محمد مصطفى
محمد مصطفى


التصنيف الائتماني.. دراسة جديدة للاتحاد المصري للتأمين

نرمين سليمان

السبت، 21 نوفمبر 2020 - 05:25 م

 أعدت اللجنة العامة لتأمينات الحياة الجماعية بـالاتحاد المصري للتأمين برئاسة  محمد مصطفى وأسماء نبيل رئيس الشعبة، دراسة عن تأثير التصنيف الائتمانى وشركات إعادة التأمين على عقود التأمين الجماعي.


يأتي ذلك في إطار الخطة السنوية للجنة العامة لتأمينات الحياة الجماعية بالاتحاد المصري للتأمين.


 وقد تناولت الدراسة بعض النقاط الهامة من بينها: 


• أنواع التصنيف الإئتماني RATING
• شركات إعادة التأمين المسجلة بهيئة العامة الرقابة المالية.
• تأتير التصنيف الإئتماني لشركات إعادة التأمين علي التسعير.
• تأتير التصنيف الإئتماني لشركات إعادة التأمين علي المنافسة.
• تأتير التصنيف الإئتماني لشركات إعادة التأمين علي التعويضات.


أنواع التصنيف الإئتماني RATING


هناك أربع شركات تصنيف تصنف شركات إعادة التأمين على أساس الملائة المالية للشركة وإيرادتها ومصروفتها والبلد المذاول ونشاط الشركة بها.


شركات التصنيف هي:
• Standard and poor S&Ps
• AM Best
• Fitch
• Moody’s
وتعتبر A.M.Best هي المؤسسة المتخصصة فى تصنيف شركات التأمين بشكل أساسى كما يعد التصنيف الائتمانى لأي مؤسسة اقتصادية له علاقة بالتصنيف الائتماني للدولة إلا أن بعض الشركات يمكن أن يتجاوز تصنيفها التصنيف الائتماني للدولة وذلك حال إذا ما كانت الشركة أحد أفرع شركة كبرى في الخارج ويعطي ثقة أكبر لمؤسسات التصنيف الدولية لمنحها التصنيف المرتفع بالإضافة إلى أنه يسهل عمليات الإعادة الخارجية وتصنيف القوة المالية لشركات التأمين على سداد الالتزامات .


شركات إعادة التأمين المسجلة بهيئة العامة الرقابة المالية


تقوم الهيئة العامة الرقابة المالية بتوجية شركات التأمين المصرية بالتعامل مع شركات إعادة التأمين معينة وتصدر كتاب دوري بأسماء الشركات والبلد والتصنيف الإئتماني لكل شركة وفقا لشركات التصنيف المذكور اعلاه، كذلك تصنيف البلد 


تأتير التصنيف الائتماني لشركات إعادة التأمين على التسعير


• شركات إعادة التأمين ذات التصنيف العالي A تقوم بعمل تحليل مخاطر عادل Fair Risk analysis   ، وتعطي اسعار عادله اعلي من حد الخسارة للعقد Burning Cost 
• في حين شركات إعادة التأمين ذات التصنيف المنخفض B, C تعطي اسعار اقل من حد الخسارة للعقد Burning Cost حتي تقوم بجذب عملاء اكثر "شركات التأمين".
تأتير التصنيف الإئتماني لشركات إعادة التأمين علي المنافسة
• تتعامل شركات إعادة التأمين ذات التصنيف العالي A مع عدد كبير من شركات التأمين المصرية، وعلية تحتفظ الشركة بسجل كبير من العملاء DATA-BASE فتستطع ان تكتشف أي تلاعب من العميل او الوسيط لاخفاء معلومات قد تؤثر علي السعر.
• في حين شركات إعادة التأمين ذات التصنيف المنخفض B, C لم تملك مثل هذه المعلومات، فقد تنجرف للتلاعب وتعطي اسعار غير عادله تؤثر علي المنافسة.
تأتير التصنيف الإئتماني لشركات إعادة التأمين علي التعويضات.
يعد دفع التعويضات بسرعة عالية اهم مايميز شركات التأمين واعاده التأمين والتعويضات بصفه عامه اهم مايؤثر علي سمعة شركات التأمين واعاده التأمين
• شركات إعادة التأمين ذات التصنيف العالي A تعمل ذالك جيدا وتمتلك اداره مختصه لدراسة ودفع التعويضات بشكل سريع
• في حين شركات إعادة التأمين ذات التصنيف المنخفض B, C ممكن ان تطول فترة دراسة التعويضات او محاولة ايجاد سبل للرفض لتعظيم الربح.
كما اكدت اللجنة أن قبول الشركات للأخطار الجيدة والإلتزام بالضوابط التى يوصى بها الاتحاد بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية يؤدى الى دعم شركات التأمين وزيادة كفاءتها وجدارتها الإئتمانية  .


الإصدار الإلكتروني 

أصبح الإصدار الإلكتروني، أداة جذب قوية لعملاء التأمين لما يتيحه من توفيرا للوقت والجهد علاوة على أن الهيئة العامة للرقابة المالية حددت ضوابط معينة تتيح إمكان إصدار وتوزيع الوثائق إلكترونيا للوصول بخدمات التأمين لشرائح جديدة من المجتمع ومن منطلق أهمية الإصدار الإلكتروني والذى اصبح من أهم قنوات التوزيع ويسهم فى  تقليل تداول الأوراق وتسهيل تسليم الوثيقة الموقع عليها من المؤمن لطالب التأمين دون الحاجة الى تواجده بمقر الشركة فقد رات اللجنة أن أنواع الوثائق التي يمكن إصدارها إلكترونياً هى التأمين المؤقت-  التأمين المؤقت مع رد الأقساط- تأمين الادخار والحماية ويكون مؤكد القيمة في حدود الإكتتاب الخاص بكل شركة.
 

اقرأ أيضاً...الاتحاد المصري للتأمين: خلق قنوات تسويقية جديدة لزيادة عدد المؤمن عليهم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة