صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أشهرها «رأس نفرتيتى وبطة سقارة».. آثارنا الغائبة في الخارج

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 - 02:11 ص

محمد طاهر
في الوقت الذى تعلن فيه وزارة الآثار ممثلة فى إدارة الآثار المستردة كل فترة عن استرداد قطعة أثرية أو استلامها بعد ضبطها فى إحدى الدول والتى آخرها قطع أثرية تسلمتها القنصلية المصرية بنيويورك أمس.

وتمثل تلك القطعة لوحة أثرية من الحجر الجيرى كانت تعرض بأحد صالات المزاد فى نيويورك وفى الوقت الذى تعلن فيه صالات العرض والمزادات العالمية وأشهرها سوسثبى وكريستى كل يوم عن عرض عدد من القطع الأثرية من بينها آثار مصرية تنتمى لعصور مختلفة ويكون الرد الجاهز للوزارة دائماً هو أن القطع المعروضة ليست من القطع المسروقة من المخازن أو المتاحف.

كم أنها لم يثبت خروجها بطرق غير شرعية وأن الوزارة ستقوم باتخاذ الإجراءات للتأكد من الطريقة التى خرجت بها القطع الأثرية من مصر وتاريخ الفترة التى خرجت فيها.

وتمتد هذه الإجراءات لسنوات لحين بيع القطع الأثرية وتموت القضية وينتهى الأمر ويتم نسيان القصة.

«بوابة أخبار اليوم» رصدت عدداً من القطع الأثرية التى خرجت بطرق غير شرعية والتى توقفت جهود وزارة الآثار عن المطالبة بها.. والتى تم بيعها فى صالات المزادات العالمية أمام أعين الجميع دون نجاح وزارة الآثار فى وقف بيعها أو استردادها حتى الآن.

عدد من هذه القطع تم سرقتها من المتحف المصرى بالتحرير وعدد آخر مطلوب استرداده من ألمانيا وعدد مفقود من المناطق الأثرية والمتاحف وقطع مسروقة من صالحجر وأخرى من مدينة بوتو الأثرية «تل الفراعين» بكفر الشيخ.

إضافة إلى مجموعة زكى محارب الشهيرة والعديد من القطع الأثرية المسروقة من مخازن سقارة بالفسطاط وقطع أخرى بيعت فى صالة مزاد كريستيز من بينها بطة سقارة الأثرية الشهيرة.

ومن أشهر القطع المسروقة بالخارج رأس نفرتيتى والتى تعرض بألمانيا والتى ينفرد الدكتور زاهى حواس وزير الآثار الأسبق بالمطالبة بها كل فترة. 


ومن واقع سجلات سقارة رصدت «بوابة أخبار اليوم» خروج بطة أثرية بطريقة غير مشروعة وهى إحدى القطع المسكوت عن استردادها من قبل وزارة الآثار وهى قطعة مسجلة برقم 121 بسجلات آثار سقارة والتى عرضت للبيع فى صالة مزادات كريستى بلندن، ولم تقم وزارة الآثار باستردادها حتى الآن وتم بيعها بالفعل.

ومن بين القطع الأثرية المسروقة من منطقة صالحجر والتى خرجت من مصر بطريقة غير شرعية لوحة حجرية محفور عليها صورة الإله حورس والملك رمسيس الثانى.. «بوابة أخبار اليوم» قامت بالاتصال بالدكتور شعبان عبد الجواد مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار لكنه لم يرد حتى الآن.

 

اقرأ أيضا

وزيرا «الأوقاف» و«الآثار» يفتتحان مسجد الإمام الشافعي اليوم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة