علم مصر أمام لجان الاسكندرية
علم مصر أمام لجان الاسكندرية


انتخابات النواب 2020 | علم مصر يزين لجان الإسكندرية.. فيديو

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 10:20 ص

تصدر المواطنون ممن لهم حق التصويت في الاسكندرية، المشهد الانتخابي في الدقائق الأولى من جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب 2020، بعد فتح ابواب لجان الانتخاب في تمام الساعة 9 صباحا.

وحمل بعض المواطنين علم مصر أمام إحدى لجان الإسكندرية بطول الشارع ابتهاجا وتعبيرا عن شعورهم تجاه الوطن.


وانطلقت صباح اليوم الاثنين، جولة الإعادة من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2020، والتي تستمر يومي 23 و24 نوفمبر.

وتجرى جولة الإعادة للمرحلة الأولى فى دوائر 13 محافظة هي: "الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الإسكندرية، البحيرة، مطروح"، بعد أن حسمت محافظة البحر الأحمر جميع مقاعد بالجولة الأولى من المرحلة الأولى، وتقلص عدد المرشحين في تلك الجولة إلى 218 مرشحًا يتنافسون على 109 مقاعد.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات لجولة الإعادة للمرحلة الأولى أيام 21 و22 و23 نوفمبر للمصريين بالخارج، ويومي 23 و24 نوفمبر للمقيمين بالداخل، فيما تجرى الإعادة للمرحلة الثانية أيام 5 و6 و7 ديسمبر للمصريين بالخارج، ويومي 7 و8 ديسمبر للمقيمين بالداخل.

تجرى الإعادة في 13 محافظة كالآتي: محافظة الجيزة بين 4 مرشحين على مقعدين، وفي محافظة الفيوم بين 14 مرشحين على 7 مقاعد، وفي محافظة المنيا بين 30 مرشحا على 15 مقعدا، وفي محافظة الوادي الجديد بين 4 مرشحين على مقعدين، وفي محافظة بنى سويف بين 16 مرشحا على 8 مقاعد، وفي محافظة سوهاج بين 28 مرشحا على 14 مقعدا، وفي محافظة قنا بين 18 مرشحا على 9 مقاعد، وفي محافظة مطروح بين 4 مرشحين على مقعدين. 

فيما خرجت محافظة البحر الأحمر من الإعادة بعد فوز المرشحين بجميع المقاعد المخصصة لها وحسمها من الجولة اللأولى.


وأنهت مديرية التربية والتعليم بالجيزة استعداداتها بتجهيز عدد 73 مدرسة على مستوى إداراتي العياط والبدرشين التعليمية كمقرات انتخابية استعدادا لاجراء جوله الإعادة لانتخابات مجلس النواب  2020 والتي تقام على مدار يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 23 و24 نوفمبر 2020 من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة 9 مساء.

وتيسيرا على الناخبين، نستعرض طريقة الاستعلام عن اسماء ورموز والسير الذاتية لمرشحي البرلمان:

1. الدخول على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات  www.elections.eg

2. الضغط على كلمة المرشحون الموجود بشريط الخيارات أعلى الموقع

3. اختيار نوع الدائرة فردي أو قائمة، ثم اختيار اسم المحافظة إذا كان المرشح فرديا أو اسم القطاع إذا كنت تبحث عن مرشحي القائمة، وفي حالة الفردي يتم تحديد اسم الدائرة الموجودة بكل محافظة.

4. بمجرد الانتهاء من تحديد نوع الدائرة والمحافظة تظهر أسماء جميع المرشحين وشهرتهم ورموزهم الانتخابية، بجانب السيرة الذاتية الخاصة بكل مرشح.

ويشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة