وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي


ننشر وسائل التعليم العالي لمواجهة فيروس «كورونا» واستكمال الدراسة 

مروة فهمي

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 05:51 م

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي  د. خالد عبد الغفار، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واجهت عدة تحديات بعد إغلاق الجامعات في العام الماضي، ولهذا تم استخدام التعلم عن بُعد «عبر الإنترنت» للتغلب على إغلاق الجامعات.

وأوضح  عبد الغفار، أنه تم استخدام المنصات الإلكترونية وأنظمة إدارة التعلم جنبًا إلى جنب مع بنك المعرفة المصري وذلك على نطاق واسع، ونجح هذا الأمر بالفعل في فترة الوباء، بالإضافة إلى أن المجلس الأعلى للجامعات قدم أكثر من 700 دورة تدريبية وورش عمل لبناء القدرات لأعضاء هيئة التدريس، ومن المقرر أن تعتمد خطة مصر لفترة ما بعد الوباء على التعلم المدمج مع زيادة الاعتماد على التعلم عبر الإنترنت إلى جانب التعليم التقليدي وجهاً لوجه.

اقرأ أيضا| إنشاء أول حاضنة للتكنولوجيا الحيوية بجامعة بنها 

وفيما يتعلق بالبحث العلمي، أضاف الوزير أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خصصت نحو 100 مليون جنيه لتشجيع التقدم البحثي من خلال مبادرة "طبق فكرتك" لتلقي الأفكار التكنولوجية المبتكرة وحلول لمواجهة فيروس كورونا تؤدي إلى توليد التكنولوجيا الوطنية للوصول إلى مرحلة الإنتاج الكمي وإصلاح المستشفيات التابعة للجامعة.

كما  أشار الوزير، إلى أن لدينا أكثر من 300 مشروع جاري تنفيذه في جامعات مختلفة، و549 مقالة بحث مفهرسة في PubMed، و159 تجربة سريرية مُسجلة في التجارب السريرية، اكتمل منها 38 تجربة وما زال هناك 121 تجربة جارية، بالإضافة إلى أن هناك 15مشروعًا ممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، و80 مشروعًا ممول من أكاديمة البحث العلمي، وكذلك 262 تسلسل (جينوم فيروسي) كامل بواسطة العلماء المصريين.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة