غرفة المراقبة الجوية
غرفة المراقبة الجوية


حكايات| المراقب الجوي.. «عين الطيار» وكلمة السر في اختطاف الطائرات

إنجي خليفة

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 06:26 م

خلف ستار المطارات، تقف صفوف متراصة من جيوش المدنيين تعمل في تناسق كخلية نحل لا يُرى منها سوى العسل؛ إذ جرت العادة ألا يظهر في رحلات الطيران سوى الطيارين والمضيفين.
داخل أعلى مبنى مصرح له بالارتفاع بالمطار يجلس شخص ليكشف أرض المهبط في موقع استراتيجي يسمح له برؤيته بالكامل ليرى الطائرات ويتابع حركتها على الأرض وحتى الإقلاع ويستمر بمتابعتها بعد الاختفاء عن أعينهم عبر الرادارات وينظم حركة هبوط الطائرات، ليقوم بمهمة خطيرة من حيث الأمن القومي ومن جانب آخر يحافظ على أرواح الركاب بمعاونة قائد الطائرة وضباط الإرشاد.


مراقب جوي متقاعد – طلب عدم نشر اسمه – تحدث عن طبيعة عمله، قائلا: "يرتكز مهام عمل المراقب الجوي على عملية تفادي أن تصطدم الطائرات ببعض بشكل أدق تنظيم حركة الطائرات في الأرض والجو".
متى بدأت المراقبة الجوية؟
لم تبدأ مهنة المراقب الجوي مع ظهور الطائرات، ولكن بدأت مع تزايد أعدادها فكانت المنظومة الأولى للمراقبة الجوية بدائية للغاية، حيث يجلس المراقب الجوي على أرض المهبط يعطي إشارات يدوية للطائرة
ثم بعد ذلك تم بناء برج مثل برج الإنقاذ المتواجد على الشواطئ، وبعد ذلك حدث تطور ودخلت الرادارات إلى المنظومة مع الحرب العالمية الأولى وبعد ذلك دخلت الأقمار الصناعية ثم الـ5 جي.
تظل المهام الأولى للرادارات هي العمل كوسائل مساعدة في عمل المراقب الجوي، لكونها توضح مكان الطائرة وسرعتها وموقعها من الطائرات الأخرى ومن ضمن التدريبات العمل بدون وجود الرادار لذلك يعد الرادار عامل مساعد في حالة حدوث أي خلل
3 ألوان خاصة
يعتمد المراقبون الجويون على الإضاءة في حالة إذا تعطلت الموجه أو الطيار لم يتمكن من سماع الصوت، فمن خلال مسدس ضوء كبير يقوم بتوجيه الطائرة و يحتوي على  3 ألوان أبيض وأحمر وأخضر تحمل إشارات مثل أن المهبط آمن للهبوط أاو الإقلاع أو الطلب من قائد الطائرة الوقوف في المكان ولا يتحرك.


لكن الأمر الأكثر أهمية أن المراقب الجوي هو أول شخص يعلم بعملية اختطاف الطائرات بعد طاقم الطائرة فتحت ضغط الموقف يرسل الطيار يرسل رقم محدد على شاشاة الرادار التي يتابعها يوضح أنه في حالة اختطاف.
وفي حالات الطوارئ فإن الطيار يرسل 3 أرقام يقوم بوضعها في 3 حالات: (الطوارئ مثل حرق أو عطل في المحرك أو مشاجرة بين الركاب - انقطاع الاتصال بين المراقب والطائرة – الخطف).

اقرأ أيضًا|  سر رائحة الأمطار.. علاج طبيعي للاكتئاب وخفض التوتر


حوادث الطيران
وفي حوادث الطيران يتم التحقيق مع المراقب الجوي حول التواصل مع الطيار وأخر رسالة بينه وبين قائد الطائرة سواء كان المراقبة لها دخل أو لا لمجرد جمع المعلومات عن الواقعة حتى فالمراقب الجوي أمن قومي.
وبرج المراقبة فقط في المطارات هو الذي يحتوي على سرينة للإنذار في الحالات الطارئة، مثل حدوث اشتعال النيران بمحرك طائرة ولا أحد يستطيع إطلاقها سوى المراقب الجوي وتسمع في جميع أرجاء المطار لدى الجهات المسئولة عن العمل على أرض المهبط سواء إرشاد أو الحماية المدنية والإسعاف.
الإرشاد هو «يد وقدم» المراقب الجوي على أرض المهبط فالتحكم في حركة الطائرات وتنظيمها مسؤوليته إضافة إلى التأكد من سلامة الممر وخلوه من العوالق، سواء حيوانات أو أكياس.
ويبدأ عمل المراقب الجوي منذ تشغيل محركات الطائرة استعدادًا للإقلاع وحتى تسليمها لحدود دولة أخرى، وهناك يستلم المهمة المراقب الجوي الخاص بهذه الدولة عملية التواصل مع الطائرة، في سلسلة مترابطة (دولة تسلم دولة)، من خلال المراقبين الجويين، وهناك ترابط في هذه العملية، وتنتهي مهمة المراقب الجوي عند إغلاق محركات الطائرة على أرض المهبط في مطار الوصول.


ويمضي: "المراقب الجوي هو عين الطيار، لأن الطيار داخل الطائرة لا يرى غير نفسه لكن المراقب من يرى كل الطائرات الموجودة في نطاق الطيار، لذلك نعمل على  تهيئة الطريق له حتى لا تقع حوادث تصادم باختصار مهمتي هي توصيل الطائرة من النقطة "أ" إلى النقطة "ب" بدون ما يحدث تعارض بينها وبين أية طائرة أخرى".
ويوضح قائلًا: "لغة الطيران تعتمد على المصطلحات القياسية ليس لها شبيه ولا يجوز أن يكون لها معنيان.. الحروف أيضا الحروف كلها محولة إلى كلمات فكل حرف له كلمة للدلالة عليه لمنع أي أخطاء أو تكون لها معنيان".
ويبين ذلك قائلًا: "الخطوط البريطانية في لغة المراقبة برافو ألفا ويسكي، والخطوط الجوية المصرية مصر للطيران اسمها مايك سيرا اختصار لحروف مصر للطيران  MS، وأبراج المراقبة مصريون فقط كل دولة تشترط الجنسية للعمل".
ويسهب قائلًا، "أنا كمراقب جوي يطير معي رؤساء دول وملوك إذا كان هناك شخص يعاني من خلل نفسي ممكن تحدث مشكلة كبيرة أو إذا كان شخص لا ينتمي لهذه الدولة".
وهناك مصطلح Vip في الطيران المدني لرؤساء الجمهوريات والملوك فقط يتم التعامل معهم Vip نقوم بعمل مسافات أوسع بينه وبين الطائرات الأخرى لحمايتهم ونبعد عنه الطائرات وهو يكون رقم واحد في عملية الإقلاع أو الهبوط في كل دول العالم وليس مصر فقط.
ويخضع المراقب الجوي بعد انتهاء الدراسة لاختبارات للحصول على الصالحية أو الرخصة للعمل كمراقب جوي ، والاختبارات تشمل اللغة الإنجليزية والاختبار النفسي نظرا لطبيعة المهنة التي تتطلب الثبات الانفعالي والمعلومات العامة وبعد اجتياز الاختبارات يصبح مراقب جوي.
ويشير إلى أن عدد المراقبين الجويين في مصر يصل إلى 800 مراقب جوي على مستوى مصر يديرون الحركة الجوية بالأجواء المصرية من الحدود للحدود موضحا أن المراقبة الجوية من المهن النادرة في الطيران .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة