صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«لقاح كورونا».. كيف شكل أمل العالم الحرب بين ترامب وبايدن؟

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 - 12:09 م

«لن أتناول اللقاح إلا بعد إقراره».. «سيقول الجميع بأن العقار تم إنتاجه خلال ولايتي» تصريحات تبادلها الرئيسين الأمريكي الجديد جو بايدن، والمنتهية ولايته دونالد ترامب، حول العقار الذي يوصف بأنه أمل العالم للنجاة من رعب فيروس كورونا.

ومع نهاية عام 2019 كان العالم يشهد بداية كابوس جائحة كورونا والتي أجبرت أغلب سكانه على البقاء في منازلهم، وتسببت في إصابة أكثر من 56 مليون شخص، بينما توفي بسببها أكثر من مليون و300 ألف، ليعلن الجميع بأن اللقاح هو الوحيد القادر على إيقاف كل شيء وإعادة العالم لجزء من طبيعته.

وعلى فور بدأ سباق الوصول إلى اللقاح المنشود بين كل دول العالم، والتي بدأت بضخ استثمارات كبرى في المجال الطبي، إلا أن اثنين فقط من الشركات هما من استطاعا الاقتراب من إنتاج لقاح كورونا، وذلك بعدما أعلنت فايزر الألمانية ومودرنا الأمريكية أن عقاريهما يمتلكان نسبة شفاء تخطت الـ90%.


وبينما كان الجميع ينتظر اللقاح كانت هناك معركة أخرى دائرة بين جو بايدن ودونالد ترامب وكل منهما كان يمتلك نظرية مختلفة ويؤمن بها.



جو بايدن الفائز بمنصب الرئيس أكد أكثر من مرة خلال المناظرات الرئاسية بأنه لن يثق في تناول أي لقاح خاص بكورونا يتم إنتاجه خلال ولاية ترامب إلا بعد أن يتم إقراره من جانب هيئة الدواء الأمريكية.

وحتى الآن لم يعلن جو بايدن عن أي من خططه لمحاولة احتواء انتشار فيروس كورونا في بلاده، وقال خلال أحد اللقاءات التلفزيونية إنه حتى الآن لا يمتلك خطة سواء بإقرار التطعيم الإجباري للأمريكيين باللقاح الذي سيتم إنتاجه من عدمه.

وكان الجميع يتوقع أن يعلن بايدن عن فريقه الطبي بالإدارة الجديدة من أجل بدء العمل على احتواء الفيروس إلا أنه لم يفعل حتى الآن ومكتفيا بالقول بأن عدم حصوله على الإفادات الطبية لرفض إدارة ترامب التعاون معه سيهدر حياة العديد من الأشخاص.

كما صرح د. أنتوني فاوتشي – عضو الفريق الطبي لترامب الذي يحارب كورونا – بأنه لم يتلقى أي اتصال من فريق بايدن من أجل بدء التعاون معهم.

على الجانب الآخر كان موقف ترامب – الذي أصيب بالفيروس في أكتوبر الماضي – مختلف نوعا ما حيث دائما ما كان يقلل من أهمية ارتداء الكمامات لوقف انتشار الفيروس، بالإضافة إلى العلاجات الغريبة التي كان يقترحها ومنها تناول المُنظفات.

ومؤخرا خرج ترامب في مؤتمر صحفي هو الأول له بعد هزيمته بالانتخابات الأمريكية للحديث عن الإنجاز الذي تم باقتراب الوصول إلى علاج فيروس كورونا.

واستغل حسابه على تويتر أكثر من مرة من أجل الحديث عن أن العقار الخاص بكورونا سيكون قريبا جدا، كما أنه سينتج تحت إدارته سواء تحدثت وسائل الإعلام عن ذلك أم لا.

  

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة