الدكتور مصطفي مدبولي،
الدكتور مصطفي مدبولي،


رئيس الوزراء: مستقبل الإعلام يمثل أحد التحديات الرئيسية التى تواجه الحكومات

أحمد عيسى- أسامة حمدي

السبت، 21 نوفمبر 2020 - 12:41 م

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر مستقبل الإعلام "أتقدم إليكم بخالص الشكر على مشاركتكم في هذا المؤتمر المهم الذي تنظمه وزارة الدولة للإعلام، والذي أدت ظروف جائحة كورونا وما صاحبها من إجراءات احترازية ضرورية، والقيود التي فرضتها على حركة السفر، إلى عقده عن طريق التواصل الإلكتروني".

وأضاف مدبولي: "أود في هذا المقام أن أعبر عن تقديري لجميع العاملين في مجال الصحافة والإعلام في مصر وفي مختلف دول العالم والذين يبذلون جهوداً هائلة من أجل الحصول على المعلومات، وإعلام المواطنين في مختلف دول العالم بها".

وأوضح رئيس الوزراء، أنه لاشك أن التطور المذهل في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد انعكس على مجال الإعلام بشكل واضح وملموس، وأدى لظهور إعلام جديد، له مواصفاته الخاصة، وهي بالقطع مواصفات مختلفة عما نشأنا وتعودنا عليه خلال سنوات وعقود مضت.

وقال إن الإعلام هو صناعة التأثير، وظهور وسائل التواصل الإعلامي الجديدة أدي بطبيعة الحال إلى زيادة هذا التأثير، ومن هنا تأتي أهمية هذا المؤتمر حيث إن موضوع مستقبل الإعلام يمثل أحد التحديات الرئيسية التى تواجه الحكومات والسياسيين وأيضاً الإعلاميين أنفسهم.

وذكر أنه لا يمكن لحكومة في العالم أن تعمل الآن بمعزل عن الإعلام، كما بات من السهل مع تطور وسائل الإعلام ترويج الشائعات بنفس السهولة التي يتم بها نشر الحقائق، وهو ما يلقي بمشكلة على عاتق المواطن في الفرز والتمييز بين المعلومات التي يسمعها أو يشاهدها، كما يلقي بمسئولية أكبر على الإعلاميين، حيث يزيد عليهم عبء التحقق من المعلومات في ظل السعي للسبق الإعلامي.

وأشار مدبولي "لقد شاهدنا خلال السنوات الماضية، أن سياسيين كبار أصبحوا يستخدمون الإعلام الجديد في توجيه الرسائل للمواطنين باعتباره وسيلة مباشرة لتوصيل الرسالة.. أكثر سرعة.. وأكثر سهولة.. وأكثر تأثيراً".

وقال إن المواطن نفسه أصبح صانعاً للمعلومة وللخبر وللقصة لمجرد أنه يحمل هاتفاً محمولاً في هذا العالم، الذي يتطور بين لحظة وأخرى، وأصبح الإعلام قوة رئيسية لأي دولة، فإن كان استخدامه مبنياً على أسس مهنية ومعلومات صحيحة ودقيقة، سيؤدي حتماً زيادة قوة الدولة، وإن كان استخدامه على غير ذلك، سيؤدي لإضعافها، وهو الأمر الذي لابد أن يتم معه دراسة مستقبل الإعلام في مصر والعالم، وأثره على الرأى العام.

وذكر مدبولي: "هنا لابد أن نطرح تساؤلات عديدة.. فإذا كان الإعلام التقليدي له قوانين حاكمة في النشر والبث.. فإن العالم لم يتفق حتى الآن على حدود أخلاقية أو قواعد مهنية حاكمة للإعلام الجديد.. والذي من المتوقع أن يتطور بشكل أسرع خلال السنوات القادمة كلما تطورت الوسائل التكنولوجية".

وقال رئيس الوزراء: "أنا شخصياً كمواطن، أتساءل، كيف سيكون شكل مستقبل الإعلام في مصر وفي العالم؟! وما هي القواعد الحاكمة له؟ّ! وكيف ستصل المعلومات لأبنائنا في المستقبل؟ّ!".

وذكر أننا في مصر، نهتم كثيراً بالإعلام، وقد أعدنا استحداث وزراة الدولة للإعلام لوضع السياسات الإعلامية للدولة المصرية في ظل هذا التطور المتسارع في وسائل الإعلام وأدواته وأساليبه.

وتابع، قد وضعنا في خطة الدولة المصرية حتى عام 2030 الكثير من السياسات للتواكب مع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، فقمنا بتطبيق سياسيات الشمول المالي والتي تستهدف التحول للاقتصاد الرقمي، وسعينا لرقمنة الخدمات الحكومية المختلفة، وعملنا على إنشاء بنية تحتية رقمية لكافة الجهات والوزارات المختلفة سعياً للاعتماد مستقبلاً على قواعد البيانات وآليات الذكاء الاصطناعي.

واختتم: "من هنا أتمنى أن يخرج هذا المؤتمر بتوصيات فعالة وعملية تخدم عملية التطور الإعلامي، وتحدد آليات ومسئوليات مرسل الرسالة الإعلامية تجاه متلقي هذه الرسالة. بالشكل الذي يخدم المجتمع المصري والدولي على السواء".


وأطلقت وزارة الدولة للإعلام اليوم السبت 21 نوفمبر، مؤتمر مستقبل الإعلام في العالم، "أونلاين" عبر الصفحة الرسمية للوزارة بسبب جائحة كورونا، والذي يهدف إلى وضع تصور للإعلام محليًا وَدَوْلِيًّا في ظل التحولات الذكية في صناعة الإعلام.


ويناقش المؤتمر أهم التحديات التي تواجه الإعلام في مصر والعالم، من خلال تحليل الواقع الحالي للمشهد الإعلامي في العالم.


كما يهدف المؤتمر إلى الخروج بتوصيات حول التعامل مع الإعلام الحديث، وتحديد المسئولية الأخلاقية للإعلام في ظل هذا التطور.


ويعد هذا المؤتمر منصة دولية لتبادل الأفكار والإطلاع على الخبرات العالمية المختلفة في مجال الإعلام وتطويره.


ويأتي المؤتمر بشكل جديد حيث يجمع بين الحضور الفعلي والمداخلات الحية والمسجلة للتغلب على الظروف الراهنة التي يشهدها المجتمع الدولي بسبب أزمة كورونا، واستغلالا للتطور التكنولوجي.


ويشارك في المؤتمر عدد من الوزراء المصريين والعرب والخبراء من 9 دول عربية وأجنبية.

 

شاهد ايضا :-غدا.. انطلاق المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط بعنوان «الطاقة والتنمية المستدامة»

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة