طارق عامر محافظ البنك المركزي
طارق عامر محافظ البنك المركزي


ضمن المبادرة الرئاسية..

طارق عامر: زيادة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لـ 213 مليار جنيه

شيماء مصطفى

الأحد، 22 نوفمبر 2020 - 03:20 م

 

أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، أنه كان من الضروري توفير البيئة التشريعية المناسبة لتسهيل حصول كافة فئات المجتمع على الخدمات المصرفية، وفي مقدمتها قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي رقم 194 لسنة 2020.

 

جاء ذلك خلال جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمعرض القاهرة الدولي لتكنولوجيا الاتصالات، وزيارته لجناح البنك المركزي بالمعرض.

 

وأوضح طارق عامر، دور المبادرة الرئاسية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في زيادة حجم تمويلات هذه المشروعات، لتبلغ نحو 213 مليار جنيه استفاد منها 1.81 مليون مشروع منذ ديسمبر 2015 وحتى سبتمبر 2020.

 

يعقد المعرض، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة خلال الفترة من 22 وحتى 25 نوفمبر الحالي، في إطار خدمة جهود التحول الرقمي والشمول المالي للدولة المصرية.

 

أقرأ أيضًا|| محافظ البنك المركزي: نستهدف إصدار 20 مليون بطاقة ميزة لهذه الفئات 

 

وكانت بوابة أخبار اليوم، نشرت مسبقًا، تقريرًا للبنك المركزي، جاء فيه التركيز في توجيه تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لم يقتصر على فئة معينة من الشركات الأكبر حجما، بل شمل كافة أنشطة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بجانب المتوسطة، وهو ما كان له أكبر الاثر في توفير فرص العمل وخفض نسب البطالة خلال الفترة.

 

وبحسب التوزيع الجغرافي للمناطق المستفيدة من التمويلات الممنوحة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر خلال الفترة من ديسمبر 2015 وحتى يونيو 2020، أوضح البنك المركزي أن محافظة القاهرة كان لها نصيب الأسد من تلك التمويلات بنسبة بلغت 31.4 %، وجاءت محافظة الجيزة في المرتبة الثانية من حيث الحصول على التمويلات لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بنسب بلغت 15.5% ، ثم الاسكندرية بنسبة بلغت 6.6%.

 

وأوضح تقرير البنك المركزي، أن محافظة الشرقية جاءت في المرتبة الرابعة بنسبة 5.5% من حجم التمويلات الممنوحة خلال الفترة، تلاها محافظة الدقهلية بنسبة 4.4 %، ثم محافظة أسيوط بنسبة 4.1 %.

 

وبلغت حصة محافظة المنوفية من حجم التمويلات الممنوحة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر خلال الفترة من ديسمبر 2015 وحتى يونيو 2020 نسبة بلغت 3.5 % ومحافظة الغربية بنسبة 3.5%، ثم المنيا بنسبة 3 % وسوهاج بنسبة 2.9% ، فيما استحوذت باقي المحافظات على نسبة بلغت 17.9 %.

 

وتفقد اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية جناح البنك المركزي بمعرض القاهرة الدولي للتكنولوچيا Cairo ICT 2020  والذي يعقد في دورته الرابعة والعشرين، بمشاركة واسعة من أطراف منظومة صناعة التكنولوجيا والاتصالات والتحول الرقمي على المستويين الدولي والمحلي.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة