وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي
وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي


«التعليم» تعقد شراكة مع القطاع الخاص لفتح قناتين تعليمتين جدد

فاتن زكريا

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 - 03:05 م

إطلاق بث قناتين للتعليم الفني والثانوي.. نهاية نوفمبر 

نائب الوزير للتعليم الفني: شرح المناهج علي القناة المستقلة لمدة 8 ساعات.. و8 ساعات اضافية للإعادة 

رئيس قطاع التعليم الفني: إنتاج 850 فيديو تعليمي لعرضهم علي القناة المستقلة 

شركات جديدة تفتحها وزارة التربية والتعليم من اجل خدمة الطلاب في جميع المراحل التعليمية بهدف التوسع في تطبيق منظومة التعليم عن بعد ،وذلك تنفيذا لتطبيق منظومة التعليم الهجين التي أقرتها الوزارة لأول مرة هذا  العام بسبب تداعيات جائحة كورونا ، حيث كشفت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة عقدت شركات جديدة مع شركتين بالقطاع الخاص من اجل إنشاء قناتين تعليميتين جدد إحداهما للتعليم الفني والأخرى قناة مستقلة للتعليم الثانوي.

اقرأ أيضا| ننشر لينك التقديم لامتحانات المصريين بالخارج

وأشارت المصادر، إلى أن السبب الرئيسي وراء تأجيل إطلاق القناتين في 15 نوفمبر إلى نهاية نوفمبر الجاري ، يرجع إلى أمور فنية ، منها ضبط العقود المبرمة بين الوزارة والقطاع الخاص حول الملكية الفكرية لمحتوي القناتين التعليمتين ،وأيضا ضبط الترددات الجديدة للقنوات التعليمية ، وأكدت المصادر ذاتها انه سيتم بدء تشغيل القناتين نهاية الأسبوع الجاري.

ولفتت ذات المصادر، إلى أن لجوء الوزارة للشراكة مع القطاع الخاص لإنشاء قنوات تعليمية يرجع إلى التكلفة الباهظة التي تتطلبها إنشاء تلك القنوات وإنتاج الفيديوهات التعليمية وكيفية عرضها علي التليفزيون وتوفير استوديوهات وأدوات لازمة لعملية شرح المناهج على التليفزيون ،وهو الأمر الذي كان معوقا للوزارة لإنشاء مزيد من القنوات التعليمية من خلال قطاع ماسبيرو بعيدا عن قناة مصر التعليمية نظرا لتدني ميزانية القنوات التعليمية التابعة لقطاع ماسبيرو ، وهو الأمر الذي بحثت معه الوزارة عن بديل أو شريك آخر لتحمل التكاليف المطلوبة لإنشاء قنوات تعليمية جديدة.

 
وأوضحت ذات المصادر ،أن القناة التعليمية الجديدة ستكون موجهه لطلاب النظام الجديد للتقييم فى المرحلة الثانوية والذين يستخدمون التابلت في الدراسة، وتتيح القناة الشرح اللازم لطلاب الثانوية العامة بما يتوافق مع نظام التقييم الجديد، وذلك إلى جانب الوسائل التعليمية والمنصات الإلكترونية الأخرى.


وأكدت المصادر، أن الهدف من توسع الوزارة في إنشاء مزيد من القنوات التعليمية ، هو مواجهة مافيا الدروس الخصوصية ومحاربتها، وأيضا للتوسع في تطبيق التعليم عن بعد. 

من جهته ، أكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، في تصريح خاص، أنه تم تخصيص قناة مستقلة للتعليم الفني بالمشاركة مع القطاع الخاص، مشيراً إلى أن وزير التربية والتعليم أجل عملية بث القناتين الجدد لأسباب فنية ، ولكن من المتوقع ان ينطلق البث نهاية الأسبوع الجاري.

وأوضح نائب الوزير أن القناة الجديدة المستقلة ستعمل طوال اليوم لشرح مناهج التعليم الفني بنوعياته المختلفة  ،قائلا ، " القناة ستعمل لمدة 8 ساعات متتالية ، على أن يتم الإعادة طوال اليوم".

ولفت الدكتور محمد مجاهد، إلى أن الوزارة تهدف إلى توفير دروس التعليم الفني لكافة الطلاب من خلال محطة تليفزيونية مستقلة، وهذه مهمة ليست بالسهلة، نظراً لتعدد نوعيات التعليم الفني وتعدد التخصصات بكل نوعية، مشيراً إلى تعاون الوزارة مع اتحاد الإذاعة والتليفزيون في سبيل تحقيق هذا الهدف بأقصى سرعة ممكنة.

وعن تكلفة و تبعية القناة المستقلة قال نائب الوزير للتعليم الفني ،" لا أستطيع التصريح بشيء محدد عن القناة المستقلة حالياً عن تبعيتها أو تكلفتها المهم أنا طلبت قناة مستقلة والوزارة تمكنت من توفيرها على نهاية الأسبوع الجاري، ونحن سنقوم بإعداد المواد التعليمية التي سيتم بثها هذا كل ما أستطيع التصريح به بشأن القناة المنفصلة".

يذكر أن قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لأول مرة هذا العام تطبيق نظام التعليم الهجين فى منظومة التعليم المصرية فى ظل استمرار جائحة كورونا، حيث يجمع النظام بين الحضور المدرسي وتطبيق منظومة التعليم عن بعد، لتعتمد فى الأساس على شرح المناهج التعليمية عبر القنوات التعليمية بالتليفزيون المصري، إضافة للمنصات الإلكترونية التي وفرتها الوزارة للطلاب بمختلف المراحل التعليمية بالمجان، إضافة إلى توفير محتوى بنك المعرفة.

من جهته قال محمد عمارة ،رئيس قطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم ،في تصريح خاص، انه تم تدريب 95 ألف معلم وموجهي بالتعليم الفني علي منصة ادومودو الالكترونية ، من إجمالي 140 معلم وموجهي بالتعليم الفني ، وكيفية الشرح للطلاب وفقا للمنظومة الالكترونية الجديدة ، وبالتوازي لهذا تم تجميع وإنتاج أكثر من500 فيديو تعليمي خاص بقناة التعليم الفني علي موقع " اليوتيوب " التابع لقطاع التعليم الفني ، من قبل المعلمين المتخصصين لشرح المواد المختلفة بالتعليم الفني.


وأضاف عمارة ، انه تم إنتاج 850  فيديو تعليمي لعرضه علي القناة المستقلة للتعليم الفني ،وجاري العمل علي إنتاج المزيد من الفيديوهات التعليمية ، ولفت عمارة ، إلى أن جميع الفيديوهات التعليمية التي تم إنتاجها تغطي جميع الصفوف الدراسية بالتعليم الفني في كافة التخصصات النوعية ( صناعي _ تجاري _ زراعي _ فندقي ) .


وأشار رئيس قطاع التعليم الفني ،إلى أن القناة المستقلة ستبث طوال 8  ساعات يوميا لشرح المناهج ، مع بث 8 ساعات إضافية كإعادة لشرح المناهج حتى يتثني جميع الطلاب من متابعتها .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة