ندوة عن الإجراءات الاحترازية
ندوة عن الإجراءات الاحترازية


«سياحة المنصورة» تناقش الإجراءات الاحترازية داخل المواقع الأثرية

حازم نصر

الأحد، 22 نوفمبر 2020 - 06:31 م

نظمت اليوم الأحد  كلية السياحة والفنادق بـجامعة المنصورة بالتعاون مع أسرة طلاب من أجل مصر والإدارة العامة لرعاية الطلاب واتحاد طلاب الجامعة ندوة «الإجراءات الاحترازية فى المواقع الأثرية» 
الندوة أقيمت تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة وريادة الدكتور محمد عطية البيومي  نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، 
وشهدتها الدكتورة أمينة شلبي عميد الكلية والدكتور أحمد عثمان شلبي والدكتورة  نهاد كمال الدين والدكتور محمد عبد اللطيف وكلاء الكلية والدكتورة رحاب الشرنوبى أستاذ ورئيس قسم الإرشاد السياحى بالكلية ومنسق الندوة .
حاضر فى الندوة الدكتورة نادية خضر وكيل وزارة الآثار ورئيس الإدارة المركزية للآثار المصرية للوجه البحرى وسيناء .
عبرت عميدة الكلية عن سعادتها بحضور نخبة من مفتشى الآثار ومديرى مناطق الآثار وأثنت على جهد كافة القائمين على تنظيم هذه الندوة التى ستفيد كافة الحضور فى التعرف على كيفية اتخاذ الإجراءات الاحترازية داخل المواقع الأثرية فى ظل جائحة كورونا.
وأشاد  الدكتور محمد عبد اللطيف  بدعم إدارة الجامعة للندوة وبجهد الدكتورة نادية خضر المميز فى مجال الكشف الأثرى كمثال جيد على منافسة المرأة للرجل فى هذا المجال.
وأنها تعد أول سيدة تتولى منصب رئيس الإدارة المركزية للآثار المصرية للوجه البحري وسيناء بفضل عطائها المستمر فى مجال الكشف الأثري لسنوات عديدة ودعمها لطلاب كليات السياحة والفنادق .
أشارت الدكتورة نرمين شكري إلى أن هذه الندوة تعد الرابعة التى تنظمها الأسرة بهدف إكساب الطلاب مزيد من المعلومات والخبرات العملية التى ينقلها لهم المحاضرون بهذه الندوات.
وأكدت الدكتورة نادية خضرعلى مكانة جامعة المنصورة المميزة على المستوى الدولي وعلى إعجابها بإنشاءات الجامعة خلال تفقدها لها وعلى امتنانها بدعم الجامعة لهذه الندوة 
وصرحت بوجود إدارة خاصة بالأزمات والكوارث بكل محافظة للتعامل مع كافة المخاطر الطبيعية والبشرية والثانوية ( الأمراض الوبائية مثل فيروس كورونا المستجد) من خلال ٣ مراحل : مرحلة ما قبل الأزمة ، مرحلة الأزمة ، مرحلة التوازن بعد انتهاء الأزمة.
وشددت على حرص وزارة الآثارعلى تعقيم كافة أقسام المواقع الآثرية والمتاحف قبل إغلاقها من خلال عرض بعض الصور لعمليات تطهير المسرح الروماني ومناطق آثار الأنفوشي والشرقية وسقارة وبني حسن ومعبد الأقصر ومعبد أبو سمبل وكوم الشقافة وعمود السواري .
وأضافت أنه تم بعد إعادة فتح  المواقع الأثرية بداية من شهر يونيو الماضى الالتزام بتخفيض العمالة داخل هذا المواقع وتخصيص ساعة يوميًا لتعقيم هذه المواقع وتحديد عدد الرحلات اليومي بحد أقصى ٥ رحلات يوميًا بحيث لا يزيد عدد الزائرين عن ١٥ زائر فى الرحلة الواحدة يتم قياس حرارتهم قبل دخول هذه المواقع والتأكد من اراتدائهم الكمامات الواقية.
ونوهت بتأثير انتشار فيروس كورونا المستجد السلبي على السياحة فى كافة دول العالم وبزيادة التواصل بين المناطق الأثرية لمواجهة الموجة الثانية من هذا الفيروس.

اقرأ ايضا / انطلاق مبادرة اختيارك بجامعة بني سويف للتوعية بمخاطر المخدرات 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة