الكشف الأثري
الكشف الأثري


فيديو| «كنوز سقارة».. الكشف الأثري الذي لفت أنظار العالم

شيرين الكردي- محمد عيسوي

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 - 09:22 ص

 

اتجهت أنظار العالم كله إلى اكتشاف ضخم بمنطقة سقارة والذي أسفر عن 100 تابوت بحالة جيدة من الحفظ لكبار رجل الدولة، والكهنة من الأسرة الـ26، وذلك بعد استكمال الحفائر التي تم الإعلان عنها فى شهر أكتوبر الماضي والتي أسفرت عن 59 تابوتا.

كما عثر على 130 تمثال مختلفة الأحجام، عبارة عن تماثيل خشبية وأقنعة ملونة ومذهبة بحالة جيدة للغاية، كما أن التوابيت التي تم العثور عليها ملونة داخل آبار جديدة مدفون بها العدد الضخم الذي بلغ  الـ100 تابوت، بخلاف الـ 59 الذي تم اكتشافهم من قبل، بنفس المكان، لم يفتح على الإطلاق ومغلق منذ 2500 عام.

الكشف يحتوي على مقاصير خشبية يعلوها المعبود حورس، وهو أحد أهم وأقدم المعبودات المصرية على الإطلاق، وارتبط منذ ظهوره بالملكية وشرعية الحكم، وذلك باعتباره الوريث الشرعي لأبيه "أوزير"، وعلى ذلك فإن الملك كان يعتبر هو "حور" على الأرض، أو ممثلًا له على عرش مصر تمثيلًا فعليًّا أو رمزيًّا.

وتعرف المنطقة التي عثر فيها على هذا الكشف، هي منطقة "جبانة كبار رجال الدولة" بسقارة والتي عثر بها على جبانة للقطط والحيوانات والطيور المقدسة.

والكارتوناج، حسب معتقدات المصري القديم، يوضع على أوجه التوابيت، وذلك لأن الروح عندما تريد أن تعود لجسد المتوفى يجب أن تتعرف على شكله، وذلك حسب المعتقد المصري القديم، أنه يوجد على بعض المومياوات كتابات ورموز، كانت بمثابة التميمة التي تحمي صاحب المومياء في العالم الآخر.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة