صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


خالي بالك.. تعرف على خطوات اختبار أسطوانة الغاز لسيارتك

عواد شكشك

السبت، 21 نوفمبر 2020 - 09:32 م

تحرص الحكومة على تقديم كافة أوجه الدعم والمتابعة المستمرة حيث تستهدف خطة المشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بـ الغاز الطبيعي تحويل نحو 147 ألف سيارة أجرة جديدة للعمل بالغاز الطبيعى كوقود، بالإضافة لإنشاء 366 محطة لتموين تلك السيارات بالغاز الطبيعي خلال ثلاث سنوات بدأت من يناير 2020 بمعدل 50 ألف سيارة سنويا.

ونجحت مصر خلال الـ6 سنوات الأخيرة في تحويل 118 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي  ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط حتى نهاية يونيو 2020 إلى حوالي 322 ألف سيارة من خلال 76 مركز لتحويل السيارات وتموينها من خلال 195 محطة على مستوى الجمهورية.

وتعد اسطوانات الغاز الطبيعي المضغوط أحد أهم مكونات مجموعة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

وتقدم خدمة   شركة غازتك  احد الشركات العاملة بقطاع البترول  اختبار اسطوانات الغاز الطبيعي لكافة عملاء الغاز الطبيعي للسيارات في مصر، وذلك من خلال مراكز الإختبار التابعة للشركة في محافظات .

وتقوم شركة غازتك أن الإدارة بإجراء الاختبارات بمراكز الشركة وفقاً للاشتراطات والمواصفات القياسية المصرية والتي تتضمن عدد من المواصفات الدولية المتبعة، فضلاً عن معايرة الأجهزة المستخدمة في القياسات دورياً من خلال الهيئات المعتمدة. بالإضافة إلى إجراء الصيانة اللازمة لمعدات الاختبار بمختلف المراكز التابعة للشركة بالجهود الذاتية من خلال فنيي الشركة وتحت إشراف مهندسي إدارة اختبار الاسطوانات بالشركة بدلاً من الاستعانة بجهات خارجية.

 

١- يتم التأكد أن السيارة قد تم تحويلها من إحدى الجهات المعتمدة وذلك عن طريق الإطلاع على شهادة المنشأ، ودفتر الصيانة، والمخالصة، وكارت الشحن، أو أمر شغل موجه إلى مركز الاختبار من الجهة المعتمدة.

۲- تجهيز الاسطوانة للاختبار.

۳- تفريغ الاسطوانة من الغاز.

٤- فحص السطح الخارجي بعد تنظيفه للتأكد من عدم وجود نقر أو تآكل أو صدأ بجسم الاسطوانة أو تطبيق أو انتفاخ أو تفحم أو أي عيوب أخرى. وفى حالة وجود عيب من العيوب السابقة يتم الرجوع لتحديد مدى صلاحية الاسطوانة طبقًا لمواصفة التصنيع والفحص الخاصة بالاسطوانة أو المواصفات الآتية:

•    المواصفة النيوزيلندية -  NZS 5454  

•    المواصفة الأسترالية - AS 2030 1 -1999

•    المواصفة القياسية المصرية

•    المواصفة - ISO 11439  المواصفة ISO 19078.

٥ - وزن الاسطوانة: وفى حالة ما إذا كان وزن الاسطوانة أقل من 95% من الوزن المطبوع على الاسطوانة تُرفض الاسطوانة.

٦- فحص القلاووظ: يتم فحص القلاووظ الداخلي للاسطوانة للتأكد من سلامته وخلوه من أي تشوهات وكذلك قلاووظ بلف الاسطوانة.

٧- اختبار الاسطوانات المصنعة طبقًا للمواصفة: ISO/FDIS 11439 يتم من خلال عمل اختبار هيدروستاتيكى. أما بالنسبة لاختبار الاسطوانات المصنعة طبقًا للمواصفة النيوزيلاندية والمواصفة الأسترالية AS 2030 - 1- 1999 فيتم من خلال عمل اختبار الضغط الهيدروليكى.

 وفيما يخص الاسطوانات المصنعة طبقًا للمواصفة ASMI يتم عمل الاختبار بواسطة جهاز Ultrasonic ومقارنتها بالسماكة الواردة بدليل الاستخدام الخاص بها.

۸- تجفيف الاسطوانة: وذلك من خلال رفع الاسطوانة من جهاز الضغط ووضعها على جهاز التجفيف وتركيب الوصلات الخاصة بجهاز التجفيف ثم الضغط على مفتاح بداية التشغيل لتبدأ دورة التجفيف التي تستغرق ٦ دقائق.

۹- الدهان: وذلك من خلال معالجة الاسطوانة من الصدأ، حيث إنه في حالة وجود صدأ يتم إزالة الدهان القديم من الجزء الذي به الصدأ باستخدام Paint Remover ويعاد دهان جسم الاسطوانة بالكامل باللون الأبيض.

١٠- طبع تاريخ الاختبار: يتم طبع تاريخ الاختبار على الاسطوانة بواسطة الأقلام الخاصة بذلك.

١١- تجميع الاسطوانة بالسيارة: يتم تركيب بلف الاسطوانة بواسطة مفتاح العزم المخصص لذلك، وتركب الاسطوانة بالسيارة، ثم يتم شحن الاسطوانة بالغاز بعد الانتهاء من توصيلها بالسيارة. ثم يتم الكشف على البلف باستخدام ماء وصابون لملاحظة أي تهريب ثم يتم إصدار شهادة بالاختبار.

وفي حالة عدم صلاحية الاسطوانة يتم تخريدها عن طريق عمل فتحة بجسم الاسطوانة حوالي ٥ سم × ٥ سم وقطع عنق الاسطوانة بحيث لا تصلح للاستخدام مرة أخرى وذلك طبقًا للمواصفات المتبعة، ويتم إصدار شهادة موثقة بذلك ويتم الاحتفاظ بصورة منها وتسلم صورة للعميل.

إقرأ أيضاً..أشياء يجب توفيرها لتحويل سيارتك من البنزين إلى الغاز 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة