وزير المالية السعودي محمد الجدعان
وزير المالية السعودي محمد الجدعان


الجدعان: تركيا أرادت أن يكون صوتها مسموع في البيان الختامي لقمة العشرين

حازم الشرقاوي

الأحد، 22 نوفمبر 2020 - 07:37 م

أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن البيان الختامي أقر بالإجماع، لكن تركيا أرادت أن يسمع صوتها واكدنا انه مسموع.

واوضح في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع وزير الدولة السعودي لمجموعة العشرين الدكتور فهد المبارك في ختام قمة العشرين أنه لن يتم مراجعة ضريبة القيمة المضافة على المديين القريب والمتوسط ولكن ربما يتم مراجعتها على المدى البعيد.

وذكر أن "مبادرة تعليق خدمة الديون للدول الأكثر فقرا إنجاز كبير، حيث تم الاتفاق على تمديد مبادرة الديون حتى يونيو عام 2021".

وقال "لقد تم الاتفاق على إطار العمل المتعلق بمساعدة الدول الفقيرة، وأن التأخر بدعم أي دولة يؤثر علينا جميعا، مؤكدا أن رئاسة المملكة لمجموعة العشرين ركزت على اغتنام فرص القرن الـ 21 للجميع دون استثناء، وموضحا أن المملكة قدمت مبادرات بأكثر من 200 مليار ريال لمواجهة تداعيات الجائحة.

وأضاف الجدعان أن العديد من المؤسسات الدولية تنسق لتوفير لقاح كورونا للجميع، موضحاً أن مجموعة العشرين وقفت في وجه التحديات، مع الحرص على توفير دعم أساسي للمؤسسات العالمية الكبرى.

من جهته اعتبر وزير الدولة السعودي لمجموعة العشرين الدكتور فهد المبارك، أن مبادرة الرياض لإصلاح منظمة التجارة العالمية تعد من أبرز إنجازات رئاسة القمة.

وقال المبارك إن المجموعة برئاسة السعودية أطلقت عدة مبادرات تساعد في مكافحة الفساد في الاقتصاد. وأضاف أن المجموعة وضعت عددا من المبادئ لمراجعة أسس التجارة العالمية، كما أن 3 اجتماعات لوزراء التجارة في مجموعة العشرين جرتهذا العام.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة