أفضل 5 أطعمة للحفاظ على صحة عقلك أفضل 5 أطعمة للحفاظ على صحة عقلك

أفضل 5 أطعمة للحفاظ على صحة العقل

مي حسين الأحد، 22 نوفمبر 2020 - 11:34 ص

عقلك هو مركز التحكم في جسمك، وهو المسؤول عن الحفاظ على قلبك ينبض ويسمح لك بالحركة والشعور والتفكير، لذلك يجب عليك الحفاظ على صحته، واختيار الأطعمة التي تحسن من حالة العقل وتحفز الذاكرة والتركيز.

فيما يلي 5 أطعمة للحفاظ على صحة عقلك:


1- القهوة 
الكافيين ومضادات الأكسدة المكونان الرئيسيان للقهوة يساعدان عقلك، ولهما تأثيرات إيجابية على صحة الدماغ.

والقهوة تحسن الحالة المزاجية عن طريق تعزيز بعض الناقلات العصبية "التي تشعرك بالسعادة"، مثل السيروتونين، وتساعدك على التركيز.

ويرتبط شرب القهوة على المدى الطويل بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر.

2- التوت
يوفر التوت العديد من الفوائد الصحية لعقلك بسبب الأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

وتعمل مضادات الأكسدة ضد شيخوخة الدماغ والأمراض العصبية وتساعد على تحسين الاتصال بين خلايا الدماغ وتحسين الذاكرة وقد يؤخر حتى فقدان الذاكرة على المدى القصير.

3- الكركم
أثار الكركم الكثير من الضجة مؤخرًا، بسبب فوائده العظيمة لعقلك، وثبت أن الكركمين، المكون النشط في الكركم، يعبر الحاجز الدموي الدماغي، مما يعني أنه يمكن أن يدخل مباشرة إلى الدماغ ويفيد الخلايا هناك، وهو مركب قوي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات تم ربطه بفوائد الدماغ التالية:

يفيد الذاكرة: قد يساعد الكركمين في تحسين الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر. 

يخفف الاكتئاب: يعزز السيروتونين والدوبامين، وكلاهما يحسنان المزاج، ووجدت إحدى الدراسات أن الكركمين يحسن أعراض الاكتئاب تمامًا مثل مضادات الاكتئاب.

يساعد خلايا الدماغ الجديدة على النمو: يعزز الكركمين عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، وهو نوع من هرمونات النمو الذي يساعد خلايا الدماغ على النمو، مما يساعد في تأخير التدهور العقلي المرتبط بالعمر


4- البروكلي
البروكلي غني بمضادات الأكسدة، ويحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين K، وربطت بعض الدراسات التي أجريت على كبار السن بين تناول كميات كبيرة من فيتامين ك وتحسين الذاكرة، كما يحتوي البروكلي على عدد من المركبات التي تمنحه تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، والتي قد تساعد في حماية الدماغ من التلف.


5- الشوكولاته الداكنة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو على عدد من المركبات المحسنة لصحة العقل، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة، ويقول الباحثون إن هذه المركبات قد تعزز الذاكرة وتساعد أيضًا في إبطاء التدهور العقلي المرتبط بالعمر.

 

الاخبار المرتبطة

طريقة عمل ميلك شيك الأوريو ‎ طريقة عمل ميلك شيك الأوريو ‎ الثلاثاء، 19 يناير 2021 05:39 ص
ناجتس الدجاج المشوي للرجيم‎ ناجتس الدجاج المشوي للرجيم‎ الثلاثاء، 19 يناير 2021 03:50 ص
طريقة عمل «بطاطا حارة مع الكزبرة‎» طريقة عمل «بطاطا حارة مع الكزبرة‎» الثلاثاء، 19 يناير 2021 04:14 ص

 

طريقة عمل الزلابية بالسكر طريقة عمل الزلابية بالسكر الإثنين، 18 يناير 2021 10:19 م

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة