المتحف الحيواني المتحف الحيواني

حكايات| المتحف الحيواني.. تذكرة إلى ما قبل التاريخ

حسن سليم السبت، 21 نوفمبر 2020 - 11:56 م

داخل حديقة الحيوان بالجيزة، يقع المتحف الحيواني الذي يتميز بتصميمه الرائع ومقتنياته المميزة التي تخطف الأنظار.

تدخل الحديقة التي تعتبر من أشهر المتنزهات في مصر.. تتقدم بخطوات ثابته تجاه المبنى الشامخ، ومشاعر مختلطة بين الرهبة وشغف الاستكشاف لثالث متحف من نوعه في العالم المتحف الحيواني المصري.

بعشر جنيهات فقط تأخذ تذكرتك إلى العودة إلى الماضي الذي يصل في بعض مواضع إلى ما قبل الميلاد،  تدخل المتحف المقسمة  طوابقه الثلاث إلى 10 بيئات منهم  الرطبة، الافريقية والصحراوية والبحرية، وعالم الأمازون وعالم القرود وبيئة الكيسيات وعالم المفترسات.

فور وصولك  أمامه  مباشرة ببهو المتحف تمساح نيلي محنط ومجموعة الهياكل العظمية وعلى اليمين بعض من الغزلان والحمار الوحشي المحنطة والتي تعود أصلها إلى مئات بل وآلاف السنوات وتتبع البيئة الإفريقية.

وافتتح المتحف الحيواني لأول مرة في 1914،قبل أن يتم تجديده مرتين عامي 1963 و1988، وإغلاقه بعد ذلك بعشر سنوات،  قبل أن يتم  تطويره وافتتاحه للجمهور مرة أخرى في عام 2015.

تتابع سيرك وتختلط مشاعرك بين التعلق بالتراث والإنبهار بحداثة تصميمات وطرق العرض تصعد درجات فتجد القسم المخصص بحيوانات البيئة المصرية والزواحف وقاع البحر والأمازون، فتجد محنطات للكوبرا المصرية وهياكل عظمية للإنسان والشامبنزي والنسناس.

يمتلك المتحف الحيواني حيوانات يتخطى عمر تحنيطها القرن من الزمان، وكذلك تمساح فرعوني يتعدى عمره 5 آلاف سنة، عثر عليه محنطا في أحد مقابر الفراعنة إذ كانوا يعتبرونه إله ويسمونه " سوبت".

وبالطابق الثالث يضم الطيور بتقسيماتها العلمية المختلفة مثل دجاج سلطاني ونعام أمريكي وأوز هندي وأبو منجل وبعض البيض الذي لم يفقس بعد مثل بيض نعام وبيض طائر الكسوري، مع توضيح كل طائر بلوحة ببياناته أسفله.

ويضم المتحف 1352 طائرا مُحنطا، 555 من الثدييات، و259 من الزواحف، و115 من الجماجم، 49 من الرءوس، و35 من الهياكل العظمية، بينهم قطع نادرة لحيوانات نتفقت قبل قرابة الـ 110 عام وكانت موجودة بالحديقة التي تعتبر ثاني حدائق الحيوان بالعالم والأولى في المنطقة العربية وإفريقيا، وهو ما يجعلها متميزة بقطع نادرة الوجود في العالم كله.

اقرأ أيضاً حكايات| الزومبي حقيقي.. مجتمعات تدفع الأموال مقابل كوب من الدم الطازج


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة