الإمام الشافعى
الإمام الشافعى


ضريح الإمام الشافعي.. أقدم قبة خشبية بنيت في مصر

شيرين الكردي

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 - 11:36 ص

 

أشار خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بجنوب سيناء بوزارة السياحة والآثار إلى أن ضريح الإمام الشافعي يقع بشارع الإمام الشافعي بقرافة الإمام الشافعي أنشأه السلطان الكامل ابن الملك العادل 608 هـ - 1211م. تعظيما للإمام الشافعي.


ويوضح أن الضريح مقام فوق قبر الإمام الشافعي مؤسس المذهب الشافعي والمتبقى منه الآن الضريح الخشبي المحفور برسوم رائعة وهذا الضريح المغطى بقبة خشبية مزدوجة يعد من أجمل الأضرحة في مصر.

اقرأ أيضا| فيديو| تطوير مسجد الإمام الشافعي بالقاهرة.. «مسيحية» وراء القصة

وعن معالم الضريح يذكر الدكتور ريحان أن تخطيطه من مساحة مربعة طول ضلعها من الداخل 15م وله جدران سميكة جدا مما يؤهلها لحمل قبة ضخمة وله مدخل واحد بالضلع الشمالي الشرقي يغلق ببابين بكل طرف من أطرافه، الباب الخارجي له مصراعان من الفضة، والباب الداخلي له مصراعان عرض كل منهما 98 سم وارتفاعه 3م. 


ونوه إلى أن قبة الامام الشافعي هي أقدم قبة خشبية بنيت في مصر، يزيد من أهميتها انها ترجع إلى العصر الأيوبي في عهد السلطان الكامل، وتوجد ثلاثة محاريب في الجهة الجنوبية الشرقية من الضريح أوسعها المحراب الأوسط.


ويشير الدكتور ريحان إلى مناطق الانتقال فى عمارة الضريح والتى تحول الشكل المربع إلى مثمن وهى تتكون من حطتين من المقرنصات ذات العقود المنكسرة، كل حطة من ثلاث حنايا، وهناك حطات من المقرنصات ذات العقود المنكسرة المقرنصات الخشبية وتحتوي الحطة الأولى على خمس حنايا والثانية على سبع حنايا والثالثة على ثلاث حنايا وتعد هذه من أهم ملامح التطور في العصر الأيوبي.


ويتابع الدكتور ريحان أن القبة تتضمن نصوصًا هامة من نصوص قرآنية لآية الكرسى ونصوص كتابية أهمها ما روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث تحدث عن عالم سيأتي بعده من نسل عبد مناف، وقد صدق الحبيب حيث قال: عالم قريش يملأ طباق الأرض علمًا وهي بالفعل تنطبق على الامام الشافعي حيث فتح الله عليه بالعلم الواسع علاوة على النصوص التى تشير إلى أعمال الإصلاح والترميم.


ويوجد داخل الضريح أربعة تراكيب خشبية للإمام الشافعي وأم السلطان الكامل والسلطان الكامل الأيوبي  وأسرة عبد الحكم وهي الأسرة التي استضافت الإمام الشافعي وتعد تركيبة الإمام الشافعي أهم هذه التراكيبات وهو التابوت الوحيد الذي تبقى من عمارة صلاح الدين الأيوبي لتربة الإمام الشافعي, وشكله مستطيل وله غطاء هرمي حافل بالنقوش الكتابية بمقدمته كتابة بالخط الكوفي نصها (بسم الله الرحمن الرحيم }وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاء الْأَوْفَى{ هذا قبر الفقيه الإمام أبى عبد الله محمد بن ادريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبد يزيد بن الهاشم بن المطلب بن عبد مناف.


ولد سنة خمسين ومئة وعاش إلى سنة أربع ومائتين ومات يوم الجمعة آخر يوم من رجب من السنة المذكورة ودفن من يومه بعد العصر.

تعرف علي ضريح الإمام الشافعى

تعرف علي ضريح الإمام الشافعى

تعرف علي ضريح الإمام الشافعى

تعرف علي ضريح الإمام الشافعى

تعرف علي ضريح الإمام الشافعى

تعرف علي ضريح الإمام الشافعى

تعرف علي ضريح الإمام الشافعى

تعرف علي ضريح الإمام الشافعى

تعرف علي ضريح الإمام الشافعى

تعرف علي ضريح الإمام الشافعى

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة