محمد حسن البنا
محمد حسن البنا


بسم الله

تكافل وكرامة

محمد حسن البنا

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 07:18 م

 

حصل برنامج الحماية الاجتماعية "تكافل وكرامة" الذى جاء بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2015 على شهادة عالمية من البنك الدولى، تؤكد كفاءته ونجاحه فى خفض نسب الفقر. الشهادة يستحقها الرئيس والحكومة لنجاحهم فى إدارة مشروع يكفل كرامة المحتاجين بدعم مباشر من الدولة. يستفيد من المشروع 11،1 مليون فرد حتى الآن. وهناك طموح لزيادة المستفيدين إلى 20 مليونا قريبا. لقد فكر الرئيس السيسى فى توفير مظلة للتأمين الاجتماعى، لتحقيق حد أدنى من الدخل الأساسى للأسر التى لديها مخاطر مرتبطة بالفقر أو البطالة أو الإعاقة أو الحوادث الطارئة، من خلال دعم نقدى، أو فى شكل المعاشات الاجتماعية للمستحقين. وإتاحة فرص توليد دخل من خلال تأهيل القادرين على العمل ودمجهم فى سوق العمل، وإتاحة وتأمين الحصول على الخدمات الأساسية، وتعزيز سياسات العدالة لاجتماعية وتحسين الوعى العام. كل ذلك من خلال نظام لتطبيق الحماية الاجتماعية باعتبارها جزءًا من الدستور المصرى.
فلسفة برنامج تكافل وكرامة بدأت مع تنفيذ مصر لإصلاحات الاقتصاد الكلى. حيث تظل تدخلات شبكة الأمان الاجتماعى وبرنامج تكافل وكرامة حاسمة للتخفيف من الأثر على الفقراء والضعفاء، وكسر حلقات الفقر المتوارث بين الأجيال وتعزيز تراكم رأس المال البشرى. وجاءت جائحة كورونا فتم استخدام البرنامج لتوسيع نطاق التغطية إلى مستفيدين إضافيين كجزء من استجابة الحماية الاجتماعية لـCOVID-19. وهو دور إنسانى عظيم.
الاحصاءات تقول بتطور قيمة موازنة الدعم النقدى ليصل إلى 18،5 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2019 حتى يونيو 2021 مقارنة بـ6،7 مليار جنيه فى 2014/2015. وخفض نسب الفقر 5 درجات بعد توجيه 70% من إجمالى تكلفة الدعم إلى محافظات الوجه القبلى. وأن من بين المستفيدين 2،26 مليون طفل (6-18 سنة) من أسر "تكافل" مسجلون فى المدارس. و 2،15 مليون طفل (يوم – 6 سنوات) تتم تغطيتهم بالرعاية الصحية. و76% من أصحاب بطاقات تكافل وكرامة من السيدات بإجمالى 2،7 مليون سيدة. و28% من بطاقات الصرف يتم توجيهها لأسر أشخاص ذوى الإعاقة. و10% من المستفيدين من المسنين 65 سنة فأكثر. و77% من مستفيدى أسر "تكافل" وكرامة لديهم دعم سلعى. ومازلنا نطمع فى زيادة المستفيدين.
دعاء: اللهم يا جابر الخواطر، أجبر خاطر الشعب وقائده.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة