مفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة
مفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة


«بحبك 5 مرات».. «روشتة» علي جمعة لتجنب الطلاق

إسراء كارم

الأحد، 22 نوفمبر 2020 - 04:04 م

تصدرت تصريحات مفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة، حول الأزواج وتجنب الطلاق، مواقع التواصل الاجتماعي.


وتضمنت التصريحات بعض أسباب الطلاق، وكيفية حفاظ الأزواج على الأسرة وحمايتها من الهدم بسبب أمور قد تبدو بسيطة إلا أنها تؤثر على البيوت بشكل كبير.


وجاءت التصريحات في برنامج «من مصر» عبر فضائية الـ«سي بي سي» بمثابة «روشتة» للإبقاء على السعادة بين الأزواج والحماية من الطلاق، كالتالي:


-  كلمة «بحبك» 5 مرات يوميا 
نبه الدكتور علي جمعة، مفتي الديار السابق، الزوج إلى ضرورة الاستمرار في ترديد كلمة «بحبك» لزوجته، قائلا إن ذلك واجب عليه.


واستشهد علي جمعة، بقوله تعالى {وقولوا للناس حَسَنا وأقيموا الصلاة}، قائلا: «فقبل أن تصلي ردد لها كلمة حسنة، فالزوجة والأولاد يندرجوا تحت لفظ الناس».


وشرح الدكتور علي جمعة الآية، قائلا: إن الصلاة جاءت بعد أن تقل للناس حسنا، لأنها أعظم شيء في الدين، فعندما يأتي قبل الصلاة شيء فهذا يعني أن الله يريد لفت الانتباه لشيء مهم جدًا.


وعن قوله تعالى: { إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ}، أوضح الشيخ علي جمعة أن معناها تعظيم الذكر ولكن هذا لا يعني ترك الصلاة والاكتفاء بالذكر.وأوضح الشيخ علي جمعة، أن الحب عطاء، وكثير من حالات الطلاق تربطها المرأة بأن الرجل «بخيل في مشاعره»، لذا  نريد أن يتعلم الناس الكلام، فعلى الرجل أن يقول الرجل لزوجته خمس مرات بحبك في اليوم على الأقل كلما كان ذاهبا للصلاة، لأن الله ربط قول الحسنى بالصلاة في الآية و{َقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ}، الصلاة خمس مرات في اليوم.


- من هو «الجنتل مان»؟
وقال الدكتور علي جمعة، إن الغرب لديهم ما يسمى بـ«الجنتل مان»، أي الرجل المهذب، وهو الذي يفتح باب السيارة لأي أنثى من أجل مساعدتها، فقد تكون ملابسها عائقا لركوب السيارة، ويسند رأسها حتى لا تخبط في الباب مثلا.


وأكد مفتى الجمهورية الأسبق، أن الزواج الصحيح، يقوم على كيفية تأسيس بيت سعيد وعائلة سعيدة، لافتا إلى أن الكلمة الحسنة للزوجة واجب، والرجل المهذب هو من يساعد زوجته حتى لو فتح لها باب السيارة.


وأضاف: «الرجل عندما يفتح لزوجته أو للأنثى باب السيارة هو أمرعظيم وجيد ويدل على أنه جنتل مان، كل تلك الأمور موجودة في السنة لكن لا أحد يعلم بها».


- «فيسبوك» يهدد البيوت
وقال الدكتور علي جمعة، إن الله أباح الطلاق، ولكن هناك نظام متكامل لإنهاء الأسرة، لأنه في بعض الحالات يكون استمرار الأسرة سببًا في دمارها.


وأوضح أنه حتى الأديان التي تحرم الطلاق اضطروا في بعض الحالات يطبقوه في العالم بأكمله، ولدينا في الشريعة الإسلامية إباحة الطلاق في حالة إنهاء مشكلة.


وأشار الدكتور على جمعة، إلى أنه أجرى بحثا سابقا عن أسباب الطلاق، وكانت النتيجة أن الإنترنت من أسباب زيادة النسبة والتي تجاوزت الـ 40% من الطلاق، بالإضافة إلى قضية المفاهيم والتخوين.

 

وأكد أن هناك أشخاص لديها استعداد أن تدمر بيتها وتخرب بيوتها من أجل الحفاظ على صفحاتهم على «فيس بوك»، وهذا معناه أنهم لا يفهمون معنى «فتح البيت».

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة