رضوان جيد
رضوان جيد


«وشه حلو» على الأهلي والزمالك.. اقتراب«رضوان جيد» لإدارة نهائي إفريقيا

عمر البانوبي

الأحد، 22 نوفمبر 2020 - 01:32 م

تصدر اسم الحكم الدولي المغربي رضوان جيد الساحة الإعلامية الرياضية في القارة السمراء بعد اقترابه من تولي إدارة مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والزمالك والمقرر له يوم 27 نوفمبر الحالي على ستاد القاهرة الدولي.

رضوان جيد من مواليد 9 أبريل 1979 بمدينة أغادير المغربية، وهو نجل الحكم محمد جيد صاحب الصولات والجولات في الكرة المغربية، واستطاع استكمال مشواره والده في التحكيم.

حصل رضوان جيد على الشارة الدولية للمرة الأولى في الأول من يناير عام 2009، وأصبح مؤخرًا أحد حكام النخبة في إفريقيا.

بين الأهلي والزمالك

تدرجت علاقة رضوان جيد بالأهلي بينما كان بطل المشهد في لقاء الزمالك والترجي التونسي ضمن منافسات ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا في نسختها الحالية.

اعترض الترجي بشدة على رضوان جيد بعد احتسابه ركلة جزاء لصالح الزمالك وطرد لأحد مدافعي الفريق التونسي وحقق الزمالك الفوز بنتيجة 3-1 وصعد إلى نصف النهائي.

أما علاقته بالأهلي فكانت متدرجة بعدما أدار أول لقاء للقلعة الحمراء في نسخة العام 2010 من دوري أبطال إفريقيا في إياب دور الـ 32 أمام جانرز الزيمبابوي وفاز الأهلي بهدفين نظيفين.

ثم ذهاب دور الـ 32 بين الأهلي وبيدفيست ويتس الجنوب إفريقي في نسخة العام 2017 والتي شهدت فوز الأهلي بهدف نظيف.

وفي نسخة العام 2018 اختتم الأهلي دور المجموعات بفوز صعب على كمبالا سيتي الأوغندي 4-3 في مباراة أدارها رضوان جيد.

وكانت آخر مباراة يديرها جيد للأهلي أمام الهلال السوداني في ختام دور المجموعات للنسخة الحالية من دوري أبطال إفريقيا واستطاع الأحمر أن يعود بالتعادل 1-1 وببطاقة التأهل بعد أجواء صعبة وشغب جماهيري.

علاقته بالكرة المصرية

خلال المشاركة الوحيدة لسموحة في دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا خسر مباراة أمام الهلال السوداني بهدف نظيف تحت إدارة رضوان جيد عام 2015.

أدار رضوان جيد مباراة في الدوري المصري بين إنبي وبيراميدز في الموسم قبل السابق، وانتهت بهدف لكل فريق.

كما أدار للإسماعيلي مواجهة صعبة قبل عامين أمام مازيمبي الكونغولي في لوبومباشي بدور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا وخسرها بهدفين نظيفين وأهدر ركلة جزاء.

«كورونا» تضرب صفوف الأهلي.. إصابة لاعب جديد

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة