وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد
وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد


وزيرة التخطيط : طرح أراضي الحزب الوطني المنحل ومجمع التحرير للاستثمار 

حسن هريدي

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 03:21 م

 

أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية  الدكتورة هالة السعيد أن الحكومة انتهت من دراسة استغلال أراضي مقر الحزب الوطني المنحل وتم طرحها على المستثمرين لاستغلالها ضمن خطة الدولة لاستغلال أصولها غير المستغلة.

وأضافت الوزيرة أن الحكومة تنتظر رد المستثمرين العرب والمصرين على مقترح استغلال تلك الأراضي، حيث يجري حاليا دراسة كافة الأصول من قبل الصندوق السيادي لاستغلالها بالطريقة الأمثل.

وكشفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الحكومة انتهت من الرسم الفني لاستغلال مجمع التحرير وتم طرحه على مستثمرين عرب ومصريين ضمن خطة استغلال الأصول المملوكة للدولة، موضحة أن خطة استغلال مجمع التحرير التي تم طرحها على المستثمرين تتضمن استغلال مجمع التحرير بنظام شقق فندقية  وإدارية وخدمية.

وأكدت د. هالة السعيد، أن الحكومة تنتظر رد المستثمرين على الدراسة الاستثمارية لمشروع مجمع التحرير والتي تم عرضها عليهم.

يشار أنه أبرز المستثمرين المصريين المتقدمين لاستغلال مجمع التحرير الملياردير نجيب ساويرس بالاشتراك مع آخرين بالإضافة إلى رجل الأعمال حسين صبور.

وأضافت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الحكومة تشارك القطاع الخاص في استغلال أصول المملوكة للدولة ولا تعتزم بيع أو الإخراج من هذه الأصول وذلك من خلال صندوق مصر السيادي.

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى أن الحكومة تعمل حاليا على دراسة الأصول المملوكة للدولة واستغلالها ومشاركة القطاع الخاص فى استغلال تلك الأصول بالشكل الأمثل.

وجاء ذلك خلال افتتاح د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، جناح الوزارة في معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات CAIRO ICT في دورته الـ24 والتي تنعقد حتي 25 من نوفمبر الجاري تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمركز مصر للمعارض الدولية تحت شعار «The Big Reset»، بمشاركة مئات المتخصصين في مجال الاتصالات وتكنولوجا  المعلومات. 

وأشارت أنه حول منظومة حصر الأصول غير المستغلة، أوضحت  أنه في إطار عمل الحكومة للاستغلال الأمثل لموارد الدولة، تم البدء في تنفيذ برنامج حصر أصول الدولة غير المستغلة، بهدف وضع تصور لتعظيم الاستفادة منها.

وأشارت إلى ربط الأمانة الفنية للمشروع بالمركز الوطني للبنية المعلوماتية المكانية وقاعدة بيانات حصر أصول الدولة غير المستغلة بهدف إعداد وتصميم قاعدة بيانات جغرافية  GEO DATA BASE مجمعة لأراضي وعقارات أجهزة الدولة غير المستغلة والمطلوب التصرف فيها بالبيع  أو المشاركة، واستخدام تطبيقات الجيوماتكس لتجميع وتخزين ونمذجة وتحليل وعرض كافة البيانات الرقمية والوصفية والإحصائية المتعلقة بأصول الدولة العقارية، بالإضافة إلى أعمال الرفع المساحي والجغرافي والعمراني بأجهزة مساحية عالية الدقة، وإعداد تقارير بالوضع الراهن، وإصدار مقترحات لتطوير الأصول العقارية.

وأكدت أنه مع إعداد خطط التصرف في هذه الأًول بما يتواكب مع استيعاب السوق العقاري جغرافيًاـ وإنتاج وطباعة الخرائط والتقارير الخاصة بأصول الدولة، موضحة أن هذا الجهد أسفر عن حصر وتسجيل نحو 3962 أصل في 24 محافظة.

ومن المتوقع أن يستقبل معرض CAIRO ICT هذا العام نحو 50 ألف زائر للاطلاع على مجموعة واسعة من عروض وخدمات شركات الاتصالات والتكنولوجيا والمنتجات الإلكترونية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة