الجيش والشرطة المصريين فى مواجهة جماعات الإرهاب المسلح، وتقديم رصد وتوثيق لبطولات رجال الجيش والشرطة فى حماية أمن الوطن والمواطن والمجتمع من جماعات الشر وقوى الإرهاب المسلح على أرض سيناء بالأخص.

كما تعمل الوزارة على تقديم إنتاج مسرحى جديد يتناول قصص الكفاح المشرف للقوات المسلحة والشرطة وأبطال الجيش الأبيض فى مواجهة وباء «كورونا» والتصدى لتداعياته، باعتبار أن فن المسرح أحد أشكال التعبير الصادق عن واقع المجتمع.

ولم ينته سعي وزارة الثقافة لمحاربة التطرف الفكري بالإبداع الثقافي وبناء العقل، فسعت لتقديم العديد من الأفكار التي يتم دراستها حاليًا ، لمواكبة التطور التكنولوجي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة