صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أول تعداد لسكان ومباني مصر وسوريا عام 1960

حسام الطباخ

السبت، 21 نوفمبر 2020 - 07:08 ص

يجري الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء هذه الأيام تنفيذ التعداد السكاني الشامل على السكان والمباني والمنشآت مصر.

ولمصر تاريخ طويل مع التعداد السكاني، حيث يعود تاريخ أول تعداد للسكان مصر إلى 1882، بلغ وقتها عدد السكان 6.7 مليون نسمة، ثم طبقت التعدادات الدورية العشرية بدءًا من تعداد 1897 حتى عام 1974 ثم تعداد 1960.

وفي مارس من عام 1961 عرف لأول مرة تعداد سكان الجمهورية العربية المتحدة في إقليمي مصر وسوريا الذي بدأ في الأول من أبريل 1960، بتكلفة قدرها مليون جنيه، شارك في عملية التعداد 35 ألف موظف من موظفي وزارات الشئون الاجتماعية والصحة والتربية والتعليم والوحدات المحلية لمدة شهر، على تصدر البيانات الكاملة بعد عامين و10 أشهر.

وفي 22 من مايو 1958 اجتمعت اللجنة المركزية للإحصاء لوضع الخطوط الرئيسية لتعداد السكان الجمهورية العربية المتحدة، في حضور السيد سميح العمري ونزهة الشبق مندوبا دائرة الإحصاء بالإقليم الشمالي.

يذكر أن مصلحة الإحصاء تقوم بتدريب مجموعة كبيرة من العدادين في 10 محافظات من محافظات مصر هما "قنا، أسيوط، بني سويف، القاهرة، بنها، طنطا، الزقازيق، الإسكندرية، ويتخرج كل أسبوعين من هذه المحافظات 600 عداد.

تعداد سوريا

بدأ أول تعداد للسكان في سوريا عام ،1922 ثم أجري تعدادًا آخر عام 1946 ولكن البيانات الخاصة به لم تسجل في جداول إحصائية.

ووقع الاختيار على شهر أبريل بعد انتهاء موسم الأمطار في شمال سورية، وعقب شهر رمضان في عام 1960 وتسبق عملية التعداد علمية تحضيرية لمدة 6 أشهر.

 كما تم الاتفاق في اللجنة المركزية للإحصاء على تنظيم إحصاء دوري للإنتاج الصناعي في سورية، كما هو الحال في مصر.

وتتناول عملية التعداد مسح كاملة للحالة السكانية من حيث عدد السكان وأعمارهم وتوزيعهم الجغرافي وحالتهم الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية، وأرسلت مصر بعثة من الخبراء الإحصائيين إلى سوريا للتعاون في تنظيم جميع البيانات الإحصائية.

أخبار اليوم: 23 مايو 1958

اقرأ أيضًا| 

أول جريمة قتل بوسيلة علمية في مصر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة