نيكولا ساركوزي
نيكولا ساركوزي


ساركوزي.. أول رئيس فرنسي سابق يحاكم بالفساد منذ الحرب العالمية

سبوتنيك

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 12:32 م

يمثل الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، أمام المحكمة، اليوم الاثنين 23 نوفمبر، بتهمتي محاولة رشوة قاض واستغلال النفوذ.

ونقلت وسائل إعلام فرنسية، عن فريق الإدعاء، قوله إن "ساركوزي عرض على القاضي جيلبرت أزيبرت الحصول على وظيفة مرموقة في موناكو مقابل معلومات سرية حول تحقيق في مزاعم بأن ساركوزي قبل أموالًا من وريثة لوريال ليليان بيتينكور لحملته الرئاسية عام 2007"، فيما نفى ساركوزي ارتكاب أي مخالفات في جميع التحقيقات ضده.

وقام المحققون منذ عام 2013 بمراقبة الاتصالات الهاتفية بين ساركوزي ومحاميه أثناء تحقيقهم في مزاعم تمويل ليبي في حملة ساركوزي عام 2007، وعلم المحققون خلال ذلك أن "ساركوزي ومحاميه كانا يتواصلان باستخدام هواتف محمولة مسجلة بأسماء مستعارة".

ووفق ممثلي الادعاء، فإن عمليات التنصت كشفت أن ساركوزي وهرتزوج ناقشا في مناسبات متعددة الاتصال بأزيبرت، قاضي محكمة النقض والمطلع بشكل جيد على تحقيق بيتنكور.

ويحاكم هرتزوغ وأزيبرت مع ساركوزي بتهمة الفساد واستغلال النفوذ، ويواجه الثلاثة عقوبة تصل إلى السجن عشر سنوات وغرامات باهظة في حالة إدانتهم، ويعتبر ساركوزي وحزبه الذي يمثّل يمين الوسط منذ سنوات، أن التحقيقات ضد الرئيس السابق ذات دوافع سياسية.

وقالت صحيفة "لينيون"، إنها المرة الأولى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية التي يمثل فيها رئيس لفرنسا أمام العدالة بتهم الفساد، مؤكدة أن "ساركوزي لن يحاكم لوحده بل سيمثل معه أمام القضاء كل من صديقه ومحاميه تييري هرتزوغ والقاضي السابق جيلبير أزيبيرج".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة