8 عادات صحية تكشف سر «طول العمر» 8 عادات صحية تكشف سر «طول العمر»

8 عادات صحية تكشف سر «طول العمر»

مي حسين السبت، 21 نوفمبر 2020 - 08:57 ص

يعتقد الكثير من الناس أن متوسط العمر المتوقع يتحدد إلى حد كبير من خلال علم الوراثة، ومع ذلك تلعب الجينات دورًا أصغر بكثير مما كان يُعتقد في الأصل، واتضح أن العوامل البيئية مثل النظام الغذائي ونمط الحياة هي المفتاح.


إليك 13 عادة قد تطيل عمرك:


1- تجنب الإفراط في الأكل


تشير الدراسات إلى أن خفض السعرات الحرارية العادية بنسبة 10-50٪ قد يؤدي إلى زيادة العمر الأقصى، كما لاحظت الدراسات التي أجريت على البشر المعروفين بطول العمر وجدت روابط بين تناول السعرات الحرارية المنخفضة وطول العمر وانخفاض احتمالية الإصابة بالأمراض، ويساعد تقليل السعرات الحرارية في تقليل الوزن الزائد للجسم والدهون في البطن، وكلاهما مرتبط بأعمار أقصر.

 
2- تناول المزيد من المكسرات


المكسرات غنية بالبروتينات والألياف ومضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة وهي مصدر كبير للعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل النحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والنياسين.


وتظهر العديد من الدراسات أن المكسرات لها آثار مفيدة على أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والالتهابات، ومرض السكري، ومتلازمة التمثيل الغذائي، ومستويات الدهون في البطن، وحتى بعض أنواع السرطانات.


ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا 3 حصص على الأقل من المكسرات أسبوعيًا لديهم خطر أقل بنسبة 39٪ للوفاة المبكرة.


3- الكركم


عندما يتعلق الأمر باستراتيجيات مكافحة الشيخوخة، فإن الكركم خيار رائع، وذلك لأنه يحتوي على مركب قوي نشط بيولوجيًا يسمى الكركمين.


ونظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، يُعتقد أن الكركمين يساعد في الحفاظ على وظائف المخ والقلب والرئة، فضلاً عن الحماية من السرطانات والأمراض المرتبطة بالعمر.

4- تناول الأطعمة النباتية 


يؤدي استهلاك الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والفاصوليا، إلى تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض وتعزيز طول العمر.


على سبيل المثال، تربط العديد من الدراسات الخاصة بالنظام الغذائي النباتي بانخفاض خطر الوفاة المبكرة، فضلاً عن انخفاض خطر الإصابة بالسرطان ومتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب والاكتئاب وتدهور الدماغ، بسبب العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة النباتية، والتي تشمل البوليفينول والكاروتينات والفولات وفيتامين ج.


لذلك تربط العديد من الدراسات بين الأنظمة الغذائية النباتية، وتقليل خطر الموت المبكر بنسبة 12-15٪، كما أن بعض الأبحاث تشير إلى أن خطر الوفاة المبكرة وبعض الأمراض يزداد مع زيادة استهلاك اللحوم.


5- ممارسة الرياضة


لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن البقاء نشيطًا بدنيًا يمكن أن يحافظ على صحتك ويضيف سنوات إلى حياتك، قد تساعدك ممارسة التمارين الرياضية لمدة 15 دقيقة يوميًا على تحقيق الفوائد، والتي يمكن أن تشمل 3 سنوات إضافية في العمر، وينخفض خطر الموت المبكر بنسبة 4٪ لكل 15 دقيقة إضافية من النشاط البدني اليومي.


6- لا تدخن


يرتبط التدخين ارتباطًا وثيقًا بالمرض والموت المبكر، ويفقد الأشخاص الذين يدخنون ما يصل إلى 10 سنوات من عمرهم ويكونون أكثر عرضة للوفاة المبكرة بثلاث مرات من أولئك الذين لم يدخنوا سيجارة مطلقًا، وتشير إحدى الدراسات إلى أن الأفراد الذين أقلعوا عن التدخين في سن 35 قد يطيلون حياتهم لمدة تصل إلى 8.5 سنوات.


7- الشعور بالسعادة


يمكن للشعور بالسعادة أن يزيد بشكل كبير من طول العمر، وفي الواقع كان لدى الأفراد الأكثر سعادة انخفاض بنسبة 3.7٪ في الوفيات المبكرة على مدى فترة دراسة مدتها 5 سنوات، وأظهرت مراجعة لـ 35 دراسة أن الأشخاص السعداء قد يعيشون أطول بنسبة 18٪ من نظرائهم الأقل سعادة.


8- تجنب التوتر والقلق


قد يؤدي القلق والتوتر إلى انخفاض كبير في العمر الافتراضي، وتفيد التقارير أن النساء اللائي يعانين من التوتر أو القلق أكثر عرضة للوفاة من أمراض القلب أو السكتة الدماغية أو سرطان الرئة بمقدار الضعف، وخطر الموت المبكر يصل إلى ثلاثة أضعاف الرجال القلقين أو المرهقين مقارنة بنظرائهم الأكثر استرخاءً. 
 

مفاجأة .. شرب ماء الأمطار مفيد في هذه الحالة


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة