رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري
رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري


البنك المركزي: وفرنا 100 مليون جنيهًا لأصحاب المعاشات بهذه الطريقة

شيماء مصطفى

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 04:18 م

 

أكد رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن خدمات الدفع الرقمية لعبت دوراً كبيراً وفعَّالاً في تنفيذ خطة الدولة للتعامل مع التداعيات المحتملة لجائحة كورونا، والحد من انتشار الفيروس، وهو ما ظهر من خلال الإجراءات والتدابير الاحترازية التي أصدرها البنك المركزي.

وأوضح رامي أبو النجا، أن هذه الإجراءات شملت إلغاء جميع الرسوم والعمولات لمدة 6 أشهر على عمليات السحب النقدي والشراء بواسطة البطاقات، وجميع استخدامات محافظ الهاتف المحمول، وإلغاء الرسوم الخاصة بعمليات السحب النقدي لبطاقات المعاشات لمدة 9 أشهر بما يوفر نحو 100 مليون جنيه لأصحاب المعاشات.

وأضاف نائب محافظ البنك المركزي، أن هذه الإجراءات تضمنت إصدار البطاقات اللاتلامسية المدفوعة مقدماً مجاناً لمدة 9 أشهر حيث تم إصدار نحو 1.5 مليون بطاقة مجاناً للمواطنين، بجانب إتاحة الاشتراك في خدمتي محافظ الهاتف المحمول والإنترنت البنكي دون الحاجة للذهاب لمقر البنك، بالإضافة إلي نشر 17 ألف نقطة بيع إلكترونية ضمن مشروع ميكنة تحصيل المدفوعات الحكومية.

أقرأ أيضًا|| محافظ البنك المركزي: تحملنا 600 مليون جنيه تكاليف مبادرة السداد الإلكتروني

وأشار رامي أبو النجا، إلى أن هذه الإجراءات شملت صرف إعانة العمالة المؤقتة على البطاقات المصرفية ومحافظ الهاتف المحمول لـ1.6 مليون عامل، وتعميم استخدام بطاقات الدفع الوطنية «ميزة» في صرف جميع المرتبات الحكومية والمعاشات من خلال إحلال وتجديد أكثر من 11 مليون بطاقة حتى نهاية 2021.

وأوضح رامي أبو النجا، أن البنك المركزي أطلق أيضًا مبادرة السداد الإلكتروني، بتكلفة يتحملها البنك تُقارِب 600 مليون جنيه، حيث تم زيادة نقاط القبول الإلكترونية لدى الشركات والتجار بكافة المحافظات من 200 ألف إلى 500 ألف نقطة قبول «نقطة بيع إلكترونية / رمز استجابة سريع».

وقال نائب محافظ البنك المركزي، إن البنك المركزي أطلق العديد من المبادرات لتحقيق أهداف الشمول المالي والتحول الرقمي، فالشمول المالي يأتي على رأس أولويات أجندة البنك المركزي المصري نظراً لأهميته في تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومن هذا المنطلق يقوم البنك المركزي المصري حالياً بالتنسيق لإعداد استراتيجية وطنية للشمول المالي، حيث يتم حالياً التنسيق بين الجهات المعنية لوضع أهداف ورؤية واضحة للاستراتيجية، تتضمن الاتفاق على المؤشرات الرئيسية للشمول المالي وتحديد الأولويات.


 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة