موتمر مصر تستطيع بالصناعة
موتمر مصر تستطيع بالصناعة


نعمت شفيق: الميكنة حولت الصناعات التقليدية إلى حديثة

محمود كساب

السبت، 21 نوفمبر 2020 - 06:59 م

شاركت نعمت شفيق مديرة كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، في الاجتماع الأول التحضيري لمؤتمر مصر تستطيع بالصناعة، وذلك بمشاركة وزيرتا الهجرة والتخطيط والتنمية الاقتصادية.

وقالت نعمت شفيق، إن جائحة كورونا أثرت على الصناعة على مستوى بلاد العالم، مؤكدة أن التحول الاجتماعي والرقمنة يؤثران على مجال الصناعة.

وأشارت مديرة كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، أنها كلما زادت جائحة كورونا أصبح ذلك يؤثر على الصناعة المحلية بكل دولة، لافتة إلى أن هناك الكثير من الشركات المحلية أصبحت تبحث عن وسيلة لحماية تجارتها وصناعتها مثل ما حدث في أمريكا.

وأكدت مديرة كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، أنه بمجرد دخول الميكنة في الصناعة أصبح هناك تحول من الصناعات التقليدية إلى الحديثة، لافتة إلى أن ذلك لم يحصل بدون قوى الميكنة والحماية والتحول إلى ضبط الإنتاج المحلي.

وأوضحت نعمت شفيق، أن مصر تتمتع بموقع جغرافي وإقليمي متميز، لربط التجارة بين دول الغرب والشرق الأوسط.

وحول تأثير الرقمنة في الصناعة، أكدت "شفيق" أن دخول الرقمنة في الصناعة سيعمل على الانتهاء من العمالة الرخيصة مثل ما تم في اليابان ويحدث حاليا بأمريكا، لافتة إلى أن الرقمنة داعم هام للصناعة الحديثة مثل رقمنة الخدمات.

وانطلق الاجتماع التحضيري الأول لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، وذلك بحضور وزراء الهجرة والصناعة والتجارة والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

يأتي ذلك بحضور الإعلامي مفيد فوزي، ورئيس تحرير أخبار اليوم الكاتب الصحفي الكبير عمرو الخياط، وعضو مجلس النواب محمد أبو العينين.

وحرصت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، على تنظيم الندوة وعقدها افتراضيًا تماشيًا مع تطبيق الإجراءات الاحترازية في مواقع العمل والإنتاج، الأمر الذي شدد عليه رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي بكل صرامة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مع مراعاة التباعد الاجتماعي والمسافات.

وأطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، شعار المؤتمر الوطني لعلماء وخبراء مصر في الخارج "مصر تستطيع" في دورته السادسة، بالتعاون بين وزارة الهجرة ووزارة التجارة والصناعة، وعدد من الوزارات والهيئات المعنية، ويتخذ المؤتمر من دعم قطاع الصناعة وتوطين الصناعة موضوعًا أساسيًا له في هذه النسخة بعنوان "مصر تستطيع بالصناعة".

وحافظ الشعار على الشكل الأساسي لمؤتمرات "مصر تستطيع"، خلال الدورات الخمس الماضية، بوجود أسهم الانطلاق الثلاثة التي تتحلى بلون السماء دلالة على رحابة الفكر وإطلاق طاقات الإبداع، كما أضاف الشعار "الترس" على الأسهم الثلاثة تعبيرًا عن العنصر الأساسي بالماكينات الصناعية، وهي التروس التي تعمل في تناغم سويا داخل الماكينات قاطرة قطاع الصناعة.

اقرأ أيضا: «مكرم»: مصر بحاجة لجميع أبناءها في الخارج خلال الفترة الحالية

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة