لجنة التعاون الافريقي بجمعية رجال الاعمال
لجنة التعاون الافريقي بجمعية رجال الاعمال


خلال اجتماع «رجال الأعمال».. «الجبلي»: تأسيس شركة لتصدير المنتجات المصرية لأفريقيا

حازم نصر

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 05:34 م

استقبلت لجنة التعاون الأفريقي بجمعية رجال الأعمال، اليوم الإثنين، برئاسة الدكتور شريف الجبلي رئيس اللجنة وفدا من دولة بيلاروسيا برئاسة سيرجي تيرنتيف سفير بيلاروسيا بالقاهرة، وذلك بمدينة أجا بمحافظة الدقهلية.

ضم وفد دولة بلاروسيا، عدد من رجال الأعمال وممثلي الشركات البيلاروسية بالقاهرة، وحضر اللقاء المهندس عبد السلام الجبلي عضو مجلس الشيوخ وعدد من رجال الأعمال المصريين.

وأكد الدكتور شريف الجبلي رئيس اللجنة أن اللقاء يأتي في إطار استفادة الجانب البيلاروسي والاستعانة بالخبرات المصرية في الدخول لأسواق أفريقيا وبحث تسويق سيارات النقل الثقيل لشركة ماز البلاروسية في أفريقيا، حيث أنها شركة منتجة لمختلف وسائل النقل الثقيل ويتم تصنيع بعض منتجاتها في المصانع التابعة لوزارة الإنتاج الحربي.

وأضاف أن الجانب البيلاروسي يسعى للاستفادة من التواجد المصري في أفريقيا في ظل ما تتمتع به مصر من علاقات واتفاقيات مع الأشقاء الأفارقة وتزامنا مع البدء في تطبيق اتفاقية التجارة الحرة في أفريقيا العام المقبل.

وأشار إلى أن الجهد الكبير في الزيارات لأفريقيا نتج عنه تأسيس شركة مصرية تعمل في أفريقيا وغرض الشركة تصدير المنتجات المصرية إلى أسواق أفريقيا وتم إنشاء المقر الأول في تنزانيا وتستهدف حاليا العديد منها: «زامبيا، بوروندي، رواندا، كينيا، موزمبيق، الكونغو الديمقراطية» وتصدير المنتجات الصناعية المصرية.
وتوقع «الجبلي» أن تحذوا عدد من الدول حذو الشركات البيلاروسية في توطين صناعتها في مصر للاستفادة منها كبوابة لنفاذ منتجاتهم لأفريقيا والتمتع بالإعفاءات.

 ومن جانبه، أكد سيرجي تيرنتيف سفير بيلاروسيا بالقاهرة، أن العلاقات مع مصر جيدة ومتميزة، ولدينا رغبة أكيدة في  إقامة تعاون مشترك والاستفادة من خبرات وعلاقات مصر في دخول المنتجات البيلاروسية لأسواق أفريقيا، وتكون أفريقيا هي محور التعاون المقبل بيننا وبين مصر، ليس فقط تعاون اقتصادي بل العمل علي إحداث تنمية مستدامة لقارة أفريقيا.

وأضاف أن العلاقات المصرية البيلاروسية مزدهرة وهناك تعاون في التجارة والصناعة ونقل التكنولوجيا مشيرا إلى أن هناك 5 شركات بيلاروسية كبري تعمل في مصر وتقدم خدماتها للقطاع الحكومي والخاص المصري في مجال التكنولوجيا والصناعة واللوجيستيات.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري العام الماضي بلغ نحو 125 مليون دولار، ونسعي للعمل علي زيادته خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن أهم الصادرات البيلاروسية للسوق المصري تشمل معدات وٱلات نقل ثقيل وأخشاب، فيما تستورد بيلاروسيا من مصر منتجات زراعية وأدوية وملابس.

واوضح أنه أعجب بمنتجات الزجاج المنتجة بمصانع قرية جراح مركز أجا محافظة الدقهلية لما تتمتع به من جودة وتصميم وذوق عال مما يجعلها سلعة مقبولة جدا في أسواق روسيا وبيلاروسيا.

اقرا ايضا : «جمعية رجال الأعمال» تبحث استثمار نتائج زيارة «رئيس الوزراء» للعراق

اقرا ايضا : مباحثات مصرية بيلاروسية لزيادة التعاون في الصناعات الزراعية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة