وزير الكهرباء  والطاقة المتجددة د. محمد شاكر وزير الكهرباء  والطاقة المتجددة د. محمد شاكر

«شاكر»: استخدام محطات مائية في إنتاج الكهرباء بدلا من الشمسية ليلاًَ

حنان الصاوي الأحد، 22 نوفمبر 2020 - 01:09 ص

قال وزير الكهرباء  والطاقة المتجددة د. محمد شاكر، إنه يمكن استخدام المحطات المائية في إنتاج الكهرباء في أوقات توقف محطات الطاقة الشمسية خلال ساعات الليل.

وأضاف "شاكر"، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن استراتيجية مصر 2030 تستهدف زيادة حجم إنتاج الطاقة المتجددة إلى 42% من إجمالي حجم الطاقة في مصر، لافتا في الوقت ذاته إلى أن تلك الخطة تتسم بالمرونة وخاضعة لإعادة النظر باستمرار.

اقرأ أيضا| «شاكر»: نجحنا فى القضاء علي أزمة انقطاع الكهرباء

وأكد "شاكر"، أنه تم الاستبعاد نهائيا عن استخدام تكنولوجيا الفحم النظيف في توليد الكهرباء، واستبداله بالمحطات الشمسية والمائية.

وأشار وزير الكهرباء، إلى أن انخفاض تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة في مصر وراء التراجع عن استخدام الفحم في توليد الكهرباء، والتوسع بدلا من ذلك في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، موضحًا أنه يجري حاليًا إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة المائية بطاقة 2400 ميجا وات، وبتكلفة تصل إلى نحو 2.7 مليار دولار.

وحول تنفيذ محطتين لتوليد الكهرباء من المياه بكل من أرمنت والأقصر، أوضح الوزير أن محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة المائية تستهدف في المقام الأول تخزين الطاقة الكهربائية، وذلك من خلال استخدام الطاقة المتجددة في رفع المياه إلى مكان مرتفع، ثم إعادة استخدام تلك المياه في توليد الكهرباء عن طريق التوربينات المائية.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة