جوجل تطور متصفح كروم جوجل تطور متصفح كروم

جوجل تُخفف السيطرة على متصفح كروم

وائل نبيل السبت، 21 نوفمبر 2020 - 06:16 م

بدأت شركة جوجل العالمية Google في تخفيف السيطرة على متصفح كروم Chrome، ما اعتبرها المتخصصون خطوة تساعد مايكروسوفت Microsoft، وسامسونج Samsung، و براف Brave في بناء منافسين، مع تعزيز رؤية عملاق البحث جوجل على الويب.

ووفقا لموقع "cnet"، فعلى مدار الأشهر الستة الماضية، رحبت جوجل Google بمطور خارجي جديد للمشاركة في مشروع يدعى Chromium، وهو البرنامج الذي يشغل المتصفح المسمى بالمثل.

وتمنح شركة الفابت Alphabet المالكة لشركة جوجل أيضاً، إمكانية الوصول إلى نظام تطوير البرامج المملوكة سابقًا للأجانب، كما تسمح بدمج بالميزات الخارجية، حتى عندما لا تدمجها جوجل Google في متصفح Chrome الرئيسي.

وتطبيق Chromium هو برنامج مفتوح المصدر، مما يعني أنه يمكن لأي شخص تعديله واستخدامه، حتى مع المشاريع مفتوحة المصدر، فقد يواجه الغرباء صعوبة في إقناع المنظمين بقبول تغييراتهم وإضافاتهم، مما يجعل من الصعب المساهمة والاستفادة والمشاركة في التطوير.

وبذلت جوجل Google جهدًا للفت الانتباه إلى التغييرات في مؤتمر "BlinkOn" في وقت سابق من هذا الأسبوع.

و قال دانياو وانج، مهندس متصفح كروم Chrome في شركة جوجل Google: "إنه لأمر رائع حقًا أن نرى الكثير من الأشخاص والمجموعات ذات الأولويات المختلفة يجتمعون معًا ويجدون حلولًا لا تلبي أجنداتهم الفردية فحسب، بل تعزز أيضًا الهدف المشترك المتمثل في تحسين الويب".

ويتوافق الانفتاح على التأثير الخارجي مع إستراتيجية جوجل Google الأوسع للويب. 

وتنشر المتصفحات المستندة إلى Chromium الحليفة والمنافسة حتى الآن، تقنية الويب من جوجل Google، وهي مؤسسة برمجية لتطبيقات الويب التفاعلية الغنية بدلاً من صفحات الويب الثابتة والنماذج البسيطة.

و ترى جوجل Google أن هذه القدرة مهمة لمستقبل الويب، وهي رؤية تقف في تناقض صارخ مع وجهة نظر العملاق الأمريكي آبل Apple، فلا يريد صانع هواتف آيفون iPhone أن ترث تطبيقات الويب نفس القدرات مثل تطبيقات الأجهزة المحمولة وتطبيقات سطح المكتب، وهو توسع في الطاقة يهدد نظام iOS الذي تعمل به هواتف آيفون من آبل.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة