الفنانة كوكا في مشهد من فيلم عنتر بن شداد الفنانة كوكا في مشهد من فيلم عنتر بن شداد

«كوكا» تجيب.. لماذا تخاف من الحسد وتحب الكلاب وتكره القطط؟

إسلام دياب الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 01:50 ص

بشرة سمراء أطلت على الشاشة الكبيرة كان لها حظ وفير في الحصول على إعجاب جمهور السينما.. المرأة البدوية التي حملت بين ثناياها القوة والحب وأيضا الكوميديا، والتي استحوذت على لقب عن جدارة «عبلة السينما المصرية» الفنانة السمراء «كوكا» والتي سجنها زوجها المخرج الكبير نيازي مصطفى مرتين الأولى في القفص الذهبي بالزواج منها، والثانية في دور البدوية المحافظة التي لا تمثل مشاهد القبلات.

 

ونراها بعد فترة طويلة تظهر في دور البدوية أيضا ولكن ليست الصارمة القوية، ولكن الدور الكوميدي المحبب للجمهور بدورها المميز في فيلم «أنكل زيزو حبيبي» للفنان محمد صبحي، في دور «راوية» المرأة البدوية التي تساعد زيزو في التخلص من ضعفه، مرة بالمقويات البدوية، ومرات ببحثه على امتلاك الإرادة. 


وفي مجلة «آخر ساعة» بعددها رقم 1344 الصادر في 27 يوليو 1960 كان لها حوار قبل عرض فيلهما الثالث عن قصة عنتر وعبلة مع وحش الشاشة «فريد شوقي» وتقول : أنا مثلت دور عبلة لأول مرة في فيلم «عنتر وعبلة» من إخراج نيازي مصطفى ثم مثلته في فيلم «مغامرات عنتر وعبلة» من إخراج صلاح أبو سيف وأنها تمثله الآن للمرة الثالثة بالألوان ويخرجه أيضا نيازي، ولقد مثل المرحوم سراج منير دور عنترة بن شداد أمامي مرتين وبسؤالها عن رأيها في سراج منير في هذا الدور بالذات قالت بسرعة دون أن تفكر: سراج منير خلق ليلعب هذا الدور.


وما رأيك في فريد شوقي؟
إن أحسن من مثل هذا الدور هو سراج منير، وأنا لا أستطيع الحكم على فريد شوقي قبل أن يظهر الفيلم حتى لا أتهم بالتحيز، وفريد شوقي ممثل محترف وهو من خريجي المعهد العالي للتمثيل وسوف يمثله بطريقته، ولهذا أترك الحكم عليه للجمهور.


وكوكا تؤمن بالحسد وتقول أن عيون الحساد صابتها هي وزوجها فباعا عمارة الجيزة التي اشترياها من إيرادات عنتر وعبلة، والمعروف أنها اشترت عمارة أخرى بالفجالة، وعندما سألوها عن أخبار العمارة الجديدة قالت :
_ وحياتك بلاش السيرة دي.


ليه؟
_ بيحسدونا.
ثم قالت :
_ الناس ما بتبطلش قر علينا.


تزوجتي من المخرج نيازي مصطفى منذ متى؟
_ من زمان.
من سنة كام؟
_ وحياتك بلاش الحكاية دي.
ليه؟
_ علشان ما يحسدوناش.
ما علاقتك بالحيوانات؟
_ أنا أحب الكلاب وأكره القطط.
لماذا؟
_ لأن الكلاب أمينة.
والقطط؟
_ خاينة.
وماذا رأيتي في فنجانك اليوم؟
_ أرى صورة كلب.
وما معنى هذا؟
_ الكلب في الفنجان هو الصديق المخلص.
والقطة؟
_ القطة هي الجار السوء.

«كوكا» أو كما عُرفت بـ«شيكولاتة السينما المصرية» ولدت في 7 مارس 1917 ورحلت عن دنيانا في 29 يناير 1979 أثر إصابتها بمرض خبيث لم يمهلها طويلا، اشتهرت بأدوار المرأة البدوية، بدأت مشوارها الفني من خلال العمل في الإستوديوهات كمونتيرة وهناك تعرفت على المخرج نيازي مصطفى كان أول عمل لها هو شخصية الزنجية الأمريكية الشهيرة في مسرحية صندوق الدنيا، شاهدها مخرج إنجليزي و أسند إليها بطولة فيلم تاجر الملح عام 1937 ثم توالت بطولتها السينمائية، تزوجت من المخرج نيازي مصطفى وظلت معه طوال حياتها كما دفعته للزواج بأخرى لعدم قدرتها على الإنجاب فتزوج من الراقصة والممثلة نعمت مختار ثم انفصلت عنه.


من أعمال السينمائية أفلام بواب العمارة ووداد ومصنع الزوجات وعنتر وعبلة ورابحة وراوية وسلطانة الصحراء ومغامرات عنتر وعبلة وليلى العامرية وسر الأميرة ووهيبة ملكة الغجر وظهور الإسلام وغرام بثينة والسيد البدوي وأرض الأبطال والفارس الأسود وسيجارة وكاس وسمراء سيناء وعنتر يغزو الصحراء وعنتر بن شداد وبنت عنتر وكنوز وأونكل زيزو حبيبي.. ومن أعمالها الدرامية مسلسل هروب ومسلسل جحا وبنات شهبندر التجار.

اقرأ أيضًا| مشهد لا تنساه نجاة الصغيرة مدى الحياة

الاخبار المرتبطة

الذين يأكلون أمهم! الذين يأكلون أمهم! الأربعاء، 27 يناير 2021 10:21 م

 

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة