الدكتور أنور الإتربي
الدكتور أنور الإتربي


فيديو| أستاذ أمراض نفسية يكشف التأثير العصبي لفيروس كورونا على المتعافين

رأفت ماهر

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 - 01:35 م

قال الدكتور أنور الإتربي أستاذ الأمراض النفسية والعصبية بجامعة عين شمس، إن القيادة السياسية اتخذت قرارات ملزمة منذ أن استشعرت خطر فيروس كورونا لحماية شعب مصر. 

وأضاف الدكتور أنور الإتربي خلال حواره المذاع عبر "القناة الأولى الفضائية المصرية"، أنه شارك في مؤتمر خاص بالأمراض عن بعد بألمانيا، موضحًا ان رئيسة قسم التأهيل في سويسرا، قارنت بين أعداد الإصابات والوفيات في مصر وأمريكا، وهو ما أظهر أفضلية مصرية في التعامل مع الجائحة.

وتابع: "سبب قلة إصابات مصر مقارنة بامريكا يرجع أيضًا إلى المناعة الطبيعية، فعندما كنت مسافرًا إلى انجلترا أصيب شخص بالمرض التيفوئيد فتم حجز كل المسافرين لأن هذا المرض مميت هناك، بعكس ما يحدث في مصر. 


وأوضح، أن أغلب مصابي كورونا لا يشفون منه تماما: "اللي أصيبوا بفيروس كورونا معرفوش يناموا بعدها بسبب اضطراب النوم بسبب القلق المرضي واكتئاب ما بعد الصدمة الناتج عن الإصابة بكورونا، الإصابة بتعمل خضة كأن الواحد واخد رصاصة، وبيبقى عندهم قلق واكتئاب مقنع" .

أشار أن فيروس كورونا يلمس المخ، إذ صاحب بعض الحالات الإصابة بمرض الشلل النصفي، وفي حالات أخرى أصيب المرضى بغيبوبة أو تشنجات صرعية، ومن ثم فإن بروتوكول علاج كورونا تضمن دواء لسيولة الدم لمنع الإصابة بالشلل أو التشنج أو الالتهاب بالمخ.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة