طوابير المواطنين خلال التصويت في إعادة المرحلة الأولى
طوابير المواطنين خلال التصويت في إعادة المرحلة الأولى


انتخابات النواب 2020| إقبال على اللجان والتزام بالإجراءات الاحترازية.. أبرز مشاهد جولة الإعادة

أسامة حمدي

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 12:36 م

انطلق ماراثون السباق الانتخابي لإعادة المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020، ويتنافس 220 مرشحًا، على 110 مقاعد فردية فى 13 محافظة، وهي: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، اليوم وغدا 23 و24 نوفمبر في الداخل، فيما حسمت محافظة البحر الأحمر مقاعدها من الجولة الأولى.


وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز مشاهد سير العملية الانتخابية في ساعاتها المبكرة اليوم الإثنين، في سياق السطور التالية..

عمليات التنسيقية: انتظام التصويت في الإعادة

رصدت الفرق التابعة لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، انتظام التصويت في أول أيام جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020.


وبدأت غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعمال الرصد والمتابعة لإعادة المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020، التي انطلقت اليوم الإثنين، والتي تجرى على مدار يومي 23 و24 نوفمبر الجاري، بـ1500 متابع حصلت على تصريحات لهم من الهيئة الوطنية للانتخابات.

وتواصل تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين متابعة سير العملية الانتخابية حتى إعلان النتائج النهائية من الهيئة الوطنية للانتخابات، وتظل في حالة انعقاد حتى إنجاز المرحلة الثانية من عملية التصويت.

وتعتمد التنسيقية على متابعيها فى المحافظات، كما تعتمد غرفة العمليات والمركز الإعلامي بالتنسيقية على التكنولوجيا الحديثة.

علم مصر يزين لجان الإسكندرية


تصدر المواطنون ممن لهم حق التصويت في الاسكندرية، المشهد الانتخابي في الدقائق الأولى من جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب 2020، بعد فتح أبواب لجان الانتخاب في تمام الساعة 9 صباحا.


وحمل بعض المواطنين علم مصر أمام إحدى لجان الإسكندرية بطول الشارع ابتهاجا وتعبيرا عن شعورهم تجاه الوطن.


توافد الشباب في الساعات الأولى بالبدرشين

شهدت مدرسة الشهيد عاطف الاسلمبولى بمدنية البدرشين، إقبالًا كثيفًا من المواطنين للمشاركة في جولة الإعادة للانتخابات البرلمانية ٢٠٢٠ ، ويتصدر الشباب لجان التصويت للادلاء بأصواتهم بمدينة البدرشين محافظة الجيزة.
إجراءات احترازية مشددة أمام لجان الإعادة في البدرشين

وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة الجائحة الثانية لفيروس كورونا، حرصت جهات الأمن بالجيزة على توفير لجنة من الصحة للكشف على الناخبين قبل دخول اللجنة، كما قامت بتوزيع الكمامات على الناخبين .

وفتحت اللجان الفرعية بالبدرشين، باب التصويت في جولة الإعادة للمرحلة الأولى بانتخابات مجلس النواب، حيث تشهد جولة الإعادة للمرحلة الأولي في دائرة البدرشين والعياط، منافسة بين 4 مرشحين علي مقعدين بعد حسم نادر عبده صديق الخبيري مقعدا من الجولة الأولي.

 


إقبال كثيف من المرأة على انتخابات النواب بأسيوط


شهدت لجان محافظة أسيوط إقبالا كثيفا من المرأة على التصويت في الساعات الأولي من صباح اليوم لجولة الإعادة، وخاصة في القرى والمراكز، وبعض لجان المدينة.


وقالت الدكتورة جيهان درويش أمينة المرأة بحزب مستقبل وطن، إن أمانة المرأة تعمل بمختلف المراكز لتوعية السيدات بضرورة المشاركة في العملية الانتخابية.


وأضافت أمينة المرأة، أن الوعي السياسي للمرأة الأسيوطية يظهر واضحاً في المشاركة الفعالة منذ الساعات الأولي لفتح لجان الانتخابيات في جولة الإعادة بمحافظة أسيوط وحرصها على الإدلاء بصوتها الانتخابي.

وقال المهندس ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وأمين حزب مستقبل وطن بأسيوط، إن غرفة العمليات تتابع سير العملية الانتخابية في مختلف اللجان والتأكد من سير العملية الانتخابية دون وجود أية معوقات أو مشاكل.

 

في نفس الوقت، قامت مديرية أمن أسيوط بفرض طوقاً أمنياً في محيط اللجان وبدء تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا مع التأكيد علي الناخبين بعد الدخول بدون ارتداء كمامات فيما قامت حملات تطهير لمقرات اللجان لضمان سلامة الناخبين.

 

الجدير بالذكر أن عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت في جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب والمقيدين بجداول الناخبين بمحافظة أسيوط يبلغ 2 مليون و779 ألف و851 ناخب سيدلون بأصواتهم في 497 مركز انتخابي يضم  914 لجنة فرعية بكافة أنحاء المحافظة موزعة على 13 مركز إداري وحي بالإضافة إلى مدينة أسيوط الجديدة.


غرفة عمليات سوهاج تتابع سير انتخابات الإعادة 


أعلنت غرفة العمليات الرئيسية المنعقدة بديوان عام محافظة سوهاج لمتابعة سير انتخابات الإعادة لمجلس النواب 2020، برئاسة اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، عن فتح جميع اللجان الفرعية في المواعيد المحددة، وانتظام عملية الاقتراع مع بداية اليوم الأول لجولة الإعادة.  


وأوضح اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، أن العملية الانتخابية قد بدأت أعمالها دون معوقات حتى الآن على مستوى جميع اللجان، مشيرا إلى المتابعة المستمرة على مدار الساعة لكافة اللجان بالمراكز والمدن والأحياء والقرى على مستوى المحافظة، مشيرا إلى أنه هناك اتصال مستمر مع غرف العمليات الفرعية بجميع المراكز لمتابعة الموقف أولا بأول .

 
يذكر أن عدد الناخبين بمحافظة سوهاج يبلغ 3 مليون و74 ألف و205 ناخب وناخبة، وتضم المحافظة 8 دوائر انتخابية، و688 مركز انتخابي، و1081 لجنة فرعية .


محافظ مطروح يترأس غرفة العمليات 


ترأس اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، الاثنين 23 نوفمبر، غرفة العمليات الرئيسية لجولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب 2020 بديوان عام المحافظة والتي تجرى بمحافظة مطروح ضمن محافظات المرحلة الأولى يومي 23 و24 نوفمبر الجاري، في 139 مركزا انتخابيا و165 لجنة فرعية بإجمالي عدد الناخبين 301,763 ألف ناخب بحضور اللواء أشرف إبراهيم السكرتير العام للمحافظة والعميد حاتم السبع السكرتير العام المساعد وممثلي جميع الجهات التنفيذية والأمنية المعنية.


وتابع المحافظ من خلال غرفة العمليات عملية فتح اللجان وانتظام العملية الانتخابية ومتابعة وصول المستشارين إلى لجان الانتخابات مؤكدا على انتظام سير العملية الانتخابية دون حدوث أية معوقات وبدء توافد الناخبين على اللجان الانتخابية مع الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، والتأكد من توافر كل ما يلزم من وسائل الوقاية للناخبين، وتعقيم المقار الانتخابية قبل بدء التصويت وتوفير كافة وسائل الراحة لكبار السن وذوي الاحتياجات لأداء الانتخابات بسهولة ويسر مع وضع مسافات آمنة أمام لجان الاقتراع للناخبين مع إلزام الناخبين بارتداء الكمامة الطبية حرصا على سلامة الجميع، ومشيرا إلى أنه سيتابع سير العملية الانتخابية على مدار اليوم من غرفة عمليات المحافظة.


وأشار إلى أنه تم رفع حالة الطوارئ بالمحافظة بدءا من اليوم وعلى مدار يومين وحتى نهاية العملية الانتخابية لافتا إلى أن غرفة العمليات الرئيسية ستعمل على مدار الـ24 ساعة وستكون متصلة بغرف العمليات بالوحدات المحلية بمدن ومراكز المحافظة الثمانية وكافة المديريات التي ستعمل على مدار اليوم لمتابعة سير العملية الانتخابية وإزالة أي معوقات.

وأضاف أنه تم دفع كافة الإمكانيات والتجهيزات لتوفير كافة الأجواء الانتخابية المناسبة للناخبين لأداء أصواتهم في سهولة ويسر.

ودعا محافظ مطروح المواطنين بالمحافظة إلى ضرورة المشاركة الإيجابية في الانتخابات وممارسة حقهم الدستوري في اختيار من يمثلهم في مجلس النواب لاستكمال مسيرة البناء والتنمية للوطن مع التأكيد على التزام الجهاز التنفيذي بالحيادية والشفافية والوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين.


إقبال محدود في جولة الإعادة بلجان بني سويف

شهدت اللجان الفرعية بمختلف مراكز بني سويف إقبالا محدودا من قبل الناخبين في الساعات الأولى من فتح باب اللجان أمام الناخبين.


وأكد رؤساء اللجان على ضرورة التزام الناخبين بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا أثناء العملية الانتخابية، من خلال الحفاظ على التباعد الاجتماعي والمسافات البينية، وتحديد أماكن محددة لوقوف المواطنين مع الالتزام بارتداء الكمامات أثناء عملية الاقتراع والإدلاء بأصواتهم.


وفي لجنة مدرسة القومية بمدينة بني سويف أرجعت المستشارة أماني رجب ضعف الإقبال في الساعات الأولى إلى انشغال الموظفين بأعمالهم وتقلص عدد المرشحين من 95 مرشحا إلى 18مرشحا.
 
يذكر أنه جرى تجهيز 481 مركزًا انتخابيًا بإجمالي 692 لجنة فرعية، لاستقبال مليون و883 ألف و354 ناخبًا وناخبة ممن لهم حق التصويت على مستوى مراكز ومدن المحافظة، فضلًا عن تجهيز 4 لجان عامة تغطي مدن المحافظة السبع.  

محافظ بني سويف يؤكد على انتظام التصويت 

أكد الدكتور محمد هاني غُنيم محافظ بني سويف على انتظام عملية التصويت في الجولة الثانية للإعادة على المقاعد الفردية في انتخابات مجلس النواب التي تعقد اليوم وغدا ضمن المرحلة الأولى التي تضم  14محافظة، من بينها بني سويف ويتنافس فيها 16 مرشحا على 8 مقاعد فردية.


وقال إن العدد الإجمالي للناخبين يبلغ مليون و883 ألف و354 ناخبا وناخبة في 481 مركز بإجمالي 692 لجنة فرعية والتي فتحت أبوابها في تمام الساعة 9  صباحا على مستوى مراكز ومدن المحافظة.

 جاء ذلك خلال متابعته لسير الانتخابات من خلال غرف العمليات بديوان المحافظة للوقوف على مستجدات العملية الانتخابية أولا بأول، وذلك في حضور اللواء سامي محمد سعد قائد  قوات تأمين المحافظة، والدكتور عاصم سلامة، وبلال حبش نائبا المحافظ، واللواء هشام شادي السكرتير العام.

واطمأن المحافظ على التكامل والاتصال الدائم بين الغرفة المركزية والرئيسية والغرف الفرعية بالوحدات المحلية والمديريات الخدمية،للتأكد من سرعة التعامل الفعال مع أية طوارئ وتوفير الاحتياجات المستجدة أولاً بأول، ورصد الوضع بمحيط اللجان وداخلها، وإعداد تقرير على مدار اللحظة بكل المستجدات

انتظام التصويت في الإسكندرية 


أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، انتظام سير الانتخابات في المقار الانتخابية، والبالغ عددها ٣٣١ مقرا و١٠٨٣ لجنة فرعية، و٥ لجان عامة، وأوضح أن إجمالي عدد الناخبين بالمحافظة يبلغ  ٣٨١٣٠٧٢ ناخبا.  


وأشار الشريف، إلى بدء العملية الانتخابية لجولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب بجميع المقار الانتخابية على مستوى المحافظة، منذ التاسعة صباح اليوم. 


وأكد المحافظ، أن هناك متابعة لحظية لسير العملية الانتخابية وعدة آليات للتدخل الفوري لحل أي مشكلة طارئة خاصة بالتنظيم وتجهيزات الانتخابات، مؤكدا على انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة لحين الانتهاء من الانتخابات.

وأدلى اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم، بصوته في جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب، وذلك بمدرسة عمر مكرم الابتدائية بمنطقة السيوف بالمنتزة أول، واطمأن على بدء العملية الإنتخابية واستقبال الناخبين باللجان للإدلاء بأصواتهم وعدم وجود أي معوقات تعوق سير الانتخابات، والتأكد من تنفيذ كافة الاستعدادات والترتيبات وفقا للخطة التى أعدتها المحافظة استعدادا لجولة الإعادة، والتي تجرى بالإسكندرية على مدار يومي ٢٣ و٢٤ نوفمبر الجاري.
مستقبل وطن: تأخر فتح 7 لجان انتخابية بمحافظة أسيوط

كشفت غرفة العمليات المركزية لحزب مستقبل وطن بمحافظة أسيوط، عن تأخر فتح 7 لجان فرعية بـ 4 مراكز بسبب تأخر القضاة.


وأكد المهندس ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وأمين حزب مستقبل وطن بأسيوط، أن غرفة العمليات المركزية تمكنت من رصد تأخر عدد من اللجان الانتخابية بمحافظة أسيوط حتي وصل العدد إلى 7 لجان فرعية بأربعة مراكز وهم مركز أسيوط وصدفا والغنايم وأبو تيج وذلك بسبب تأخر القضاة.

 

وأوضح النائب ياسر عمر أن باقي اللجان الانتخابية فتحت في المواعيد المحددة لها مع بدء عملية التصويت وسط إجراءات احترازية لفيروس كورونا وإجراءات أمنية مشددة.

 

الجدير بالذكر أن عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت في جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب والمقيدين بجداول الناخبين بمحافظة أسيوط يبلغ 2 مليون و779 ألف و851 ناخب سيدلون بأصواتهم في 497 مركز انتخابي يضم  914 لجنة فرعية بكافة أنحاء المحافظة موزعة على 13 مركز إداري وحي بالإضافة إلى مدينة أسيوط الجديدة.

 


غرفة عمليات محافظة المنيا تتابع فتح اللجان 


بدأت غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام محافظة المنيا أعمالها في اليوم الأول لانتخابات الإعادة لمجلس النواب، برئاسة اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، وذلك لمتابعة فتح جميع اللجان ووصول القضاة وبدء انتظام التصويت في اللجان البالغ عددها 474 مركز انتخابي و 1021 لجنة فرعية، تستقبل 3 مليون و236 ألف ناخب للإدلاء بأصواتهم في جميع مراكز المحافظة.


تابع اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، انتخابات الإعادة لمجلس النواب، بعددٍ من مقار اللجان الانتخابية، والتي انطلقت صباح اليوم، في 474 مركز انتخابي و1021 لجنة فرعية على مستوى المحافظة، تستقبل 3 مليون و236 ألف ناخب للإدلاء بأصواتهم بجميع مراكز المحافظة.


شملت جولة المحافظ، تفقد مقار اللجان بمدرسة الشهيد محمد وحيد حبشي الثانوية بنات، ومدرسة الفريق صفي الدين أبو شناف الثانوية العسكرية بنين، بحضور العقيد محمد صلاح رئيس مدينة المنيا.


وقال المحافظ إنه تم رفع حالة الاستعداد القصوى بين أجهزة المحافظة والتنسيق المستمر مع كافة الأجهزة الأمنية والتنفيذية، كما تم توفير كافة الإمكانيات والتجهيزات اللازمة للخروج بالعملية الانتخابية بشكل حضاري ولائق، مشددا على ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية من خلال تنفيذ اعمال الرش والتعقيم لمقر المراكز الانتخابية واللجان العامة، وذلك قبل وبعد عملية التصويت.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة