القنيلة النووية
القنيلة النووية


90 مليون قتيل بالساعات الأولى لحرب نووية صعيرة| فيديو

وائل نبيل

الأحد، 22 نوفمبر 2020 - 08:42 م

أكد تقرير نشره موقع "national interest"، أنه لا يوجد شيء يدعى حرب نووية محدودة، أو حرب نووية يمكن السيطرة عليها، فبمجرد استخدام سلاح نووي، لا يمكن لأحد أن يكون متأكدًا من كيفية انتهاء كل شيء بخلاف أن الملايين ستهلك بكل التأكيد، ففي حرب نووية "صغيرة"، ستقتل أو تصيب أكثر من 90 مليون شخص في غضون ساعات قليلة.

وبحسب ما نقل الموقع، فإن هذا هو الاستنتاج المذهل الذي توصل إليه فريق من الباحثين في جامعة برينستون، عندما قاموا بمحاكاة تبادل أسلحة نووية "تكتيكية" صغيرة العائد، بين الولايات المتحدة وروسيا.

وأصدر فريق مشروع برينستون للعلوم والأمن العالمي في 6 سبتمبر 2019، مقطع فيديو للمحاكاة، مع صواريخ صغيرة تنحرف فوق الخرائط القارية وانفجارات الوخز التي تمحو المدن والبلدان مع ارتفاع هائل لعدد الجثث.

ويؤكد الفيديو ما قاله الخبراء لسنوات، وهو أنه لا يوجد شيء يسمى حرب نووية صغيرة، وإن أي استخدام للأسلحة الذرية في زمن الحرب سيكون كارثيًا، وقادرا على القضاء على حضارات بأكملها، وقد طور فريق العلوم والأمن العالمي المحاكاة لتصوير ما وصفه بأنه "حرب متصاعدة معقولة بين الولايات المتحدة وروسيا باستخدام مواقف واقعية للقوة النووية والأهداف وتقديرات الوفيات، وأشارت التقديرات إلى أنه سيكون هناك أكثر من 90 مليون قتيل وجريح خلال الساعات القليلة الأولى من الصراع ".

وتعتمد محاكاة برينستون جزئيًا على NUKEMAP، وهو جهاز محاكاة للضربة الذرية عبر الإنترنت طوره المؤرخ أليكس ويلرشتاين، وقد أوضح ويلرستين قائلا: "إننا نعيش في عالم تظهر فيه قضايا الأسلحة النووية على الصفحات الأولى من صحفنا بشكل منتظم، ومع ذلك لا يزال لدى معظم الناس شعور سيء للغاية بما يمكن أن يفعله انفجار سلاح نووي".

و صرح فريق جامعة برينستون قائلا: "هذا المشروع مدفوع بالحاجة إلى تسليط الضوء على العواقب الكارثية المحتملة لخطط الحرب النووية الحالية للولايات المتحدة وروسيا".

وأضاف: "لقد زاد خطر نشوب حرب نووية بشكل كبير في العامين الماضيين حيث تخلت الولايات المتحدة وروسيا عن معاهدات الحد من الأسلحة النووية القائمة منذ فترة طويلة، وبدأت في تطوير أنواع جديدة من الأسلحة النووية ووسعت نطاق الظروف التي قد تستخدم فيها الأسلحة النووية".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة