كوب من القهوة يوميا يخفض خطر الإصابة بالسكري
كوب من القهوة يوميا يخفض خطر الإصابة بالسكري


كوب من القهوة يوميا يخفض خطر الإصابة بالسكري

مي حسين

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 - 01:22 م

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم، وبفضل المستويات العالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة، فهي تساعد على التمتع بصحة جيدة، وتشير الدراسات إلى أن من يشربون القهوة أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

ووفقاً لدراسة، حسب موقع boldsky، فإن شرب نحو 3-4 أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إلى ما يقرب من %25، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون أو يشربون أقل من كوبين في اليوم.

تحتوي القهوة على مادة البوليفينول الأساسية التي تسمى حمض الكلوروجينيك CGA التي لها نشاط فعال كمضاد للأكسدة، وأظهرت دراسة أن حمض الكلوروجينيك يحفز نقل الجلوكوز في عضلات الهيكل العظمي عن طريق تنشيط إنزيم يساعد على تنظيم الكوليسترول والكربوهيدرات والأحماض الدهنية للوظائف الخلوية والنمو. 

ويزيد حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة من إنتاج مجموعة من الهرمونات تميل إلى خفض مستويات الجلوكوز في الجسم، كما أنه يساعد في المحافظة على توازن الجلوكوز في الكبد.

والسبب الرئيسي لمرض السكري ومقاومة الأنسولين هو الالتهاب المزمن، وفي العديد من الدراسات، يرتبط استهلاك القهوة بإفراز مستويات عالية من المواد المضادة للالتهابات، والتي تقلل الالتهابات، وبالتالي قد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ومقاومة الأنسولين، وارتبط كل فنجان قهوة يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 7٪.

كما أن القهوة قد تحميك من مرض الزهايمر والخرف، وتشير العديد من الدراسات إلى أن من يشربون القهوة لديهم خطر أقل بنسبة تصل إلى 65٪ للإصابة بمرض الزهايمر، وقد تحمي القهوة من تليف الكبد فالأشخاص الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر يوميًا لديهم مخاطر أقل بنسبة تصل إلى 80٪.

10 أسباب تمنعك من تناول "القهوة"

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة