الطريق الدائري
الطريق الدائري


الطريق الدائري.. ماذا تحقق من خطة التطوير وموعد الانتهاء منها؟

نشوة حميدة

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 - 09:27 م

يعتبر الطريق الدائري من أهم الشرايين المرورية المهمة لآلاف المواطنين داخل القاهرة الكبرى، حيث يشهد بين الحين والآخر عددا من أزمات مرورية غير قابلة للحل، واتجهت وزارة النقل خلال الفترة الأخيرة إلى تطوير الطريق الدائري وإجراء أعمال صيانة شاملة له للتخلص من أزماته المتكررة، وشرعت بالفعل في رصد تكلفة مالية بلغت 7.3 مليار جنيه لرفع كفاءة 106 كيلومترات بالطريق الدائري، من أجل رفع مستوى الخدمة واستيعاب أحجام المرور الكبيرة وتقليل زمن الرحلة.

وأكد مصدر مسئول بهيئة الطرق والكباري، أن الطريق الدائري يشهد حالة من التوسعة ورفع الكفاءة، بداية من نفق سعد الدين الشاذلى أسفل الطريق الداعم، كما يتم إنشاء طريق داعم فى المسافة من محور سعد الدين الشاذلى حتى المرج، وأوضح المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن تطوير الطريق الدائرى يشهد زيادة عدد حاراته من 4 حارات في كل اتجاه إلى 8 حارات، مشيرا إلى أن قطاع «الأوتوستراد - المنيب» سيشهد التوسعة إلى 7 حارات بكل اتجاه.

وأشار المصدر إلى أن الطريق الدائري يشهد أيضا أعمال توسعة الكبارى والأنفاق به، مع إنشاء كوبري جديد بجوار منطقة كوبري المنيب، وقال وزير النقل الفريق كامل الوزير، إن الطريق الدائري يمثل منفعة عامة لكل سكان القاهرة والمترددين على العاصمة، وأن الوزارة تنفذ طريق خدمة أسفل الدائري لخدمة المواطنين.

وأضاف «الوزير» في تصريحات له، أن أعداد المنازل التي سيتم إزالتها لتوسعة الطريق الدائري، تتراوح ما بين 280 لـ300 منزل، وسيتم إزالة بعض المباني التابعة للحكومة، قائلا: «عشان محدش يقول بنشيل مباني الناس ومباني الحكومة لا»، وذكر أن الطريق سيكلف الدولة 7 مليارات جنيه، وقيمة التعويضات تصل لـ2 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب بتعويض المواطنين عن المنازل التي سيتم إزالتها بشل كامل.

وأشار«وزير النقل» إلى أن 113 ألف سيارة تسير في منطقة المنيب يوميًا، معقبًا: «مكنش فيه حد يتخيل أن طريق الدائري سيبقى مش قادر يستقبل السيارات»، وأوضح وزير النقل أن قيمة التعويض للمتر المربع للأراضي الزراعية يتراوح من 5 آلاف إلى 6 آلاف، مشيرًا إلى أنها تتراوح بالنسبة للوحدة السكنية من 1300 إلى 2500 طبقًا للمساحة.

ولفت إلى أن الشقق الممنوحة لبعض المواطنين أفضل في المساحة والمستوى، نافيًا إزالة وحدات سكنية تبعد عن الدائري مسافة 38 مترًا، كما تداول البعض.

اقرأ أيضا : قرار جديد من النيابة بشأن السائق المتسبب في انقلاب أتوبيس على الدائري

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة