د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية


جولة تفقدية 

صور| ننشر كيفية الحصول على الخدمات من المركز التكنولوجي المتنقل 

حسن هريدي

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 07:42 م


أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مبادرة المركز التكنولوجي المتنقل بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات لتقديم خدمات المحليات للمواطنين.
بوابة أخبار اليوم توجهت إلى مقر تواجد المركز التكنولوجي المتنقل بجناح وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وقامت بجولة داخل المركز والتعرف علي كيفية حصول المواطن  على الخدمة .
في البداية قالت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن فكرة المركز التكنولوجي المتنقل تقوم على انتقال المركز المجهز في شكل سيارة مجهزة بأحدث الأجهزة وذلك بهدف الارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة للمواطنين للتيسير عليهم وتوسيع قاعدة المتعاملين معه.

أضافت أنه من المخطط، أن يقوم المركز بالانتقال إلى مقار إقامة المواطنين لينهي خدماتهم التي يطلبونها من المحليات في أماكن تواجدهم في وقت قياسي؛ وذلك تحقيقًا لسياسة الدولة في توفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين وتحقيق السرعة في إنجاز خدمات المواطنين بأكثر الطرق سهولة وكفاءة، بالإضافة إلى تعظيم موارد الدولة بتشجيع المواطنين على سداد مستحقات الدولة دون تأخير.
 وأضافت يقدم المركز التكنولوجي المتنقل  120 خدمة من خدمات المحليات طبقًا للحي التابع له المركز وتشمل الخدمات المقدمة من خلال كل خدمات السداد من إيجارات، وأقساط، وتجديد رخص المحلات، والإشغالات، والإعلانات، وتزود تلك المراكز المتنقلة بوسيلة رقابة متصلة بالمركز الرئيسي بهدف متابعة العمل وتحقيق الشفافية.
وأضافت الوزيرة ان، تكلفة تجهيز كل سيارة  لأعدادها كمركز تكنولوجي متقدم تصل إلى 700الف جنية وتم تجهيز 2سيارة حتى الآن بتكلفة تتراوح مابين مليون  و300الف جنية حتى مليون و400جنية مصري والمخطط  تجهيز 25مركز تكنولوجي متنقل لتقديم خدماته  للمواطنين على مستوي الجمهورية خاصة المناطق كثيفة السكان بهدف التخفيف على المواطنين .
وأشارت المركز التكنولوجي المتنقل يقدم  خدمات الأحياء بالكامل  مثل خدمة التراخيص وخدمات المصالحات في مخالفات البناء وخدمات  الحصول على تصاريح الهدم والبناء وغيرها من الخدمات بالمحليات بالإضافة إلي خدمات الشهر العقاري .
من جانبه قال الدكتور محمد عزي سعيد المشرف على مشروعات المحليات برنامج تطوير الخدمات الحكومية بوزارة التخطيط  والتنمية الاقتصادية أن المركز التكنولوجي المتنقل سوف يبدأ عملة بعد الحصول من التراخيص ألازمة من إدارة المرور  لسير تلك السيارات بالشوارع المصرية .
وأضاف أنه يتوقع أن تدخل تلك المراكز الخدمة الفعلية مع نهاية العام الحالي حيث جاري الانتهاء من التراخيص اللازمة لتلك المركبات من المرور.
داخل المركز استقبلنا  الدكتور صبري نبيل المسئول بحي مصر الجديدة وهو أول حي  يتم تطبيق الخدمة داخلة حيث قد مشرح وافي عن كيف يحصل المواطن على الخدمة.
يدخل المواطن من الباب الجانبي للسيارة خلف كابينة القيادة يجد شاشة صغيرة يسجل عليها موعد وصولة ثم يحصل على رقم خاص بتحديد دورة في تلقى الخدمة .
ويخبره الموظف المسئول بثمن التعريفة الخاصة بالخدمة  وهو مبالغ رمزية حسب كل خدمة يطلبها المواطن الذي ويقوم بدفعها بنظام فيزا كارت آو نظام كاش وفى هذه الحالة المبلغ المطلوب يزيد 2% أذا كان المبلغ المطلوب دفعة أكثر من 500جنيه .
وأضاف صبري نبيل أن داخل المركز التكنولوجي المتنقل تم تجهيز مقاعد تناسب المواطنين وتجهيز مقاعد خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة لتقديم أفضل أساليب الراحة للمواطن. 
وتلتقط أطراف الحديث زينب محمد مشرف قطاع بحي مصر الجديدة واحدي المسئولات عن تقديم الخدمة  داخل المركز حيث يتم  طلب الخدمة من قبل المواطن عبر " نافذة " مربوطة بسبستم الحكومة مسجل عليها كافة البيانات ويتم مليء  الخانات الموجودة داخل كل طلب عبر جهاز كمبيوتر  مربوط بقاعدة بيانات الحكومة والسير في خطوات الحصول على الطلب وعقب ذلك يحصل المواطن على إيصال يفيد  طلبة وسداد التعريفة الخاصة بالخدمة التي قام بها .
كما يتلقى المواطن رسائل قصيرة " sms  "  تفيد قيامة بطلب الخدمة ومواعيد الحصول عليها وكيفيتها .
وأضافت زينب أن المواطن يحصل على الخدمة خلال مدة زمنية قصيرة لا تزيد عن 10دقائق منذ دخوله إلى المركز التكنولوجي  حتى الخروج منها .

 

 


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة