رجب طيب أردوغان رجب طيب أردوغان

بعد تدهور الاقتصاد.. أردوغان للأتراك: أخرجوا مدخراتكم من تحت الوسائد

أحمد نزيه الأحد، 22 نوفمبر 2020 - 12:01 ص

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأتراك، إلى إخراج مدخراتهم "من تحت الوسائد"، حسب تعبيره، وذلك نقلًا عن جريدة "زمان" التركية المعارضة.

وقال أردوغان، خلال تصريحات في معرض موصياد إكسبو 2020: "مهما كان تحت الوسائد من أموال قليلة كانت أو كثيرة في داخل البلاد أو خارجها فيمكن للمواطنين إحضارها وضخها في السوق، لأنها ستوفر آفاقا جديدة للبلاد".

يأتي هذا في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية في تركيا، جراء ارتفاع مستوى التضخم في البلاد بصورةٍ كبيرةٍ وبلوغ نسبته أكثر من 35%، إضافةً إلى فقدان العملة المحلية "الليرة" نحو 25% من قيمتها، منذ مطلع العام الجاري.

وتعيش تركيا على وقع أزماتٍ اقتصاديةٍ متلاحقةٍ، وأدت إلى لجوء الرئيس التركي، في وقتٍ سابقٍ من شهر نوفمبر الجاري، إلى إقالة محافظ البنك المركزي مراد أوصال، جراء استمرار تهاوي الليرة أمام كلٍ من الدولار الأمريكي واليورو.

كما استقال بعدها مباشرةً وزير الخزانة والمالية بيرات ألبيراق، وهو صهر أردوغان، من منصبه، مرجعًا سبب الاستقالة إلى أسبابٍ صحيةٍ، لكن المؤشرات تقول إن فشل صهر الرئيس التركي في التعامل مع الأزمات الاقتصادية المتلاحقة هو السبب الحقيقي وراء إبعاده عن حقيبة الخزانة والمالية، التي مكث على رأسها لأكثر من سنتين. 

اقرأ أيضًا: أزمات متلاحقة.. 4 طعنات جديدة في خاصرة الاقتصاد التركي

 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة