ماراثون السباق الانتخابي
ماراثون السباق الانتخابي


إعادة المرحلة الأولى | 3 طرق للاستعلام عن لجنتك الانتخابية

أسامة حمدي

الأحد، 22 نوفمبر 2020 - 10:27 م

انطلق ماراثون السباق الانتخابي لإعادة المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020، ويتنافس 220 مرشحًا، على 110 مقاعد فردية فى 13 محافظة، وهي: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وذلك غدا وبعد غد 23 و24 نوفمبر في الداخل، فيما حسمت محافظة البحر الأحمر مقاعدها من الجولة الأولى.

وللاستعلام عن لجنتك الانتخابية ورقمك في كشوف الناخبين عليك اتباع إحدى الثلاث طرق الآتية:

- الدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات https://www.elections.eg/home وإدخال الرقم القومي في المربع المحدد وتظهر البيانات اللازمة للإدلاء بالصوت الانتخابي متضمنة اسم ومكان ورقم اللجنة ورقم الناخب في كشوف المرشحين.

- عن طريق إرسال رسالة من الموبايل موضح بها فقط الرقم القومى الخاص بالناخب المكون من 14 رقمًا وذلك على رقم 5151 والذي تم تخصيصه من الهيئة الوطنية للانتخابات لهذا الهدف.

-  الاتصال من الموبايل بالرقم المختصر 141 المخصص أيضًا من الهيئة الوطنية للانتخابات وإدخال الرقم القومى وسيتم إخبار المتصل بالبيانات الانتخابية الخاصة بصاحب الرقم القومى.

وتخوض 9 محافظات من إجمالى 13 محافظة جولة الإعادة على كافة مقاعدها الفردية؛ منهم 134 مرشحا حزبيا، و86 مستقلا، يتنافسون فى 53 دائرة على 110 مقاعد.

ويخوض حزب مستقبل وطن جولة الإعادة بـ85 مرشحًا، فيما يخوض حزب الشعب الجمهورى جولة الإعادة بـ19 مرشحًا، ويخوض «النور» الجولة بـ6 مرشحين، ويخوض المستقلون جولة الإعادة بـ86، ما جعلهم منافسًا رئيسيًا فى جولة الإعادة.

واستعدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الأحد، لماراثون الإعادة بتسليم القضاة المشرفين على اللجان الفرعية الأوراق الانتخابية الخاصة بجولة الإعادة من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب حتى يتمكنوا من التوجه بها إلى لجانهم الانتخابية وفتحها فى المواعيد المحددة من الهيئة والتى تبدأ من التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء.

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة سلمت القضاة المشرفين على اللجان الأوراق الانتخابية من بطاقات اقتراع ومحاضر الاقتراع والفرز وكشوف الناخبين، كما تم تسليمهم حقيبة تحتوى كل المستلزمات الطبية الوقاية من انتشار فيروس كورونا ومنها الكمامات الطبية والكحول والقفازات اليدوية، مشيرة إلى أن القوات المسلحة تساهم فى نقل القضاة إلى اللجان التى تتواجد فى المحافظات النائية ومنها مطروح وأسوان والوادى الجديد.

وتمكنت الهيئة الوطنية للانتخابات من الانتهاء من وضع كافة اللمسات الأخيرة لاتمام عملية التصويت بالداخل، من طباعة بطاقات الاقتراع والأوراق الانتخابية المطلوبة، كما تم اختبار مراكز الاقتراع من ناحية السلامة الفنية والإنشائية للمبنى والقدرة على تأمينها، فضلا عن توفير كافة المستلزمات الواقية من كورونا، حيث يتم تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومي الإقتراع.

وأوضحت الهيئة الوطنية أن إجراءات اليوم الأول من تصويت الناخبين في الداخل تبدأ بتواجد القضاة المشرفين على اللجان في مراكز الاقتراع قبل التصويت بمدة طويلة وفتح اللجان في مواعيدها بعد تأكدهم من سلامة كافة محتويات كل لجنة ثم تحديد الحرم الانتخابى، والسماح للمواطنين الذين يرتدون الكمامات بالدخول إلى اللجنة للتصويت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة