د. إيناس عبد الدايم - وزيرة الثقافة
د. إيناس عبد الدايم - وزيرة الثقافة


ننفرد بنشر تفاصيل اجتماع وزيرة الثقافة لحسم مصير الدورة 52 لمعرض الكتاب

نادية البنا

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 05:19 م

بدأت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الآن اجتماعها المغلق برئاسة د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، لمناقشة مجموعة من الخطط التي توصلت إليها اللجنة لتحديد مصير الدورة الـ٥٢ لمعرض الكتاب.


وكشفت مصادر مطلعة لـ«بوابة أخبار اليوم» الخطط والسيناريوهات المطروحة للمناقشة، لتحديد هل سيتم إلغاء معرض الكتاب، أم سيقام بشكل مختلف وفق إجراءات احترازية مشددة.

 

وأكد المصدر أن الاحتمال الأكثر ترجيحا هو إقامة الدورة الـ٥٢ وسط إجراء ات احترازية مشددة، وخفض نسبة الحضور إلى ٥٠٪، بالإضافة إلى تقليل عدد الناشرين المشاركين، والتوسعة في الممرات لضمان التباعد الاجتماعي بين الحضور.

 

وأضاف المصدر أن هناك مقترح تمت دراسته لإلغاء الندوات والفعاليات الفنية والثقافية وحفلات التوقيع، خلال الدورة الـ٥٢ لمعرض الكتاب، لتفادي التكدس والتزاحم للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

وأكد المصدر أن الاحتمال الأضعف بين آراء اللجنة، هو إلغاء معرض الكتاب الدولي ٢٠٢١. 

 

واستكمل المصدر أن الاحتمال الأكثر تفضيلا من غالبية أعضاء لجنة معرض القاهرة الدولي للكتاب، هو تأجيل انطلاق الدورة الـ٥٢ للمعرض، إلى مطلع الصيف المقبل في يونيو 2021، لحين انتهاء وقت ذروة وانتشار فيروس كورونا، مؤكدا أن لجنة المعرض ستتخذ قرارها مساء اليوم .

 

يذكر أن رئيس اتحاد الناشرين سعيد عبده، قد كشف في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب سوف تجتمع اليوم، لتحديد ما سيحدث في الدورة المقبلة، ولحسم هل سيتم إلغاء معرض الكتاب الدولي، أم سينطلق بشكل مختلف مع إجراءات احترازية مشددة.

 

ويشار إلى أن الدورة الـ 52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، من المفترض أن تنطلق في نهاية يناير 2021، مع اتباع الإجراءات الاحترازية المشددة، للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

وتحل دولة اليونان ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، وشخصية المعرض الكاتب الراحل الكبير "يوسف إدريس".
 

اقرأ أيضا:

 

خاص | رئيس اتحاد الناشرين يحسم الجدل حول «إلغاء معرض الكتاب 2021»

 

خاص |«الثقافة» تحسم قرار إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢١.. اليوم

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة