ارشيفية
ارشيفية


خطوات الحصول على تمويل من جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة

شيماء مصطفى

الأحد، 22 نوفمبر 2020 - 08:45 م

تحقيق الذات في مشروع خاص، مسألة ليست سهلة في أي دولة في العالم، إذ يتطلب ذلك سعيًا مخلصًا لتجد من يساندك ويأخذ بيدك، فالإرادة والعزيمة مفتاح نجاح أي مشروع.

وتعمل الدولة المصرية في الفترة الأخيرة على تنمية فكر العمل الحر وريادة الأعمال، وتشجيع الشباب على إقامة مشروعات خاصة بهم، خاصة التي تعمل على إضافة فائدة للاقتصاد، وتوفير منتج محلي بدلا من استيراده من الخارج.

ووضعت الدولة،مسئولية تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، على عاتق جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ليقوم بدوره وتوفير فرصة عمل حر لأي مواطن مصري.

وتوضح «بوابة أخبار اليوم» أهم المعلومات المتعلقة بالحصول على التمويل مثل قيمته ونسبة الفائدة عليه، وشروط وخطوات الحصول على تمويل لمشروع متناهي الصغر من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

أقرأ أيضًا|| البنك المركزي: 40 مليار جنيه حجم تمويل المشروعات متناهية الصغر 

تبدأ قيمة القروض التي يوفرها الجهاز لتمويل المشروعات متناهية الصغر من 5 آلاف جنيه وبحد أقصى 50  ألف جنيه، ويتم سداد الأقساط شهريًا.

وتختلف نسبة الفائدة طبقًا لنوع المشروع، فالمشروعات الصناعية تبلغ نسبة الفائدة 5% بسيطة متناقصة تصل بنهاية القرض لـ2.6%، وبالنسبة للمشروعات التجارية والخدمية، فمتوسط سعر الفائدة 10% بسيطة متناقصة، والسداد من خلال قسط شهري.

شروط الحصول على تمويل من جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر:
- أي مواطن لديه فكر للعمل الحر.
- يجب أن يكون المتقدم للحصول على قرض يجيد القراءة والكتابة (حتى إذا لم يكن لديه شهادة محو أمية).
- أن لا يقل عمر المتقدم للحصول على تمويل عن 21 سنة بحيث يكون عنده أهلية قانونية، وموقفه محدد من التجنيد بالنسبة للذكور.
- يجب أن يكون المتقدم للحصول على تمويل من الجهاز حسن السمعة، ولم يتعثر في سداد قرض من قبل سواء من الجهاز أو من البنوك.
- التفرغ لإدارة مشروعه وأن يكون عنوان سكنه بنفس المحافظة محل النشاط أو محافظة مجاورة.
- يمول الجهاز جميع أنواع المشروعات سواء مشروعات جديدة أو قائمة يرغب صاحبها التوسع فيها طالما القانون يسمح بها، ولكن يستثنى منها تجارة الذهب لمخاطرها العالية.

وأكدت بيانات صادرة عن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهرة الصغر «مشاريع»، أن الجهاز قام بضخ قروض لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، بإجمالي تمويل بلغ 28.5 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى أغسطس 2020.

خطوات الحصول على قرض لمشروع متناهي الصغر من الجهاز..

  1. أن يكون لدى المتقدم للحصول على التمويل فكرة مشروع قابلة للتنفيذ، وفي حالة، عدم وجود فكرة لديه ولكن هو على استعداد لإدارة مشروع ويرغب في ذلك، فالجهاز لديه أفكار ودراسات جدوى نمطية.
  2. بعد الاستقرار على الفكرة يعرض الجهاز على صاحب المشروع، تدريبه وهذا التدريب ليس إجباريًا أو شرطًا للحصول على التمويل، فالجهاز يقوم بتدريب المتقدم على كيفية بدأ مشروعه ومدة التدريب 5 أيام ويقدم التدريب بالمجان، ويقوم بعملية التدريب خبراء متخصصين، وفائدة التدريب أنه يؤهل صاحب الفكرة لوضع خطة عمل لتنفيذ الفكرة وكيف سيتم تنفيذها، ويقدم التدريب محاكاة حقيقية للمشروع أثناء وبعد تنفيذه.
  3. إعداد خطة عمل للمشروع.
  4. يقوم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة بدراسة تمويل المشروع.
  5. يقوم صاحب المشروع بالتشاور مع الجهاز في اختيار المكان المناسب للمشروع، طبقًا لإمكانية ترخيص المشروع دون اعتراض أي جهة أخرى عليه مثل المحليات، ووزارتي الصناعة، والبيئة، فكل جهة لها ضوابط معينة لترخيص هذا المشروع، فدور الجهاز ليس فقط تمويل المشروع، وإنما أيضًا توفير البيئة المناسبة والآمنة لممارسة نشاطه دون أن يعترض عليه أحد.
  6. يبدأ جهاز تنمية المشروعات في تمويل المشروع.
  7. يساعد جهاز تنمية المشروعات، صاحب المشروع في استخراج التراخيص والمستندات المطلوبة لبدء مشروعه من الحي، والبيئة، والصناعة، فكل مكتب من مكاتب جهاز تنمية المشروعات يوجد لديه شباك لهذه الجهات من جهاز شئون البيئة، والتنمية الصناعية، والتأمينات، والضرائب، والسجل التجاري، من مكان واحد ومكان واحد لاستخراج المستندات المطلوبة.
  8. يقوم الجهاز بمتابعة المشروع بعد أول شهر ثم بعد 90 يوم؛ لأن المشروع واستمراره هدف الجهاز، فالهدف من إقامة المشروع هو توفير فرص العمل وزيادة الإنتاج المحلي، فالجهاز يتابع المشروع حتى الانتهاء من سداد كامل القرض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة