ندوة نظمتها جامعة القناة بدار الرحمة للأيتام
ندوة نظمتها جامعة القناة بدار الرحمة للأيتام


صور| في ندوة جامعة القناة: التدخين أكبر المخاطر التي تهدد الإنسان

محمد عبادي

السبت، 21 نوفمبر 2020 - 12:13 م

 

نظمت جامعة قناة السويس برنامجًا تدريبيًا موسعًا عن الإدمان والتدخين وأضرارهما بدار الرحمة بنين للأيتام بالإسماعيلية.
وأكد الدكتور أحمد زكي رئيس الجامعة على أهمية المشاركة المجتمعية، والشراكة مع مؤسسات المجتمع المختلفة من أجل تناول وحل مشكلات وقضايا المجتمع.

قام بالتدريب الدكتور عبد المعبود محمد عبد الرسول أستاذ علم الاجتماع ورئيس قسم الدراسات السكانية بكلية الآداب، والدكتورة سمية السيد أبو عبده أستاذ التمريض النفسي بكلية التمريض. و تناولت الدكتورة سمية السيد عبده التدخين وتأثيره السلبي على الجسم، وأوضحت أن التدخين هو أكبر المخاطر التي تهدد الإنسان في العصر الحديث، وأنه مدخلًا من مداخل الإدمان مشبهة التدخين بالقاتل البطئ أو القاتل السري، حيث يعتبر السبب الأول للوفيات في العالم، و تحدثت عن الأمراض الناتجة عن التدخين، وتناولت الإدمان وأنواعه ومخاطره وتأثيره على الصحة العقلية والجسمانية.

كما بدأ الدكتور عبد المعبود محمد عبدالرسول حديثه لأبناء الدار بالآية الكريمة «ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة» ،وقال إن الجسم أمانة وهبنا إياها الخالق عز وجل يجب الحفاظ عليها وعلى صحتنا، سواء الصحة العقلية أو الجسمانية.

أقرأ أيضا| القوى العاملة: مبادرة «اعرف واحمي نفسك» تصل الإسماعيلية

وأكمل إن التدخين والإدمان هما إهدار للمال والصحة للفرد والأسرة والمجتمع.
وتطرق إلى الفتوى الشرعية بتحريم التدخين والإدمان موضحًا بالدليل من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة.
كما نصح لأبناء دار الرحمة بالاهتمام بالرياضة والقراءة والبعد عن قرناء السوء، والاهتمام بالغذاء الصحي وعدم الانصياع وراء الإعلام المرئي غير الهادف من الأفلام والمسلسلات.
وحذر من مواقع التواصل الاجتماعي السلبية التي تؤثر على السلوك، وضرورة تجاهلها والاهتمام بالإيجابيات واتباع القدوة الحسنة.
أشرف على تنفيذ البرنامج التدريبي المحاسب عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة، وهويدا كامل مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع، ومحمد مصطفى رئيس قسم المتابعة، وأقيم بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي بالإسماعيلية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة