وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي


وزير التعليم العالي: تغلبنا على «كورونا» بالبحث العلمي

مروة فهمي

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 05:56 م

أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تغلبت على فيروس كورونا عن طريق تخصيص نحو 100 مليون جنيه لتشجيع البحث العلمي من خلال مبادرة "طبق فكرتك" لتلقي الأفكار التكنولوجية المبتكرة لمواجهة الفيروس.

اقرا أيضا| إنشاء أول حاضنة للتكنولوجيا الحيوية بجامعة بنها 

وقال الوزير: لدينا أكثر من 300 مشروع جاري تنفيذه في جامعات مختلفة، و549 مقالة بحث مفهرسة في PubMed، و159 تجربة سريرية مُسجلة في التجارب السريرية، اكتمل منها 38 تجربة وما زال هناك 121 تجربة جارية، بالإضافة إلى أن هناك 15مشروعًا ممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، و80 مشروعًا ممول من أكاديمة البحث العلمي، وكذلك 262 تسلسل (جينوم فيروسي) كامل بواسطة العلماء المصريين.

وفيما يتعلق بسباق اللقاحات، أوضح د. خالد عبدالغفار أن اللقاحات تتطلب عدة سنوات من البحث والاختبار والعلماء يتسابقون لإنتاج لقاح آمن وفعال لفيروس كورونا بحلول العام المقبل، مشيرًا إلى أن الباحثين يختبرون 54 لقاحًا في تجارب سريرية على البشر، وما لا يقل عن 155 لقاحًا في المراحل قبل السريرية وهم قيد التحقيق النشط على الحيوانات منهم 4 في مصر وفقا لمنظمة الصحة العالمية، وأنه من المتوقع البدء في التجارب السريرية على 2 من لقاح (الفيروس الكامل المعطل) خلال شهر.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة